مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى تجب الكفارة على من أفطر في رمضان بدون عذر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستنجاء بالمكتوب بالعربية والعجمية
- سؤال وجواب | لا يشترط في التراويح أداؤها بوضوء واحد
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني الذي لا يحب اللعب مع الأطفال؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق امرأته الطلقة الأخيرة وهو غاضب
- سؤال وجواب | المضحي هل له قص شعره وأظفاره قبل الإحرام
- سؤال وجواب | صديقتي محترمة لكنها تحادث أحد الأساتذة، فكيف أنصحها؟
- سؤال وجواب | الموسوس إذا تعمد زيادة ركن في الصلاة أو شك في قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على الأرق وتأخر النوم الناتج عن القلق
- سؤال وجواب | زكاة الدين على المقرض لا المقترض
- سؤال وجواب | هل يدخل في قوله في الحديث: "معلمي الناس الخير" كل من نشر علما
- سؤال وجواب | ترك الصلاة والصيام طوال عشرين سنة فما حكمه
- سؤال وجواب | هل يأخذ قرضاً ربويّاً ليشتري به بيتاً ؟
- سؤال وجواب | عادت لي حالة الخوف من الموت، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم عملية إزالة الترهل
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس ودوخة وثقل وضغط بالرأس!
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
4 مشاهدة

أريد أن أعرف موجبات القضاء والكفارة في رمضان ، علماً أنه سبق أن بحثت الموضوع ، وانتهى بي البحث إلى رأيين : أحدهما يرى أن موجبات القضاء والكفارة هو الجماع لا غير ، والدليل معروف من السنة المطهرة ، أما الرأي الثاني فيجعل كل ما يصل إلى المعدة عمداً موجباً للقضاء والكفارة ، إضافة إلى الجماع دون أن أعثر على دليل من الكتاب والسنة.

لذا أرجو من فضيلتكم إفادتي بالجواب الشافي المدعم بالدليل من الكتاب والسنة ..

الحمد لله.

"نص النبي صلى الله عليه وسلم على الحكم بوجوب الكفارة على أعرابي لكونه جامع زوجته عمداً في نهار رمضان وهو صائم ، فكان ذلك منه صلى الله عليه وسلم بياناً لمناط الحكم ، ونصاً على علته ، وانفق الفقهاء على أن كونه إعرابياً وصف طردي لا مفهوم له ، ولا تأثير له في الحكم فتجب الكفارة بوطء التركي والأعجمي زوجته ، واتفقوا أيضاً على أن وصف الزوجة في الموطوءة طردي غير معتبر ، فتجب الكفارة بوطء الأمة وبالزنا ، واتفقوا أيضاً على أن مجيء الواطئ نادماً لا أثر له في وجوب الكفارة ، فلا اعتبار له أيضاً في مناط الحكم ، ثم اختلفوا في الجماع هل هو وحده المعتبر في وجوب الكفارة بإفساد الصوم به فقط ، أو المعتبر انتهاك حرمة رمضان بإفساد الصوم عمداً ولو بطعام وشراب ، فقال الشافعي وأحمد بالأول ، وقال أبو حنيفة ومالك ومن وافقهما بالثاني ، ومنشأ الخلاف بين الفريقين اختلافهما في تنقيح مناط الحكم ، هل هو انتهاك حرمة صوم رمضان بإفساده بخصوص الجماع عمداً ، أو انتهاكه بإفساد صومه عمداً مطلقاً ، ولو بطعام أو شراب ؟ والصواب الأول ؛ تمشياً مع ظاهر النص ، ولأن الأصل براءة الذمة من وجوب الكفارة حتى يثبت الموجب بدليل واضح.

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

الشيخ عبد الرزاق عفيفي.

الشيخ عبد الله بن غديان.

"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (10/300، 301) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بم تنصحون للتغلب على خشونة الشعر؟
- سؤال وجواب | كيفية علاج الخوف ومواجهته
- سؤال وجواب | أرجو مساعدتي بالتعرف على نمط شخصيتي للوصول للعلاج الصحيح.
- سؤال وجواب | اليقين بعون الله لتحقيق النهوض بالأمة
- سؤال وجواب | ما التصرف الصحيح مع الزوج الذي يضرب زوجته لأمر تافه؟
- سؤال وجواب | أصابني قلق وهلع بعد القراءة عن موضوع السحر والشعوذة
- سؤال وجواب | أميل إلى الوحدة وأعاني من ضعف التركيز وتدني المستوى الدراسي
- سؤال وجواب | هل يجب ترك أدوية الاكتئاب تدريجياً؟
- سؤال وجواب | حكم من لم يتطهر من النجاسة شهرا
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه اكتئاب أم شيء آخر؟ وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | وضعت صورة من أحبها في الفيس بوك، فكيف أصلح خطئي؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على السجاد الذي يوطأ بالأحذية
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على فراش أصابه عطر فيه كحول
- سؤال وجواب | تفسير: وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا، ومعنى (من عيوني)
- سؤال وجواب | الاستنجاء بالمكتوب بالعربية والعجمية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل