مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يترك الجامعة ليعمل ويدخر شيئاً من المال ؛ لكي يحج ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بطلان صوم من استدام الجماع بعد طلوع الفجر ولزوم القضاء والكفارة- سؤال وجواب | التصدق بالرشوة بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | لا قضاء ولا كفارة
- سؤال وجواب | كفارة من أدخل ذكره في دبر زوجته وهو صائم في رمضان
- سؤال وجواب | وجد ذهبا في أرض غيره فهل له أن يملكه
- سؤال وجواب | واجب ورثة من مات بعد وجوب الزكاة عليه ولم يخرجها
- سؤال وجواب | مريض يتضرر بمسح رأسه فكيف يتوضأ وهل يضع شيئا فوق رأسه ويمسح عليه ؟
- سؤال وجواب | قتل أمه خطأ فهل يرث منها؟
- سؤال وجواب | كفارة من جامع زوجته عدة أيام من رمضان لا يعلم عددها
- سؤال وجواب | ليس للأب حرمان ابنه من الميراث بسبب عقوقه
- سؤال وجواب | حكم المسافر إذا جامع زوجته نهار رمضان
- سؤال وجواب | المحادثة عبر النت
- سؤال وجواب | دفع شبهة حول من لا تغيب شمسهم أو لا تشرق
- سؤال وجواب | التزام الداعية بهدي الإسلام عند تعامله مع غير المسلمين
- سؤال وجواب | هل تترك دار القرآن لكونهن لا يصلين الظهر في أول وقته
إلى أي درجة يجب فيها طاعة الوالدين ؟ إنني أريد أن أحصل على عمل ، وأدخر بعض المال ؛ لكي أذهب للحج العام المقبل ، ولكنهما يريداني أن أذهب إلى الجامعة وأؤجل الحج ، فأيهما أقدّم ؟.
الحمد لله.
أولاً : الحج إنما يجب على المستطيع بماله وبدنه ؛ لقوله تعالى : ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا ) آل عمران/97.
وإذا كان الولد مستطيعا للحج ، بنفسه وماله ، وأمكنه الذهاب إلى الحج ، وجب عليه ذلك ، وإن أمراه والداه بتركه ، أو تأجيله : فلا طاعة لهما في ذلك ، لوجوب الحج على الفور.
قال ابن قدامة رحمه الله : " وَلَيْسَ لِلْوَالِدِ مَنْعُ وَلَدِهِ مِنْ الْحَجِّ الْوَاجِبِ ، وَلَا تَحْلِيلُهُ مِنْ إحْرَامِهِ ، وَلَيْسَ لِلْوَلَدِ طَاعَتُهُ فِي تَرْكِهِ ؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( لَا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ تَعَالَى ) ، وَلَهُ مَنْعُهُ مِنْ الْخُرُوجِ إلَى التَّطَوُّعِ ، فَإِنَّ لَهُ مَنْعَهُ مِنْ الْغَزْوِ ، وَهُوَ مِنْ فُرُوضِ الْكِفَايَاتِ ، فَالتَّطَوُّعُ أَوْلَى " انتهى من " المغني " (3/284).
ثانياً : تحصيل الاستطاعة المالية في الحج ، ليس واجبا ، فلا يجب على الإنسان أن يعمل أو يدخر شيئاً من المال ؛ لكي يحج ، فإن ما لا يتم الوجوب إلا به ، فليس بواجب.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وما لا يتم الوجوب إلا به : لا يجب على العبد فعله ، باتفاق المسلمين ، سواء كان مقدوراً عليه أو لا ، كالاستطاعة في الحج ، واكتساب نصاب الزكاة ، فإن العبد إذا كان مستطيعاً للحج ، وجب عليه الحج ، وإذا كان مالكاً لنصاب الزكاة ، وجبت عليه الزكاة ، فالوجوب لا يتم إلا بذلك ، فلا يجب عليه تحصيل استطاعة الحج ، ولا ملك النصاب ".
انتهى من " درء تعارض العقل والنقل " (1/212).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " مسألة : هل يجب عليه أن يجمع مالاً لكي يزكي ، وهل يجب عليه إذا تم الحول على نصاب من المال ، أن يقوم بما يلزم لإخراج الزكاة ؟ الجواب : لا يجب عليه جمع المال ليزكيه ، ويجب عليه إذا حال الحول على نصاب من المال ، أن يقوم بما يلزم لإخراج زكاته.
والفرق بينهما : أن ما لا يتم الوجوب إلا به ، فليس بواجب ، وأما ما لا يتم الواجب إلا به ، فهو واجب ؛ فتحصيل المال ليزكي : تحصيل لوجوب الزكاة ؛ وليس بواجب.
ومثله الحج ، هل نقول : يجب على الإنسان أن يجمع المال ليحج ؟ أو نقول : إذا كان عنده مال ، فليحج ؟ الجواب : إذا كان عنده مال فليحج ، وأما الأول ، فلا يجب ".
انتهى من " الشرح الممتع " (6/96) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بعد عملية فمتو ليزك أصبح النظر أكثر ضعفا، فما السبب؟- سؤال وجواب | تعديل شكل الأنف بمنتجات دوائية هل فيه حرج؟
- سؤال وجواب | أدمنت عادة فرقعة الأصابع وأصبحت أعاني من الألم، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يحاسب المريض بالاكتئاب على أقواله
- سؤال وجواب | وقت الفجر وما يلزم من فاتته وهل تجزئ صلاة الضحى عنها
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في العينين والجبهة بسبب إدمان الحاسوب، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | نصوص الوعد والوعيد مقيدة بتحقق شروط وانتفاء موانع
- سؤال وجواب | وصايا لفتاة تبحث عن الأهداف والتخصصات الدراسية الموصلة إليها
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل تنورة نسائية لستر عورته في الصلاة أو إذا كان لا يراه أحد من الناس
- سؤال وجواب | القلق الاجتماعي وازدياد نبضات القلب
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر بسبب التصحيح الآلي في الاختبارات
- سؤال وجواب | هل الأفضل لطالب العلم لبس العقال أم لا ؟
- سؤال وجواب | شروط المضاربة الشرعية
- سؤال وجواب | أدلة تحريم الإسبــال
- سؤال وجواب | حكم من لم يسمع بالإسلام من النصارى
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا