مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز صوم يوم السبت إذا وافق يوم عرفة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما ينعقد به النذر
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة الظهار نقودا
- سؤال وجواب | حكم من كانت تصلي قبل دخول الوقت، أو حين يغلب على ظنها دخوله
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات الجمع بين الكالسيوم والحديد في الأطعمة والأدوية؟
- سؤال وجواب | تنويع الأساليب مع الأولاد للمحافظة على الصلاة
- سؤال وجواب | ما هي اللقاحات التي يجب أن يأخذها العامل في المجال الصحي؟
- سؤال وجواب | ماسبب الشد والتحجر في البطن؟
- سؤال وجواب | الشهوة الموجودة عندي ليست كالموجودة لدى الآخرين هل لها علاج؟
- سؤال وجواب | حكم وضوء وصلاة من تناول شرابا يحتوي على مشتقات الخنزير
- سؤال وجواب | تعليل خوف النبي صلى الله عليه وسلم عند حدوث الكسوف
- سؤال وجواب | أعاني من أرق واكتئاب، فما هو الدواء الذي تنصحوني به؟
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى من يفك السحر
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من الشعر والأظفار بعد نية الأضحية، وهل يؤثر على صحتها
- سؤال وجواب | أسباب ظهور الفراغات بين الأسنان
- سؤال وجواب | هل يجزئ إخراج الجذع مكان الجذعة في زكاة الإبل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

ما حكم صوم يوم السبت في غير شهر رمضان وماذا لو صادف يوم عرفة ؟..

الحمد لله.

يكره إفراد يوم السبت بالصيام ؛ لما روى الترمذي (744) وأبو داود (2421) وابن ماجه (1726) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ عَنْ أُخْتِهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَصُومُوا يَوْمَ السَّبْتِ إِلا فِيمَا افْتَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدُكُمْ إِلا لِحَاءَ عِنَبَةٍ ، أَوْ عُودَ شَجَرَةٍ فَلْيَمْضُغْهُ ) صححه الألباني في "الإرواء" (960)وقَالَ أَبُو عِيسَى الترمذي : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، وَمَعْنَى كَرَاهَتِهِ فِي هَذَا أَنْ يَخُصَّ الرَّجُلُ يَوْمَ السَّبْتِ بِصِيَامٍ لأَنَّ الْيَهُودَ تُعَظِّمُ يَوْمَ السَّبْتِ " انتهى.

و ( لحاء عنبة ) هي القشرة تكون على الحبة من العنب.

( فليمضغه ) وهذا تأكيد بالإفطار.

وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (3/52) : " قال أصحابنا : يكره إفراد يوم السبت بالصوم.

والمكروه إفراده , فإن صام معه غيره ; لم يكره ; لحديث أبي هريرة وجويرية.

وإن وافق صوما لإنسان , لم يكره " انتهى.

ومراده بحديث أبي هريرة : ما رواه البخاري (1985) ومسلم (1144) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَه ).

وحديث جويرية : هو ما رواه البخاري (1986) عَنْ جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَهِيَ صَائِمَةٌ ، فَقَالَ : ( أَصُمْتِ أَمْسِ ؟ قَالَتْ : لا.

قَالَ : تُرِيدِينَ أَنْ تَصُومِي غَدًا ؟ قَالَتْ : لا.

قَالَ : فَأَفْطِرِي ).

فهذا الحديث والذي قبله يدلان دلالة صريحة على جواز صوم يوم السبت في غير رمضان ، لمن صام الجمعة قبله.

وثبت في الصحيحين أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( أَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ كان َيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا ) وهذا لا بد أن يوافق السبت منفرداً في بعض صومه ، فيؤخذ منه أنه إذا وافق صوم السبت عادةً له كيوم عرفة أو عاشوراء ، فلا بأس بصومه ، ولو كان منفرداً.

وقد ذكر الحافظ في الفتح أنه يستثنى من النهي عن صوم يوم الجمعة من له عادة بصوم يوم معين ، كعرفة ، فوافق الجمعة.

فمثله يوم السبت ، وقد سبق كلام ابن قدامة في هذا.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وليعلم أن صيام يوم السبت له أحوال : الحال الأولى : أن يكون في فرضٍ كرمضان أداء ، أو قضاءٍ ، وكصيام الكفارة ، وبدل هدي التمتع ، ونحو ذلك ، فهذا لا بأس به ما لم يخصه بذلك معتقدا أن له مزية.

الحال الثانية : أن يصوم قبله يوم الجمعة فلا بأس به ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لإحدى أمهات المؤمنين وقد صامت يوم الجمعة : ( أصمت أمس ؟ ) قالت : لا ، قال : ( أتصومين غدا ؟ ) قالت : لا ، قال : ( فأفطري ).

فقوله : ( أتصومين غدا ؟ ) يدل على جواز صومه مع الجمعة.

الحال الثالثة : أن يصادف صيام أيام مشروعة كأيام البيض ويوم عرفة ، ويوم عاشوراء ، وستة أيام من شوال لمن صام رمضان ، وتسع ذي الحجة فلا بأس ، لأنه لم يصمه لأنه يوم السبت ، بل لأنه من الأيام التي يشرع صومها.

الحال الرابعة : أن يصادف عادة كعادة من يصوم يوما ويفطر يوما فيصادف يوم صومه يوم السبت فلا بأس به ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لما نهى عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين : ( إلا رجلاً كان يصوم صوماً فليصمه ) ، وهذا مثله.

الحال الخامسة : أن يخصه بصوم تطوع فيفرده بالصوم ، فهذا محل النهي إن صح الحديث في النهي عنه " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين" (20/57).

وقد ذهب جمع من أهل العلم إلى تضعيف حديث النهي عن صيام يوم السبت والحكم بنكارته وشذوذه، ومنهم: الإمام مالك وأحمد والزهري والأوزاعي وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وابن حجر وغيرهم.

واختار القول بتضعيفه ابن باز وابن عثيمين وأعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء.

فإذا لم يثبت الحديث فلا نهي عن صيام يوم السبت.

وينظر: التلخيص الحبير (2/216)، تهذيب السنن ( 7/67)، الفروع لابن مفلح (3/92)، مجموع فتاوى ابن باز(15/411)، فتاوى اللجنة الدائمة (10/396)، مجموع فتاوى ابن عثيمين (20 / 35).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإحرام قبل الميقات صحيح مع الكراهة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب وعلاج الصداع؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقان في جسمي وحكة وتعب وإرهاق ولا أعرف السبب.
- سؤال وجواب | أهمية وضع أهداف محددة ومناسبة لتحقيق النجاح
- سؤال وجواب | حكم الألعاب المعتمدة على التخمين والحظ للترفيه عن النفس
- سؤال وجواب | أختي المراهقة تحادث الشباب فكيف أتصرف معها وأرشدها؟
- سؤال وجواب | من مات وعليه نذر صيام
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب، هل السبب حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | أحكام تخطي الناس يوم الجمعة، والتفريق بين اثنين
- سؤال وجواب | أخذت حبوب منع الحمل لتأخير دورتي قبل الزواج، ولم يحدث الحمل حتى الآن
- سؤال وجواب | وجوب تطهير الثوب المتنجس عند إرادة الصلاة
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة إلى صلاة الاستسقاء
- سؤال وجواب | تعودت أن أقضم أظافري. فكيف أتوقف عن هذه العادة السيئة؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب ذو خلق ودين لكن عنده إعاقة!
- سؤال وجواب | لا قضاء إلا بعد البلوغ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل