مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما الحكم إذا حصل الإيلاج في نهار رمضان أثناء المداعبة دون قصد؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية الإنكار على المخطئ
- سؤال وجواب | وسائل استنقاذ شارب الخمر
- سؤال وجواب | مشكلات في مجلس إدارة أحد المساجد
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال والذهب
- سؤال وجواب | من هيأ نفسه لصيام الغد واكتفى بالتسوك فهل حقق بذلك نية الصوم
- سؤال وجواب | إذا وفَّى بنذره فهل يجوز أن يأكل منه ؟
- سؤال وجواب | أشعر بأني مستودع للأمراض النفسية . أريد حلا
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس ودوخة وثقل وضغط بالرأس!
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بكثرة خروج المذي
- سؤال وجواب | كيفية علاج كسر الأنف والموقف من طلب القصاص من الجاني
- سؤال وجواب | الشعور بالذنب والتفكير المحبط وعدم الثقة تكدر حياتي. أرشدوني
- سؤال وجواب | نبذة عن تاريخ المسجد الحرام في مكة
- سؤال وجواب | شحمية الأنف وتسببها في الشخير والزكام المستمر
- سؤال وجواب | حكم تعليق نية الصوم قضاء إذا لم يجز التطوع
- سؤال وجواب | الفقير الراغب في الزواج يعطى من الزكاة
آخر تحديث منذ 29 دقيقة
5 مشاهدة

في حالة المداعبة أثناء الصيام، حصل الإيلاج مع الزوجة ونزول المذي بدون قصد أو تعمد، هل هذا يفسد صومنا؟ وما حكمنا؟.

الحمد لله.

أولا: من جامع في نهار رمضان ناسيا أو جاهلا أو مخطئا فإنه لا يفطر؛ لما روى البخاري (6669)، ومسلم (1155) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ.

قال النووي في "شرح مسلم" (8/35): " فيه دلالة لمذهب الأكثرين : أن الصائم إذا أكل أو شرب أو جامع ناسيا لا يفطر، وممن قال بهذا الشافعي وأبو حنيفة وداود وآخرون" انتهى.

والجاهل والمخطئ كالناسي؛ لقول الله تعالى: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا البقرة/286، وقد قال الله تعالى: (قد فعلت) رواه مسلم (126).

وقوله تعالى: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا الأحزاب/5.

وروى ابن ماجه (2043) عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ.

صححه الألباني في "صحيح ابن ماجه".

والمخطئ كمن يجامع ظانا بقاء الليل.

ثانيا: قول السائل إنه أولج دون قصد: إن كان مراده أنه أولج بعض الحشفة من جراء المداعبة في الفرج، فإيلاج بعض الحشفة لا يسمى جماعا، ولا يحصل به الفطر، ولا تترب عليه الأحكام كوجوب الغسل، لكن على الصائم توقي المداعبة في الفرج، فإن أقل أحوالها خروج المذي وهو مفطر عند جماعة من أهل العلم.

وأما نزول المني: فهو مفطر، ولو من غير إيلاج شيء.

وأما إيلاج الحشفة كاملة: فهذا جماع مفطر، ولو حصل بغير قصد الإيلاج.

حاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (9/251): " س: كنت بعد صلاة الفجر في شهر رمضان في بداية الزواج، أقوم بمداعبة الزوجة مداعبة خفيفة، وأدخل قضيبي في فرجها بقدر نصف القضيب برضاها طبعا، إلا أنه لا ينزل شيء، ولكن نحس بلذة الشهوة، وهذا حصل عدة مرات لا أتذكرها، إنما حوالي ثلاث أو أربع مرات تقريبا، فما الحكم في ذلك، وماذا أفعل حفظكم الله؟ ج: إذا كان الواقع كما ذكرت في سؤالك؛ فإنه يجب عليك كفارة الجماع في نهار رمضان.

فإن كان الجماع في أيام متفرقة، وجب عليك كفارة مستقلة عن كل جماع حصل منك، بعدد الأيام التي حصل فيها الجماع، مع قضاء الأيام التي حصل فيها الجماع.

أما إن كان الجماع حصل متكررا في يوم واحد، ولم تكفر عن الجماع الأول: فإنه يجزئك كفارة واحدة عن الجميع، مع قضاء صيام ذلك اليوم الذي حصل فيه الجماع.

وإيلاج الذكر أو بعضه في فرج المرأة مفسد للصوم، وموجب للكفارة، ولو لم يحصل إنزال.

ويجب على زوجتك مثل ذلك، من الكفارة، وقضاء الصيام؛ لرضاها بذلك.

والكفارة هي: إعتاق رقبة مؤمنة، فإن لم تجد، أو لم تستطع: وجب عليك أن تصوم شهرين متتابعين، ستين يوما.

فإن لم تستطع لمرض أو كبر، فإنك تطعم ستين مسكينا، لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، مقدار كيلو ونصف مع التوبة إلى الله.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو.

عضو.

نائب الرئيس.

الرئيس بكر أبو زيد.

صالح الفوزان.

عبد العزيز آل الشيخ.

عبد العزيز بن عبد الله بن باز".

وعليه؛ فمن أولج الحشفة فقد فسد صومه، ولزمته الكفارة.

وإن كان مراد السائل أن المذي هو الذي خرج دون قصد، وأنه لم يحصل إيلاج في الفرج، ولم يخرج منه مني؛ فخروج المذي لا يفسد الصوم ، كما هو مبين في الجواب رقم: (

37715

).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا وفَّى بنذره فهل يجوز أن يأكل منه ؟
- سؤال وجواب | أشعر بأني مستودع للأمراض النفسية . أريد حلا
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس ودوخة وثقل وضغط بالرأس!
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بكثرة خروج المذي
- سؤال وجواب | كيفية علاج كسر الأنف والموقف من طلب القصاص من الجاني
- سؤال وجواب | الشعور بالذنب والتفكير المحبط وعدم الثقة تكدر حياتي. أرشدوني
- سؤال وجواب | نبذة عن تاريخ المسجد الحرام في مكة
- سؤال وجواب | شحمية الأنف وتسببها في الشخير والزكام المستمر
- سؤال وجواب | حكم تعليق نية الصوم قضاء إذا لم يجز التطوع
- سؤال وجواب | الفقير الراغب في الزواج يعطى من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للقريب ليشتري سكنًا أو ينشئ مشروعًا
- سؤال وجواب | حكم البول المتناثر عند الاستنجاء
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في قضاء دين الميت من الزكاة
- سؤال وجواب | الانتفاع بالأحجار المتروكة الناتجة عن شق الطريق
- سؤال وجواب | الأدلة على أن الفخذ ليس بعورة والرد عليها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل