مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقل ما يحصل به قيام الليل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التفكير المتواصل بالموت والرهبة والفزع، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | الموقف من طلاق المعقود عليها لعدم المناسبة مع إعطائها حقوقها
- سؤال وجواب | ابني جاوز السنتين ولم يقل جملة كاملة؛ فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | ليس من شأن المبتدئ في طلب العلم أن يتوسع في قراءة كتب الخلاف
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أختي الشابة وأنصحها حتى لا تضيع
- سؤال وجواب | حكم شراء البضائع المصادرة
- سؤال وجواب | جميلة ولم يتقدم لي أحد بعد فسخ خطبتي وعلاجي من الحسد
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى شقة بالتقسيط وعنده مال مدخر وميراث
- سؤال وجواب | هل المسلم الذي لا ينفذ تعاليم الإسلام أسوأ من الملحد ؟!
- سؤال وجواب | الفرق بين(لن يلج النار) و (حرمه الله على النار)
- سؤال وجواب | متى تطوف الحائض والنفساء
- سؤال وجواب | أفكار سلبية وضعف ثقتي بنفسي، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما صحة الحديث الوارد في فضل قراءة آية الكرسي بعد الصلاة ؟
- سؤال وجواب | أشعر بأني ما أعاني منه الاضطراب الوجداني ثنائي القطب
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية حيث صِرتُ أبكي كثيراً
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل إذا صلى الرجل منفردا ركعتين أو ركعة إيمانا واحتسابا بعد العشاء يوميا فى رمضان يكون قام رمضان إيمانا واحتسابا؟ وإذا كانت الاجابة لا، فهل الإجابة تختلف فى فترة الوباء؛ نظرا لأن جماعة التراويح ممنوعة، وأنه فى جماعة التراويح يسهل على المرء صلاة 11 أو 9 ركعات، أما فى حالة الانفراد يثقل على النفس ذلك ؟.

الحمد لله.

أولا: قيام الليل قربة عظيمة في رمضان وغيره، وهو في رمضان آكد؛ لقوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ رواه البخاري (37)، ومسلم (759).

وخير القيام وأفضله: ما وافق فعله صلى الله عليه وسلم، وهو صلاة ثمان ركعات، لا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم الإيتار بثلاث؛ لقول عائشة رضي الله عنها : " مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا " رواه البخاري (2013)، ومسلم (738).

وأقل ما يحصل به القيام ركعتان، وأكثره لا حد له؛ لما روى البخاري (472)، ومسلم (749) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ مَا تَرَى فِي صَلَاةِ اللَّيْلِ قَالَ: مَثْنَى مَثْنَى ؛ فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ : صَلَّى وَاحِدَةً فَأَوْتَرَتْ لَهُ مَا صَلَّى.

وروى أبو داود (1451)، وابن ماجه (1335) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَا: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنِ اسْتَيْقَظَ مِنَ اللَّيْلِ وَأَيْقَظَ امْرَأَتَهُ، فَصَلَّيَا رَكْعَتَيْنِ جَمِيعًا، كُتِبَا مِنَ الذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا، وَالذَّاكِرَاتِ وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".

فهذا الحديث يدل على أن قيام الليل يحصل بركعتين.

وروى أبو داود (1398) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الغَافِلِينَ، وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ القَانِتِينَ، وَمَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ المُقَنْطِرِينَ وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".

قال المنذري في الترغيب والترهيب: " قوله: (من المقنطَرين) أي: ممن كتب له قنطار من الأجر.

مِن سورة تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ إلى آخر القرآن ألف آية.

والله أعلم" انتهى.

ومن الفقهاء من قال: أقل القيام ثمان ركعات.

ومنهم من قال: أن يقوم الليلة أو أكثرها.

قال في "الدر المختار": " وصلاة الليل وأقلها ، على ما في الجوهرة : ثمان" انتهى.

قال ابن عابدين في "حاشيته عليه" (2/ 25): " (قوله وأقلها على ما في الجوهرة ثمان) قيد بقوله على ما في الجوهرة؛ لأنه في الحاوي القدسي قال: يصلي ما سهل عليه ، ولو ركعتين، والسنة فيها ثماني ركعات بأربع تسليمات اهـ.

وقال فيها أيضا: وهذا بناء على أن أقل تهجده - صلى الله عليه وسلم - كان ركعتين، وأن منتهاه كان ثماني ركعات أخذا مما في مبسوط السرخسي.

ثم ساق تبعا لشيخه المحقق ابن الهمام الأحاديث الدالة على ما عينه في المبسوط من منتهاه، وحديث أبي داود الدال على أن أقل تهجده - صلى الله عليه وسلم - أربع سوى ثلاث الوتر ، وتمام ذلك فيها فراجعها.

لكن ذكر آخرا عنه - صلى الله عليه وسلم - من استيقظ من الليل وأيقظ أهله فصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات رواه النسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والحاكم، وقال المنذري صحيح على شرط الشيخين.

اهـ.

أقول: فينبغي القول بأن أقل التهجد ركعتان وأوسطه أربع وأكثره ثمان، والله أعلم" انتهى.

وفي "الفتاوى الهندية" (1/ 112): " ( وَمِنْهَا ) صَلَاةُ اللَّيْلِ.

كَذَا فِي الْبَحْرِ الرَّائِقِ وَمُنْتَهَى تَهَجُّدِهِ عليه السلام ثَمَانِ رَكَعَاتٍ وَأَقَلُّهُ رَكْعَتَانِ.

كَذَا فِي فَتْحِ الْقَدِيرِ نَاقِلًا عَنْ الْمَبْسُوطِ" انتهى.

وفي "الفواكه الدواني" (1/ 201): " َأَمَّا فِي حَقِّهِ صلى الله عليه وسلم فَهُوَ وَاجِبٌ لِمَا فِي الْبَيْهَقِيّ: ثَلَاثٌ هُنَّ عَلَيَّ فَرَائِضُ وَلَكُمْ تَطَوُّعٌ : التَّهَجُّدُ وَهُوَ قِيَامُ اللَّيْلِ وَالْوِتْرُ وَالضُّحَى وَالْوَاجِبُ عَلَيْهِ صلى الله عليه وسلم مِنْهُ أَقَلُّهُ وَهُوَ رَكْعَتَانِ" انتهى.

وفي "الموسوعة الكويتية"(14/ 88): "اتفق الفقهاء على أن أقلها ركعتان خفيفتان لما روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " (إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين) " انتهى.

وقال العيني في "عمدة القاري" (1/ 228): "لفظ: (من يقم لَيْلَة الْقدر)، هَل يَقْتَضِي قيام تَمام اللَّيْلَة، أَو يَكْفِي أقل مَا ينْطَلق عَلَيْهِ اسْم الْقيام؟ وَأجِيب: بِأَنَّهُ يَكْفِي الْأَقَل ، وَعَلِيهِ بعض الْأَئِمَّة، حَتَّى قيل بكفاية فرض صَلَاة الْعشَاء فِي دُخُوله تَحت الْقيام فِيهَا، لَكِن الظَّاهِر مِنْهُ عرفا : أَنه لَا يُقَال: قيام اللَّيْلَة، إلاَّ إِذا قَامَ كلهَا ، أَو أَكْثَرهَا" انتهى.

والصحيح ما قدمنا من أن القيام يحصل بركعتين.

ثانيا: قد ورد ما يفيد أن أقل القيام ركعة، لكنه لا يصح.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصلاة الليل، ورغَّب فيها حتى قال: عليكم بصلاة الليل ولو ركعة رواه الطبراني في "الكبير" و"الأوسط".

وضعفه الألباني في "ضعيف الترغيب والترهيب" (365).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: فَذَكَرْتُ قيامَ الليلِ، فقال بعضهم: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: نصفَه، ثلثَه، ربعَه، فُواق حَلْبِ ناقةٍ، فُواق حلْبِ شاةٍ رواه أبو يعلى.

وضعفه الألباني في "ضعيف الترغيب والترهيب" (364).

(فُواق الناقة) : " بضم الفاء وتفتح ما بين الحلبتين من الوقت، لأنها تحلب ثم تترك سويعة يرضعها الفصيل، لتدر" انتهى، من "فيض القدير" (6/173).

واعلم أن الوتر غير قيام الليل، فلا يؤخذ من صحة الوتر بركعة، أن أقل القيام ركعة.

قال في "كشاف القناع" (5/ 23): "( وَهَلْ هُوَ ) أَيْ الْوِتْرُ ( قِيَامُ اللَّيْلِ أَوْ غَيْرُهُ ؟ احْتِمَالَانِ ؛ الْأَظْهَرُ : الثَّانِي ) ، أَيْ أَنَّ الْوِتْرَ غَيْرُ قِيَامِ اللَّيْلِ ، لِحَدِيثٍ سَاقَهُ ابْنُ عَقِيلٍ: الْوِتْرُ وَالتَّهَجُّدُ وَرَكْعَتَا الْفَجْرِ.

قَالَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ: فَرَّقَ أَصْحَابُنَا هُنَا بَيْنَ الْوِتْرِ ، وَقِيَامِ اللَّيْلِ " انتهى.

ثُمَّ سَأَلْتُهُ فَسَكَتَ.

ثُمَّ سَأَلْتُهُ الثَّالِثَةَ فَقَالَ: سَأَلْتُ عَنْ ذَلِكَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: عَلَيْكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فَإِنَّكَ لَا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً، إِلَّا رَفَعَكَ اللهُ بِهَا دَرَجَةً، وَحَطَّ عَنْكَ بِهَا خَطِيئَةً قَالَ مَعْدَانُ: ثُمَّ لَقِيتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ لِي: مِثْلَ مَا قَالَ لِي: ثَوْبَانُ ".

فمن الغَبن الشديد : أن يقتصر الإنسان على ركعتين ، إلا لأمر طارئ ينزل به في بعض لياليه ؛ كأن يكون متعبا ، أو مشغولا بعمل لا يتمكن معه من الصلاة، ولا يمكنه تأخيره إلى وقت سعة، وأما مع السعة والتفرغ، فإنه يدل على ضعف الهمة، وربما دل على شح النفس ، وضعف الإيمان.

فاجتهد وثابر، وأخلص النية لله، وجاهد نفسك، وألزمها الطاعة، حتى يسهل عليك قيادها.

نسأل الله لنا ولك التوفيق والعون والسداد.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية حيث صِرتُ أبكي كثيراً
- سؤال وجواب | حكم الدعاء في القيام بعد الركوع
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من كحة شديدة مصحوبة ببلغم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | علاقة الغدة الدرقية بالتخلف العقلي
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع معاكسات زملاء المهنة؟
- سؤال وجواب | أسماء النار في كتاب الله تعالى
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها في أذني ما سببها؟ وهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تعبير الرؤى إلا لمن له علم بها
- سؤال وجواب | ما علاج التأتأة المفاجئة عند طفلي؟
- سؤال وجواب | سبل الرزق الحلال ميسرة
- سؤال وجواب | أختي تمن علي إذ تعطيني من مالها وأنا محتاجة، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | آلام في المفاصل وعدم القدرة على الوقوف طويلا، ما أسبابها؟
- سؤال وجواب | لا حرج في بنائكم لمسجد جديد للغرض المذكور
- سؤال وجواب | حكم استيفاء الولد القرض الذي له على والده قبل قسمة تركته
- سؤال وجواب | وافقت على شاب عن غير قناعة تامة ونفسي تُذكرني بزميل الطفولة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل