مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تُقَبِّل صديقتها في خديها وهي صائمة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قول الزوج تريدين أن أقول لك أنت طالق هل يقع به الطلاق- سؤال وجواب | وجود طنين وكتمة وطرقعة في الأذن، كيف أتعالج منها؟
- سؤال وجواب | الحمد لله الذي ردَّ كيده إلى الوسوسة
- سؤال وجواب | ما الواجب على من ترك الصلاة والصيام بسبب الوساوس؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من مر من أمام المصلي
- سؤال وجواب | كنت مقتنعا بخطيبتي ثم نفرتُ بعد رؤيتي لشيء كرهته منها. أرجو التوجيه والنصح
- سؤال وجواب | زوجتي تحس بوجود شخص يراقبها في غرفة النوم.
- سؤال وجواب | اهتمام الزوجين بالمادة وخلو البيوت من السعادة
- سؤال وجواب | حكم التسجيل على النت بطريقة المصفوفة
- سؤال وجواب | فتاة تحب ابن عمها وتريده زوجاً لها وهو لا يدري
- سؤال وجواب | غيرة خطيبتي تحرجني مع الآخرين. هل أبتعد عنها؟
- سؤال وجواب | فتاة تعرفت إلى شاب وزارهم إلى البيت من أجل الخطوبة ثم لم يعد بعد
- سؤال وجواب | أحكام في سؤال الولد لوالده من ماله
- سؤال وجواب | عرض الفتاة نفسها للزواج وبحثها عن القوي الأمين
- سؤال وجواب | شاب يرغب في الزواج من فتاة أصغر منه وهي بعيدة عنه.
أنا فتاة ، وأتساءل هل تقبيل الصديقة في خديها في نهار رمضان حرام.
الحمد لله.
لا حرج من تقبيل الفتاة لصديقتها في خديها وهي صائمة ، ما دامت هذه القبلة يراد بها إظهار المحبة والمودة ، وليس المراد بها الشهوة.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : " القبلة [للصائم ] تنقسم إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول : ألا يصحبها شهوة إطلاقاً، مثل تقبيل الإنسان أولاده الصغار، أو تقبيل القادم من السفر ، أو ما أشبه ذلك ، فهذه لا تؤثر ولا حكم لها ؛ باعتبار الصوم.
القسم الثاني : أن تحرك الشهوة [ كما لو قبل الرجل زوجته ] ، ولكنه يأمن من إفساد الصوم بالإنزال [ يعني : إنزال المني ] ، فمذهب الإمام أحمد أن القبلة تكره في حقه.
القسم الثالث: أن يخشى من فساد الصوم بإنزال المني ، فهذه تحرم إذا ظن الإنزال ، بأن يكون شاباً قوي الشهوة ، شديد المحبة لأهله ، فهذا لا شك أنه على خطر إذا قبل زوجته في هذه الحال ، فمثل هذا يقال في حقه : يحرم عليه أن يقبل ؛ لأنه يُعَرِّض صومه للفساد.
أما القسم الأول فلا شك في جوازها ؛ لأن الأصل الحل حتى يقوم دليل على المنع ، وأما القسم الثالث فلا شك في تحريمها.
وأما القسم الثاني وهو الذي إذا قبَّل تحركت شهوته لكن يأمن على نفسه ، فالصحيح أن القبلة لا تكره له وأنه لا بأس بها ، لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم (كان يقبل وهو صائم) رواه البخاري (1927) ، ومسلم (1106).
إذاً فالصحيح أن القبلة في حق الصائم تنقسم إلى قسمين فقط : قسم جائز ، وقسم محرم ، فالقسم المحرم إذا كان لا يأمن فساد صومه ، والقسم الجائز له صورتان: الصورة الأولى: ألا تحرك القبلة شهوته إطلاقاً.
الصورة الثانية: أن تحرك شهوته ، ولكن يأمن على نفسه من فساد صومه.
أما غير القبلة من دواعي الوطء كالضم ونحوه ، فحكمها حكم القبلة ولا فرق ".
انتهى من " الشرح الممتع " (6/426-429) باختصار.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يحبط ثواب ما تقدم من العبادة بالانقطاع عن المواظبة عليها- سؤال وجواب | مترددة في مشاعري تجاه خطيبي
- سؤال وجواب | هل تعتبر ممتلكات الجمعيات الخيرية وقفاً ؟
- سؤال وجواب | الزيادة في الفاتورة بخلاف الواقع كذب وحرام
- سؤال وجواب | التخلف عن الجمعة بسبب الخوف على النفس
- سؤال وجواب | أحب خطيبي لكنني مترددة بالاستمرار معه بسبب ظروف عمله، أشيروا علي.
- سؤال وجواب | لدي فوبيا من قيادة السيارة وأشعر بضعف في جسمي وخمول وكثرة نوم. ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هي معايير وأسس في القبول والرفض عند الزواج؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من العصبية الزائدة عند سماع الأصوات العالية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تعلم سورة يوسف مشروع للنساء كسائر السور
- سؤال وجواب | كيف أتمادى المشاكل قبل حلول موعد الزفاف؟
- سؤال وجواب | أنا دائم التفكير بالموت وأربطه بكل مواقف الحياة. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | حكم من حلف على قتل شخص مستحق للقتل ولم يفعل
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي وحرارة بالجسم.
- سؤال وجواب | لدواعي السفر أهلي ومن يريد خطبتي يريدونني أن أخلع النقاب، فما توجيهكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا