مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحرم بعد مجاوزة مسجد الميقات بمسافة ، فهل عليه شيء ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الدم العائد بعد نهاية الدورة الشهرية بيوم
- سؤال وجواب | حكم المضاربة إذا اشترط صاحب المال نسبة ربح أو خسارة معينة
- سؤال وجواب | تضخم الطحال الناتج عن الإصابة بفيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | أعراض كسر عظمة الأنف
- سؤال وجواب | صلاة من به سلس بول
- سؤال وجواب | أفضل أنواع الذكر ذكر اللسان مع حضور القلب
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من به سلس البول
- سؤال وجواب | لا ينبغي العدول عن طلب العلاج ابتغاء الذرية
- سؤال وجواب | عدم الثبات على الرأي وإتمامه
- سؤال وجواب | الحياة الزوجية تعتريها معوقات لا يمكن تجاوزها إلا بالدين والخلق
- سؤال وجواب | الدليل من الكتاب والسنة على صفة الغسل المجزئ والنية له
- سؤال وجواب | من أكل أو شرب سهوا أو عمدا في قضاء الصيام
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج لمرض القولون؟ وهل أستأصله؟
- سؤال وجواب | الرقية بالقرآن من أعظم أسباب الشفاء
- سؤال وجواب | هل في الملح المستخرج من الأرض زكاة ؟
آخر تحديث منذ 31 دقيقة
3 مشاهدة

متى يقال إنه تجاوز الميقات ، وما هي مسافة التجاوز ؟ هل لو تجاوزت مسجد الميقات بـ ٥٠ أو ٨٠ مترا ثم نويت ، هل أعتبر تجاوزت أم لا ؟ أنا خرجت من الرياض إلى مكة ، واغتسلت قبل الميقات ، ومن داخلي أنوي عمرة ، وخروجي من الرياض في الأصل كان للعمرة ، ولكني لم أتلفظ بكلمة لبيك اللهم عمرة إلا بعد مأذنة مسجد الميقات بـ ٥٠ متر تقريبا ، فهل علي شيء ؟.

الحمد لله.

أولاً : من أراد الحج أو العمرة ، فإنه لا يجوز أن يتجاوز الميقات من غير إحرام ، والمقصود بالإحرام : هو نية الدخول في النسك.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " نية النسك : يعني نية الدخول فيه ، لا نية أنه يعتمر ، أو أنه يحج ، وبين الأمرين فرق ، فمثلاً إذا كان الرجل يريد أن يحج هذا العام ، فهل نقول إنه بنيته هذه أحرم ؟ الجواب : لا ؛ لأنه لم ينو الدخول في النسك.

وكذلك نريد أن نصلي العشاء ، فهل نحن بنيتنا هذه دخلنا في الصلاة ، وحرم علينا ما يحرم على المصلي ؟ الجواب : لا ، إذاً ، نية الفعل لا توثر ، لكن نية الدخول فيه هي التي تؤثر ، وسميت نية الدخول في النسك إحراماً ؛ لأنه إذا نوى الدخول في النسك ، حرم على نفسه ما كان مباحاً قبل الإحرام ، فيحرم عليه مثلاً : الرفث ، والطيب ، وحلق الرأس، والصيد، وغير ذلك.

قوله : ونيته شرط أي : نية النسك ، أي : نية الدخول في النسك شرط ، فلا بد أن ينوي الدخول في النسك ، فلو لبى بدون نية الدخول ، فإنه لا يكون محرماً بمجرد التلبية ، ولو لبس ثياب الإحرام بدون نية الدخول ، فإنه لا يكون محرماً بلبس ثياب ".

انتهى من " الشرح الممتع " (7/60-69).

وعليه ، فمن نوى العمرة ، أو لبى ، من غير أن ينوي الدخول في النسك ، فإنه لا يعتبر محرماً.

ثانياً : لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه حدد لكل ميقات مساحة معينة ، بحيث من جاوز تلك المساحة ، لزمه أن يعود وإلا وجب عليه الدم ، وإنما ذكر أسماء مواضع معروفة يحرم منها الشخص ، فقد روى البخاري (1530) ، ومسلم (1181) عن ابن عباس رضي الله عنهما : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الْحُلَيْفَةِ ، وَلِأَهْلِ الشَّامِ الْجُحْفَةَ ، وَلِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ الْمَنَازِلِ ، وَلِأَهْلِ الْيَمَنِ يَلَمْلَمَ.

" الحديث.

قال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله : " وهذه الأسماء لهذه المواقيت : أسماء أعلام على مواضع معلومة معروفة مشهورة لدى سكانها أو مجاوريها وغيرهم ، إلا أن لسكانها ونحوهم من الإحاطة بها علمًا ودقة المعرفة بأعيانها ما ليس لغيرهم ؛ لذلك لم يقدر النبي صلى الله عليه وسلم المسافات التي بينها وبين الحرم ، لا بالأميال ونحوها ، ولا بالمراحل ، كما أنه صلى الله عليه وسلم ، لم يحد واحدًا منها بحد ، ولم يصفه بصفة ، وإنما اقتصر على ذكر أسمائها.

إذا عرف هذا ، فإنه لا خلاف بين أهل العلم فيما اقتضته الأحاديث من أن " قرن المنازل " ويقال : " قرن " بدون إضافة ، هو ميقات أهل نجد والطائف ونحوهم.

والحق الذي لا مرية فيه أن " قرن المنازل " اسم للوادي جميعه : أسفله ، وأعلاه ، وأوسطه ، ومن جملته القرية المذكورة ، وما قاربها ".

انتهى من " فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم " (5/209).

وقد ذكر أهل العلم : أن جميع المواقيت أودية عظيمة.

قال الشيخ عبد الله البسام رحمه الله : " جميع مواقيت الإحرام أودية عظام ".

انتهى من " تيسير العلام شرح عمدة الأحكام " ( ص/362).

ويجوز للمحرم أن يحرم من أي موضع من الميقات ، حتى ولو أحرم من طرفه الأقرب من مكة.

قال ابن قاسم رحمه الله في حاشيته على " الروض المربع " (3/529) : "وإن أحرم من الطرف الأقرب جاز ، لإحرامه من الميقات ، وصدق الاسم عليه ، والعبرة بالبقعة" انتهى.

وبناء على ما سبق ، فليست العبرة بالمسجد الذي وضع في تلك المواقيت ، بل العبرة بالموضع الذي يصدق عليه اسم ذلك الميقات ، ولا شك أن قطع تلك المسافة بعيدا عن المسجد ( 50 متراً ) غير مؤثر ، ولا يصدق على من قطعها أنه تجاوز الميقات ؛ لأن الوادي ممتد بعد المسجد بأكثر من تلك المسافة ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل في الملح المستخرج من الأرض زكاة ؟
- سؤال وجواب | هل زيت الزيتون يحول دون وصول الماء إلى الشعر والبشرة في الوضوء والغسل
- سؤال وجواب | أهمية الفحوصات التي تجرى بحثاً عن الأجسام المضادة لفيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | حكم إخراج المصحف من البيت بقصد الحلف عليه
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب للصلع عند الفتاة؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين معرفتنا لعلامات الساعة وقيامها بغتة
- سؤال وجواب | هل يقطع صيام رمضان التتابع في صوم كفارة القتل الخطأ
- سؤال وجواب | تركت الفتاة التي أحببتها إرضاءً لأهلي، ولكنني أشعر بتأنيب الضمير.
- سؤال وجواب | صديقي يرغب في الزواج بفتاة مطلقة وأهله يرفضون، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كفارة القتل على الترتيب
- سؤال وجواب | هل أحتاج لوصفة طبية عند أخذي للدواء الذي وصفتموه لي؟
- سؤال وجواب | نقص هرمون الذكورة وأعراضه، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | واجب وتوبة المتزوجة التي وقعت في مقدمات الزنا
- سؤال وجواب | آداب المستفتي مع المفتي
- سؤال وجواب | هل يمسح على الجورب مع أن رائحته كريهة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل