مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد معرفة كيف يمكنني التفريق بين شكل حشوات الأسنان
- سؤال وجواب | بيان عدم وجوب تعبير الرؤيا
- سؤال وجواب | لا يطيع الابن أهله إذا منعوه من صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | خلطات تفتيح البشرة الشعبية. هل هي مجدية؟
- سؤال وجواب | أنواع علل الحديث
- سؤال وجواب | حكم دم السمك
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تتأخر في أداء الحقوق لأصحابها
- سؤال وجواب | المسابقة على مال من أحد اللاعبين في لعبة الكيرم
- سؤال وجواب | دخلت في دوامة القلق واليأس بسبب الأمراض التي أعاني منها
- سؤال وجواب | أجر أرضا زراعية وشرط على المستأجر أن يعطيه الكيماوي الذي تصرفه الجمعية الزراعية
- سؤال وجواب | ما سبب تنميل الجانب الأيسر من الرأس؟
- سؤال وجواب | اكتشفت أن لدي ورما حميدا خارج الرحم، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مغترب من أجل الدراسة، وأشعر بالاكتئاب والحنين لأهلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أمي يلازمها ضيق نفسي بسبب القولون. فهل من حل؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال القسط الهندي كبخور في الرقية الشرعية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

أريد أن أعرف هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف ..

الحمد لله.

كان هديه صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف أكمل هدي وأيسره.

اعتكف مرة في العشر الأول ثم الأوسط يلتمس ليلة القدر ، ثم تبين له أنها في العشر الأخير فداوم على اعتكاف العشر الأخير حتى لحق بربه عز وجل.

وترك مرة اعتكاف العشر الأخير فقضاه في شوال فاعتكف العشر الأول منه.

رواه البخاري ومسلم.

ولما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً.

رواه البخاري (2040).

"قِيلَ : السَّبَبُ فِي ذَلِكَ أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِلْم بِانْقِضَاءِ أَجَلِهِ فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَكْثِرَ مِنْ أَعْمَالِ الْخَيْرِ لِيُبَيِّنَ لأُمَّتِهِ الاجْتِهَادَ فِي الْعَمَل إِذَا بَلَغُوا أَقْصَى الْعَمَل لِيَلْقَوْا اللَّهَ عَلَى خَيْرِ أَحْوَالِهِمْ , وَقِيلَ : السَّبَبُ فِيهِ أَنَّ جِبْرِيل كَانَ يُعَارِضُهُ بِالْقُرْآنِ فِي كُلّ رَمَضَانَ مَرَّةً , فَلَمَّا كَانَ الْعَامُ الَّذِي قُبِضَ فِيهِ عَارَضَهُ بِهِ مَرَّتَيْنِ فَلِذَلِكَ اِعْتَكَفَ قَدْرَ مَا كَانَ يَعْتَكِف مَرَّتَيْنِ.

وَأَقْوَى مِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ إِنَّمَا اِعْتَكَفَ فِي ذَلِكَ الْعَام عِشْرِينَ لأَنَّهُ كَانَ الْعَام الَّذِي قَبْلَهُ مُسَافِرًا , وَيَدُلُّ لِذَلِكَ مَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَاللَّفْظ لَهُ وَأَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ اِبْن حِبَّانَ وَغَيْرُهُ مِنْ حَدِيث أُبَيّ بْن كَعْب " أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْر الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَان , فَسَافَرَ عَامًا فَلَمْ يَعْتَكِف , فَلَمَّا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ اِعْتَكَفَ عِشْرِينَ " اهـ من فتح الباري.

وكان صلى الله عليه وسلم يأمر بخباء ( على مثل هيئة الخيمة ) فيضرب له في المسجد ، فيمكث فيه ، يخلو فيه عن الناس ، ويقبل على ربه تبارك وتعالى ، حتى تتم له الخلوة بصورة واقعية.

واعتكف مرة في قُبَّة تركية (أي خيمة صغيرة) وجعل على بابها حصيراً.

رواه مسلم (1167).

قال ابن القيم في "زاد المعاد" (2/90) : "كل هذا تحصيلاً لمقصود الاعتكاف وروحه ، عكس ما يفعله الجهال من اتخاذ المعتكف موضع عشرة ، ومجلبة للزائرين ، وأخذهم بأطراف الحديث بينهم ، فهذا لون ، والاعتكاف النبوي لون" اهـ.

وكان دائم المكث في المسجد لا يخرج منه إلا لقضاء الحاجة ، قالت عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها : (وَكَانَ لَا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلا لِحَاجَةٍ إِذَا كَانَ مُعْتَكِفًا ) رواه البخاري (2029) ومسلم (297).

وفي رواية لمسلم : ( إِلا لِحَاجَةِ الإِنْسَانِ ).

وَفَسَّرَهَا الزُّهْرِيُّ بِالْبَوْلِ وَالْغَائِط.

وكان صلى الله عليه وسلم يحافظ على نظافته فكان يخرج رأسه من المسجد إلى حجرة عائشة فتغسل له رأسه صلى الله عليه وسلم وتسرحه.

روى البخاري (2028) ومسلم (297) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصْغِي إِلَيَّ رَأْسَهُ وَهُوَ مُجَاوِرٌ فِي الْمَسْجِدِ (أي : معتكف) فَأُرَجِّلُهُ وَأَنَا حَائِضٌ.

وفي رواية للبخاري ومسلم : (فَأَغْسِلُهُ).

وترجيل الشعر تسريحه.

قال الحافظ : "وَفِي الْحَدِيث جَوَاز التَّنَظُّفِ وَالتَّطَيُّبِ وَالْغَسْلِ وَالْحَلْقِ وَالتَّزَيُّن إِلْحَاقًا بِالتَّرَجُّلِ , وَالْجُمْهُور عَلَى أَنَّهُ لا يُكْرَهُ فِيهِ إِلا مَا يُكْرَه فِي الْمَسْجِدِ" اهـ.

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إذا كان معتكفاً ألا يعود مريضاً ولا يشهد جنازة ، وذلك من أجل التركيز الكلي لمناجاة الله تعالى ، وتحقيق الحكمة من الاعتكاف وهي الانقطاع عن الناس والإقبال على الله تعالى.

قالت عائشة : (السُّنَّةُ عَلَى الْمُعْتَكِفِ أَنْ لا يَعُودَ مَرِيضًا ، وَلا يَشْهَدَ جَنَازَةً ، وَلا يَمَسَّ امْرَأَةً وَلا يُبَاشِرَهَا ، وَلا يَخْرُجَ لِحَاجَةٍ إِلا لِمَا لا بُدَّ مِنْهُ ).

رواه أبو داود (2473) وصححه الألباني في صحيح أبي داود.

"وَلا يَمَسَّ امْرَأَةً وَلا يُبَاشِرَهَا " تريد بذلك الجماع.

قاله الشوكاني في "نيل الأوطار".

وكانت بعض أزواجه تزوره وهو معتكف صلى الله عليه وسلم فلما قامت لتذهب قام معها ليوصلها ، وكان ذلك ليلاً.

فعن صَفِيَّةَ زَوْج النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزُورُهُ فِي اعْتِكَافِهِ فِي الْمَسْجِدِ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ، فَتَحَدَّثَتْ عِنْدَهُ سَاعَةً ، ثُمَّ قَامَتْ تَنْقَلِبُ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهَا يَقْلِبُهَا.

أي : ليردها إلى منزلها.

رواه البخاري (2035) ومسلم (2175).

وخلاصة القول كان اعتكافه صلى الله عليه وسلم يتسم باليسر وعدم التشدد ، وكان وقته كله ذكراً لله تعالى وإقبالاً على طاعته التماساً لليلة القدر.

انظر : "زاد المعاد" لابن القيم (2/90) ، "الاعتكاف نظرة تربوية" للدكتور عبد اللطيف بالطو ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجتي صارت عنيدة، ما هي نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة الوجه النحيف، هل من علاج جيد وما رأيكم بزيت جنين القمح؟
- سؤال وجواب | هل يبطل النكاح بالذهاب إلى الدجالين لعمل التعاويذ للإصلاح ؟
- سؤال وجواب | قول الأب لأبنائه إنهم أبناء حرام. رؤية أدبية شرعية
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لاستئصال الورم الليفي؟
- سؤال وجواب | واجب من نذرت صوم أسبوع إن تحقق لها أمر، فحصل بعضه
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لعلاج التأتأة والتلعثم في الكلام؟
- سؤال وجواب | تعبت من كوني حزينة وقلقة وضعيفة الثقة بنفسي بسبب سمنتي
- سؤال وجواب | الزنا: تعريفه العام والخاص
- سؤال وجواب | نتيجة الحمل. هل يمكن أن لا تظهر بعد أسبوع منه
- سؤال وجواب | حرمة الأكل من مطعم بلا إذن وهل يعذر من فعل ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع الضغط والصداع المزمن وأعراضا أخرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يلزم غلي ماء زمزم قبل سقي الرضيع منه؟
- سؤال وجواب | ما هو الدواء الفعال لإكزيما الجفون والقشرة والحكة؟
- سؤال وجواب | يصح القرض، وتحرم الفائدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل