مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أكل بعد طلوع الفجر جاهلاً
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخاف من الجن ولدي رهبة من الإمامة وعدم الاقتناع بمظهري، ما هذه الحالة؟- سؤال وجواب | تملؤني الرهبة وتخيل ظلال حولي أثناء قيام الليل، كيف أقاومها؟
- سؤال وجواب | حكم غسل الأعضاء التي يُشكّ أن الماء لا يصل إليها في الغسل
- سؤال وجواب | ما هي التحاليل اللازمة للتأكد من وجود نقص المناعة؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس التسمية والنية والطهارة حتى الكلام!
- سؤال وجواب | ما علاج نقص عدد الحيوانات المنوية والحركة؟
- سؤال وجواب | طلاق الرجل زوجته بأمر والديه
- سؤال وجواب | انقطعت علاقتي بمن أحببت، فماذا علي أن أفعل؟
- سؤال وجواب | نسي بداية حول الزكاة فمتى يخرجها؟
- سؤال وجواب | وجوب التعويض والتكفير عن الظلم الذي ألحقته بالموظف
- سؤال وجواب | ما حكم العلاقة بين الفتاة والشاب عبر الإنترنت؟
- سؤال وجواب | والداي يمنعانني من الدعوة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نظام عملي يسبب لي القلق واضطراب النوم!
- سؤال وجواب | حكم تسريح المضحي شعر رأسه
- سؤال وجواب | عدم تأثر دعوة المظلوم بتأخرها
في فجر أول يوم من رمضان أيقظتني زوجتي وقالت هل تريد أن تشرب ماء ؟ وعندما أخذت منها الماء سألتها هل أذن ؟ فقالت : لا ، وبعد شرب الماء بحوالي 15-20 دقيقة أقيمت الصلاة ، فإذا أنا شربت الماء بعد الأذان بحوالي 5-10 دقائق فهل عليَّ شيء ؟ ..
الحمد لله.
اختلف العلماء في حكم من أكل أو شرب ظاناً بقاء الليل وعدم طلوع الفجر ، وكذلك من أكل أو شرب ظاناً غروب الشمس ثم تبين له خطؤه.
فذهب كثير من العلماء إلى أنه يفسد صومه بذلك ، ويلزمه صيام يوماً مكانه.
وذهب آخرون إلى أن صيامه صحيح وأنه يتم صومه ولا قضاء عليه.
وهو قول مجاهد والحسن من التابعين ، ورواية عن الإمام أحمد ، واختاره المزني من الشافعية ، وشيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشيخ محمد الصالح العثيمين – رحمهم الله -.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : والذين قالوا لا يفطر في الجميع ( يعني : إذا أخطأ أو نسي في أول النهار أو آخره ) قالوا حجتنا أقوى ، ودلالة الكتاب والسنَّة على قولنا أظهر : فإن الله تعالى قال : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، فجمع بين النسيان والخطأ ؛ ولأن من فعل محظورات الحج والصلاة مخطئا كمن فعلها ناسيا ، وقد ثبت في الصحيح " أنهم أفطروا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس " ولم يذكروا في الحديث أنهم أُمروا بالقضاء ، ولكن هشام بن عروة قال : " لا بدَّ من القضاء " ، وأبوه أعلم منه وكان يقول : " لا قضاء عليهم " ، وثبت في الصحيحين " أن طائفة من الصحابة كانوا يأكلون حتى يظهر لأحدهم الخيط الأبيض من الخيط الأسود ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأحدهم إن وسادك لعريض ، إنما ذلك بياض النهار وسواد الليل " ، ولم ينقل أنه أمرهم بقضاء ، وهؤلاء جهلوا الحكم فكانوا مخطئين ، وثبت عن عمر بن الخطاب أنه أفطر ثم تبين النهار فقال : " لا نقضي فإنا لم نتجانف لإثم " ، وروي عنه أنه قال : " نقضي " ، ولكن إسناد الأول أثبت ، وصح عنه أنه قال :" الخطْب يسير " فتأول ذلك مَن تأوله على أنه أراد خفة أمر القضاء ، لكن اللفظ لا يدل على ذلك.
وفى الجملة : فهذا القول أقوى أثراً ونظراً ، وأشبه بدلالة الكتاب والسنَّة والقياس ، " مجموع الفتاوى " ( 20 / 572 ، 573 ).
وانظر الشرح الممتع ( 6 / 411 ) وبهذا يظهر قوة أدلة القول بأن صيامه صحيح ولا قضاء عليه.
ومع ذلك لو أخذ المسلم بالأحوط وقضى يوماً مكانه فقد أحسن.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل الإمام البخاري يتبع الأحاديث الصحيحة؟- سؤال وجواب | عقلي دائما مشتت لا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية عبادة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | زكاة المال المدّخر من الراتب
- سؤال وجواب | الواجب قضاء ما يغلب على الظن براءة الذمة
- سؤال وجواب | ارتكب ما يفطر جاهلا فهل يلزمه القضاء
- سؤال وجواب | كيف أشد همتي وأرفع عزمي في طلب العلم والدراسة لنصرة الإسلام؟
- سؤال وجواب | هل يجوز صيام التطوع قبل القضاء؟
- سؤال وجواب | الاغتسال بالماء والصابون
- سؤال وجواب | هل تشقق الحلمة واحمرارها أثناء الاستحمام شيء خطير؟
- سؤال وجواب | حكم من كان عليه قضاء من رمضان ودخل عليه رمضان آخر
- سؤال وجواب | الرجوع إلى العادة السرية بعد الإقلاع عنها، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ملخص مفيد عن حياة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هيجان وانتصاب قوي بعد تركي للعادة السرية أياما، لماذا؟
- سؤال وجواب | لا حرج في توكيل المضحي من يذبح عنه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا