مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في قضاء دين الميت من الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأداء يحكي القضاء
- سؤال وجواب | الترتيب بين الفائتة والحاضرة
- سؤال وجواب | كيفية حصول نية الصوم، وحكم صوم من تردد في قطعه
- سؤال وجواب | ما رأيكم بتغيير الدواء بسبب سوء الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم المني إذا خرج بكثرة وكان بغير لذة
- سؤال وجواب | نصح أصحاب المنكر أو الانتهاء عن مجالستهم
- سؤال وجواب | الشعور الدائم بالمرض، رغم عدم وجود دلائل عليه، وما هي كيفية علاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أحل مشكلة الخوف والوسواس من مرض القلب؟
- سؤال وجواب | الخالة بمنزلة الأم
- سؤال وجواب | النصيحة لعموم المسلمين
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المأموم عند انقطاع صوت الإمام
- سؤال وجواب | صداع بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من ينزل منها إفرازات
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف من الموت والأمراض الخبيثة ورهاباً اجتماعياً
- سؤال وجواب | يجب المبادرة والإسراع في قضاء الصلاة
آخر تحديث منذ 51 دقيقة
2 مشاهدة

هناك شخصٌ تُوفيَ أخوه، وعند وفاته قام بالتَّعهد أمام النَّاس بسداد دينه، وقام بسداد جميع دينه فيما ظهَرَ له، وكان يقرب من عشرة آلاف دينار، والأمر انتهى في نظره.

ثم ظهرَ بعد سنة من وفاته أُناس آخرونَ يُطالبون بدين لهم، وبالفعل لهم دَيْن على أَخِي، فهل يجوزُ لي أن أعتبِرَ ذلك الدَّيْن من الزَّكاة، مع أنَّني تعهدتُ؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الأخ الذي تعهد بسداد دين أخيه، قد أحسن إلى أخيه بذلك، ولا يعتبر هذا التعهد ضمانا، للجهل بمقدار الدين وأصحابه، فيما ذهب إليه بعض أهل العلم.قال الماوردي في الحاوي الكبير: لا يصح ضمان المال حتى يكون واجبا معلوما، ولا يصح ضمان ما لم يجب، ولا ما كان مجهولا.

انتهى.وقال الشيرازي في المهذب: ولا يجوز ضمان المجهول، لأنه إثبات مال في الذمة، بعقد لآدمي مع الجهالة، كالثمن في البيع.

انتهى.وعلى هذا القول: فالدين المذكور لا يلزم الأخ سداده.وعليه؛ فهل له أن يسدده من مال الزكاة أم لا؟ والجواب أن الفقهاء اختلفوا في حكم قضاء دين الميت من الزكاة على قولين: فذهب الحنفية، وهو قول الشافعية، ورواية للحنابلة هي المذهب ـ إلى أنه لا تعطى الزكاة في قضاء دين الميت، قال أحمد فيما نقله ابن قدامة في المغني: لا يقضى من الزكاة دين الميت.

وقال أيضا: يقضى من الزكاة دين الحي، ولا يقضى منها دين الميت؛ لأن الميت لا يكون غارما.

انتهى.وذهب المالكية، والشافعية في قول آخر، والحنابلة في رواية، وهو اختيار ابن تيمية إلى أنه لا بأس أن يقضى من الزكاة دين الميت الذي لم يترك وفاء، إن تحققت فيه شروط الغارم، بل قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: بل قال بعضهم: دين الميت أحق من دين الحي في أخذه من الزكاة، لأنه لا يرجى قضاؤه، بخلاف دين الحي.

انتهى.والراجح عندنا هو القول الثاني، وهو جواز سداده من الزكاة، كما سبق أن بينا في الفتوى: 9111، فراجعها لمزيد من الفائدة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحرك الرجل أثناء الصلاة هل يبطلها
- سؤال وجواب | النصاب المعتبر لوجوب الزكاة في الأوراق النقدية
- سؤال وجواب | قصة الضحاك بن مزاحم مع النصراني
- سؤال وجواب | تاب من ترك الصلاة والزكاة ، فهل يلزمه القضاء ؟
- سؤال وجواب | هل القلق والتوتر النفسي والعصبي يسببان آلاما مزمنة في المفاصل؟
- سؤال وجواب | أصابتها الدورة وهي في الصلاة فهل تقضيها مع الراتبة ؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالقضاء جماعة لمن فاتتهم الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغضب وتبعاته؟
- سؤال وجواب | وجوب الرفق بالأم ولين القول لها وطاعتها بالمعروف.
- سؤال وجواب | هل شرب الدخان ينقض الوضوء ؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع من يسب الله أو رسوله
- سؤال وجواب | أنبياء الله تعالى هم أكمل الناس خلقا وخلقا
- سؤال وجواب | ما أنواع الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | رغم العلاج لا زلت أعاني من الاكتئاب وانعدام رغبة التعامل!
- سؤال وجواب | الأداء يحكي القضاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل