مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كلام شيخ الإسلام أن الهلال اسم لما استهل ورآه الناس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعريف الحديث المرسل
- سؤال وجواب | أحكام ملامسة البدن والثوب للكلب ولعابه ومخاطه
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات دخل الجنة
- سؤال وجواب | شروط تقوية المراسيل بعضها لبعض
- سؤال وجواب | شروط جواز إمساك الطير في القفص
- سؤال وجواب | مذهب الشافعي في الاحتجاج بالحديث المرسل
- سؤال وجواب | أعاني من ربو شديد، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بدون ولي تقليدا للمذهب الحنفي
- سؤال وجواب | حكم قتل البهيمة التي وقع عليها آدمي
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الحمل في الحيوان
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وألم في الصدر وخلف الأذن، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم إطعام الزوج زوجته أمام أقاربه
- سؤال وجواب | ما المقصود بالتكافؤ الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أسباب ورود الحديث المرسل، وحكم أحاديث ابن لهيعة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من نشاط زائد. فهل لحالتها علاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : "وأصل المسألة أن الله سبحانه وتعالى علق أحكاما شرعية بمسمي الهلال والشهر.

لكن الذي تنازع فيه الناس أن الهلال هل هو اسم لما يظهر في السماء ؟ وإن لم يعلم الناس به ؟ وبه يدخل الشهر ، أو الهلال اسم لما يستهل به الناس والشهر لما اشتهر بينهم ؟ علي قولين " وقد مال شيخ الإسلام للقول الثاني بأن الهلال هو استهلال الناس ، وعلي أساسه أيضا مال إلي أن من رأى الهلال وحده لا يصوم إلا مع الناس ، لأن الهلال يوم استهلال الناس ، وهذا ما اطمأن إليه قلبي أن الصوم يوم يصوم الناس ، لكن هناك إشكال عندي فيما اختاره عن مدلول الهلال والشهر ، فما دليل من قال بذلك ؟ وكيف والرسول صلي الله عليه وسلم يقول : (إذا رأيتموه) ؟ وعلى هذا يسقط عندي أن الهلال هو استهلال الناس ويثبت أن الهلال هو هلال القمر في السماء ، فهل يلزم من ذلك سقوط الحكم المبني عليه في صيام من رأى الهلال وحده وأن الصوم يوم يصوم الناس ؟.

الحمد لله.

أولا : قول شيخ الإسلام رحمه الله : إن الهلال اسم لما استهل بين الناس ، والشهر هو ما اشتهر بينهم ، بناه على جملة من الأدلة ، وهي : الأول : أن الله سبحانه وتعالى علق أحكاما شرعية بمسمى الهلال , والشهر : كالصوم والفطر والنحر , فقال تعالى : (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج).

فبين سبحانه أن الأهلة مواقيت للناس والحج.

وقال تعالى : (كتب عليكم الصيام) - إلى قوله – (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس).

والهلال مأخوذ من الاستهلال وهو رفع الصوت، والشهر مأخوذ من الاشتهار.

فما لم يستهل الناس به ، ولم يشتهر بينهم ، فلا يكون هلالاً ولا شهراً.

الثاني : القياس على رؤية هلال ذي الحجة ، قال الشيخ : "ما علمت أن أحدا قال : من رآه يقف وحده , دون سائر الحاج , وأنه ينحر , ويرمي جمرة العقبة , ويتحلل دون سائر الحاج".

فأي فرق بين هلال رمضان وهلال ذي الحجة ؟ لماذا يعمل برؤية نفسه ويخالف الجماعة في رمضان ، ولا يعمل برؤية نفسه في هلال ذي الحجة ! الثالث : حديث : ( الصوم يوم تصومون , والفطر يوم تفطرون , والأضحى يوم تضحون ).

رواه الترمذي (697) وصححه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (244).

ومعنى الحديث : أن الصوم والفطر والأضحى تكون مع جماعة المسلمين ، لا يتفرد أحد منهم بشيء من ذلك ، ولذلك قال الإمام أحمد في رواية عنه : يصوم مع الإمام وجماعة المسلمين ، يد الله مع الجماعة.

وهذه الأدلة تدل دلالة قوية على ما اختاره الشيخ رحمه الله.

وانظر : "مجموع فتاوى ابن تيمية" (25/109- 118).

ثانياً : لا شك أن هذه المسألة من المسائل الاجتهادية ، التي اختلف فيها العلماء ، والمطلوب من المسلم القادر على تحقيق المسائل ومعرفة الراجح منها بالأدلة الشرعية ، أن يعمل بما ترجح عنده ، كما قال بعض السلف : قد أحسن من انتهى ما قد سمع.

فإذا لم يطمئن قلبك إلى ما سبق من الأدلة ، ورأيت أن قول من قال بوجوب الصيام على من انفرد برؤية هلال رمضان أقرب إلى الصواب ، فإنه يلزمك العمل بما ترجح عندك.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا تيقن شخص من دخول الشهر برؤية الهلال ولم يستطع إبلاغ المحكمة فهل يجب عليه الصيام ؟ فأجاب : " اختلف العلماء في هذا ، فمنهم من يقول : إنه لا يلزمه ، وذلك بناء على أن الهلال هو ما استهل واشتهر بين الناس.

ومنهم من يقول : إنه يلزمه ؛ لأن الهلال هو ما رؤي بعد غروب الشمس ، سواء اشتهر بين الناس أم لم يشتهر.

والذي يظهر لي أن من رآه وتيقن رؤيته وهو في مكان ناءٍ لم يشاركه أحد في الرؤية ، أو لم يشاركه أحد في الترائي ، فإنه يلزمه الصوم ، لعموم قوله تعالى : (فمن شهد منكم الشهر فليصمه) وقوله صلى الله عليه وسلم : (إذا رأيتموه فصوموا) ولكن إن كان في البلد وشهد به عند المحكمة ، وردت شهادته فإنه في هذا الحال يصوم سرا ، لئلا يعلن مخالفة الناس " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (19/74).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يأثم إن قتل ديكا لتعديه على طيوره ولعدم تمكنه من دفع أذاه إلا بقتله
- سؤال وجواب | الحديث المرسل. تعريفه. حكمه
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية شديدة الإيذاء وخصوصاً في فصل الشتاء
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الأخذ بالحديث المرسل
- سؤال وجواب | قتل القطط والكلاب المؤذية
- سؤال وجواب | حكم مراسيل الزهري
- سؤال وجواب | درجة حديث (من قال بعد الصبح أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا صمدا.)
- سؤال وجواب | ما هي الأمراض الذهانية . وهل الفصام والخرف والزهايمر منها؟
- سؤال وجواب | حكم قتل القطط
- سؤال وجواب | أشعر أن زوجي يهمشني ويتجاهل متاعبي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر أن أحدا يسجل كلامي ويعطيه للشخص الذي أحدث نفسي عنه
- سؤال وجواب | إذا كنت نائما وفاتتني الصلاة أتكاسل عن قضائها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة بالرغم من محافظتي على جميع عباداتي، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم التلقيح الصناعي ونقل الأجنة في الأبقار
- سؤال وجواب | حكم إخصاء البهائم ووسمها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04