مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تحج المرأة قارنة لأنه أسهل من التمتع؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكدرة بعد الطهر ليست من الحيض
- سؤال وجواب | منذ منعني أهلي من الدراسة تدافعت علي المشاكل!
- سؤال وجواب | نعيش في ضائقة مالية ومشروع أبي لا يغطي ذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية تقوية النظر ورفع اللياقة والتخلص من الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | الكدرة تعد من الحيض إذا جاءت وقت العادة أو كانت متصلة بالحيض
- سؤال وجواب | حساسية مزمنة في الأنف تسبب زكاماً مستمراً
- سؤال وجواب | هل يمكن لسيجارة حشيش واحدة أن تسبب انسدادا في الشرايين؟
- سؤال وجواب | وساوس حول مرض السرطان
- سؤال وجواب | تغير رائحة الفم بسبب الترسبات الجيرية
- سؤال وجواب | دم الحيض الذي يصيب المرأة أثناء الطهر
- سؤال وجواب | رسبت في المعهد، فكيف أخبر والدي بالنتيجة؟
- سؤال وجواب | توفي عن أب وأم وزوجة وأربع بنات
- سؤال وجواب | طفلتي هزيلة الجسم، ضعيفة البنية منذ ولادتها.
- سؤال وجواب | حكم من رفضها زوجها فتزوجت بآخر وأنجبت
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأم وأربع بنات وخمسة أبناء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

رجل معه نساء كبيرات في السن فأيهما أفضل التمتع أو القران؟ لأن القران يسقط منه سعي ، ويمكن أيضاً أن تجمع المرأة بين طواف الإفاضة وطواف الوداع فيكون ذلك أيسر على المرأة كبيرة السن وهل تنصحون كبيرات السن بالتمتع أم بالقران ؟.

الحمد لله.

"لا شك أنه في هذه الأزمنة يصعب على كثير من الحجاج إذا كانوا متمتعين أن يأتوا بطواف للعمرة وسعي للعمرة ، ثم طواف للحج وسعي للحج ، ثم طواف للوداع ، فيرى بعض النساء أن يكن قارنات ، فإذا وصلن مكة طفن طواف القدوم وسعين سعي الحج والعمرة ، ولا يعدن السعي مرة ثانية ، فيكون من هذه الناحية أسهل من التمتع ، كذلك هو أسهل من التمتع من وجه آخر لأنه إذا كان قارناً فله أن يؤخر الطواف إلى ما بعد انقضاء الحج يعني يجوز أن لا يطوف للقدوم وأن لا يسعى ، بل يحرم بالحج والعمرة ثم يخرج إلى منى ويكمل الحج ثم بعد ذلك يطوف ويسعى متى تيسر له حتى إن كان بعد اليوم الثالث عشر ، أو بعد اليوم الرابع عشر ، أو بعد اليوم الخامس عشر ، أو في آخر الشهر.

فصار القران أيسر من التمتع من وجهين : الوجه الأول : أنه ليس فيه إلا طواف واحد وسعي واحد.

الوجه الثاني : أنه يمكن للقارن أن لا يطوف بالبيت أول ما يصل ولا يسعى بل يخرج إلى منى ويكمل الحج ومتى تيسر له طاف وسعى.

وبناء على ذلك نقول : إذا كان هذا أيسر فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخير بين شيئين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً.

والقران ليس بإثم ، بل هو أحد مناسك الحج ، وقد حصل على عمرة وحج وحصل أيضاً على هدي ، لأن القارن يذبح الهدي كما يذبحه المتمتع" انتهى.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/ 58- 60) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أساير أصدقائي فيما يأمرونني به من معصية لأتأكد أنني طبيعي؟
- سؤال وجواب | لدي بواسير وأعاني من انتفاخات مختلفة اللون عند فتحة الشرج
- سؤال وجواب | أسباب سلب النعمة بعد استجابة الدعاء
- سؤال وجواب | فضل ماء زمزم
- سؤال وجواب | حكم صرف الزكاة إلى الوالد الغارم
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في الحيض وطلاق الغضبان والطلاق بغير شهود
- سؤال وجواب | أشكو من وحدة قاتلة ولا أحد يقف معي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العادة السرية.وهل بتركها يعود نشاطي؟
- سؤال وجواب | الجماع في نهار مضان حرام على الرجل، والمرأة الواجب عليهما الصوم
- سؤال وجواب | حكم جمع الأموال في المساجد عند صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | هل يؤثر تناول الإندرال على الجنين في أشهر الحمل الأولى؟
- سؤال وجواب | مسألة حول زكاة الرواتب
- سؤال وجواب | شروط الذابح وشروط المذبوح وشروط آلة الذبح
- سؤال وجواب | أوقفت زوجتي عن الدراسة، فهل هذا ظلم لها؟
- سؤال وجواب | حكم من وجد بعد الصلاة المذي على ذكره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل