مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يمكن لأحدٍ أن يجزم بليلة بعينها أنها ليلة القدر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت ومن العذاب في النار، مع أني ملتزمة.
- سؤال وجواب | أدعية القرآن الكريم والأحاديث والسلف الصالح فيها الكفاية
- سؤال وجواب | فروق بين المسح على الخفين والمسح على الجبيرة
- سؤال وجواب | لا يعجل نعيم الجنة في البرزخ إلا للشهيد
- سؤال وجواب | حكم تكرار هذه الآية: رب لا تذرني فردا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم دائم يمين أعلى البطن، ما هذا الألم؟
- سؤال وجواب | يترك الجماعة خجلاً من سؤال الجيران عن أبيه المتخلف عن الجماعة
- سؤال وجواب | دعاء غير ثابت
- سؤال وجواب | صدمت بسبب كذب طفلي.فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الدعاء بالشفاء من الخرف الوعائي أو الزهايمر؟
- سؤال وجواب | كراهية شديدة لوالدي فقط عندما يأكل، ما هذا سحر أم مرض؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء على هيئة أو وقت معين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف من قيادة السيارة؟
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي للحصول على النجاح؟
- سؤال وجواب | صلاة الفاتح وصلاة جوهرة الكمال من البدع الغليظة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

ما هو حكم التهجد في ليلة القدر دون الليالي الأخرى ؟..

الحمد لله.

أولاً : ورد الفضل العظيم في العبادة في ليلة القدر ، فقد ذكر ربنا تبارك وتعالى أنها خير من ألف شهر ، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من قامها إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.

قال تعالى : ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ.

وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ.

لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ.

تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ.

سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) القدر/1 – 5.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ).

رواه البخاري (1901) ومسلم (760 ).

إيماناً : بفضلها وبمشروعية العمل فيها.

واحتساباً : إخلاصاً للنية لله تعالى.

ثانياً : اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر على أقوال كثيرة ، حتى وصلت الأقوال فيها إلى أكثر من أربعين قولاً كما في " فتح الباري " ، وأقرب الأقوال للصواب أنها في وتر العشر الأخير من رمضان.

فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنْ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ).

رواه البخاري ( 2017 ) – واللفظ له - ومسلم ( 1169 ).

والحديث : بوَّب عليه البخاري بقوله : " باب تحري ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر ".

والحكمة من إخفائها هي تنشيط المسلم لبذل الجهد في العبادة والدعاء والذكر في العشر الأخير كلها ، وهي الحكمة ذاتها في عدم تحديد ساعة الإجابة يوم الجمعة ، وعدم تحديد الأسماء التسعة والتسعين لله تعالى والتي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ) رواه البخاري (2736) ومسلم (2677).

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : قوله – أي : الإمام البخاري - ‏:‏ " ‏باب تحري ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر " : في هذه الترجمة إشارة إلى رجحان كون ليلة القدر منحصرة في رمضان ، ثم في العشر الأخير منه ، ثم في أوتاره ، لا في ليلة منه بعينها ، وهذا هو الذي يدل عليه مجموع الأخبار الواردة فيها ‏.‏ " فتح الباري " ( 4 / 260 ).

وقال أيضاً : قال العلماء : الحكمة من إخفاء ليلة القدر ليحصل الاجتهاد في التماسها بخلاف ما لو عينت لها ليلة لاقتصر عليها ، كما تقدم نحوه في ساعة الجمعة.

" فتح الباري " ( 4 / 266 ).

ثالثاً : وعليه : فلا يمكن لأحدٍ أن يجزم بليلة بعينها أنها ليلة القدر ، وخاصة إذا علمنا أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يخبر أمته بها ثم أخبرهم أن الله تعالى رفع العلم بها.

فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خَرَجَ يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ ، فَتَلاحَى رَجُلانِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ ، فَقَالَ : ( إِنِّي خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ ، وَإِنَّهُ تَلاحَى فُلانٌ وَفُلانٌ فَرُفِعَتْ ، وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمْ ، الْتَمِسُوهَا فِي السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ ).

رواه البخاري ( 49 ).

(تَلاحَى) أي تنازع وتخاصم.

قال علماء اللجنة الدائمة : أما تخصيص ليلة من رمضان بأنها ليلة القدر : فهذا يحتاج إلى دليل يعينها دون غيرها ، ولكن أوتار العشر الأواخر أحرى من غيرها والليلة السابعة والعشرون هي أحرى الليالي بليلة القدر ؛ لما جاء في ذلك من الأحاديث الدالة على ما ذكرنا.

" فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء " ( 10 / 413 ).

لذا لا ينبغي للمسلم أن يتعاهد ليلة بعينها على أنها ليلة القدر ، لما في ذلك من الجزم بما لا يمكن الجزم به ؛ ولما في ذلك من تفويت الخير على نفسه ، فقد تكون ليلة الحادي العشرين ، أو الثالث والعشرين ، وقد تكون ليلة التاسع والعشرين ، فإذا قام ليلة السابع والعشرين وحدها فيكون قد ضاع عليه خير كثير ، ولم يصب تلك الليلة المباركة.

فعلى المسلم أن يبذل جهده في الطاعة والعبادة في رمضان كله ، وفي العشر الأواخر أكثر ، وهذا هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

عن عائشة رضي الله عنها قالت : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ.

رواه البخاري ( 2024 ) ومسلم ( 1174 ).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حائرة بين من تقدم لي وبين من وعدني بالزواج.
- سؤال وجواب | الذكر الجماعي بين البدعة وعدمها
- سؤال وجواب | كيف أسيطر على الطلاب وأفرض احترامهم للمعلمة؟
- سؤال وجواب | تخصيص كل يوم بذكر معين ليس من السنة
- سؤال وجواب | كيف أوجه النصيحة لأبي ليتوب من شرب الخمر؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بقول: بسم الله اكتنفت، وفي حرزه الحصين دخلت.
- سؤال وجواب | حكم دعاء الإمام وتأمين المأمومين بعد إقامة الصلاة
- سؤال وجواب | عند الذهاب لأي مكان أو الخروج مع أحد يأتيني خوف وأعراض أخرى
- سؤال وجواب | كيف أخرج من عالم الأحلام؟
- سؤال وجواب | لا قائل بالمنع من قراءة أذكار الصباح والمساء في مجلس واحد
- سؤال وجواب | الشفعة حق لجميع المالكين حسب حصصهم
- سؤال وجواب | إيناس وحدة الأم ووحشتها. أم الدراسة
- سؤال وجواب | كثرت المشاكل بيني وبين من أريد خطبتها، فهل تنصحوني بالزواج بها؟
- سؤال وجواب | حكم تشغيل الأناشيد الدينية في مكبرات المساجد
- سؤال وجواب | حكم كلام الرجل مع الأجنبيات في أمور السياسة والاجتماع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل