مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا استعمل الصائم مرهما للأنف قبل الفجر ، واستمر دخوله للجوف إلى ما بعد الفجر ، فهل يفطر بذلك ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام وكالة وأموال من فقد عقله
- سؤال وجواب | طفلتي عنيدة وعصبية ولديها نشاط زائد، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | عناد الأطفال. كيف نستثمره في صالحهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق الدائم والتفكير في الخصيتين وأني لن أنجب!
- سؤال وجواب | تنتابني الوساوس وقت النوم فتسبب لي الأرق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشك كثيرًا في طهارتي وأكرر الغسل عدة مرات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الدعاء في الركوع والسجود مشروع
- سؤال وجواب | حياتي تدمرت بسبب الوسواس والشك، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من أحكام تحويل العملات ببطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | شروط استخدام البطاقات الائتمانية في المعاملات
- سؤال وجواب | هل يوجد تمارين تساعد على ترك العادة السرية نهائيًا؟
- سؤال وجواب | فقدت السيطرة على الفك بعد كثرة الشد المستمرة على الأسنان!
- سؤال وجواب | حكم رفع السبابة في التشهد والعلة منه
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الإضافية المفروضة عند الشراء من البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | لم يُصَلِّ العصر ودخل المسجد والإمام يصلي المغرب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

أعاني من حساسية في الأنف ، وأخذت بخاخ ومرهم للأنف أعلم أنه مفطر،لكني أخذته قبل الفجر واستمر دخوله لحلقي إلى بعد الفجر بفترة، فهل أنا مفطرة؟.

الحمد لله.

أولا : دلت السنة النبوية على أن ما يصل إلى المعدة عن طريق الأنف : مفسد للصيام ، وذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم للمتوضئ : (وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا) رواه الترمذي (631) , وأبو داود (142) وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي.

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : "وهذا يدل على أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق، ولا نعلم لهذا علة إلا أن المبالغة تكون سبباً لوصول الماء إلى المعدة، وهذا مخل بالصوم، وعلى هذا فنقول: كل ما وصل إلى المعدة عن طريق الأنف أو الفم : فإنه مفطر" انتهى من الشرح الممتع (6/367- 368).

ولكن هذا فيمن أدخل شيئا في أنفه عامدا وهو يعلم أنه سيصل إلى المعدة ، وكان ذلك نهارا.

فإن وضع ذلك ليلا ، فنزل إلى معدته نهارا : فصومه صحيح ولا شيء عليه.

وقد نص على ذلك بعض الفقهاء صراحةً.

ونص آخرون على أنه لو اكتحل ليلا فنزل الكحل إلى حلقه نهارا أنه لا شيء عليه ، فيكون مثله ما يوضع في الأنف.

جاء في "حاشية الصاوي" (1/699) : "لَوْ اكْتَحَلَ لَيْلًا ، أَوْ وَضَعَ شَيْئًا فِي أُذُنِهِ أَوْ أَنْفِهِ، أَوْ دَهَنَ رَأْسَهُ لَيْلًا فَهَبَطَ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ لِحَلْقِهِ نَهَارًا : فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ" انتهى من وفي "شرح مختصر خليل" للخرشي (2/248) : "لَوْ جَامَعَ لَيْلًا ، وَنَزَلَ بَعْدَ الْفَجْرِ مَنِيُّهُ، فَالظَّاهِرُ أَنَّهُ لَا شَيْءَ عَلَيْهِ ، كَمَنْ اكْتَحَلَ لَيْلًا، ثُمَّ هَبَطَ نَهَارًا " انتهى.

وذكر القرافي في "الذخيرة" (2/506) : "أن من اكتحل ليلا فلا يضره هبوط الكحل إلى حلقه نهاراً".

وقال ابن مفلح الحنبلي في "الفروع" (5/15) : "وَإِنْ احْتَلَمَ أَوْ أَمْنَى مِنْ وَطْءِ لَيْلٍ لَمْ يُفْطِرْ ، وفاقا ، [يعني : للأئمة الثلاثة : أبي حنيفة ومالك والشافعي].

وَظَاهِرُهُ : وَلَوْ وَطِئَ رَجُلٌ قُرْبَ الْفَجْرِ, وَيُشْبِهُهُ من اكتحل إذاً" انتهى.

قال النووي رحمه الله في تعليل ذلك : " لأَنَّهُ تَوَلَّدَ مِنْ مُبَاشَرَةٍ مُبَاحَةٍ فَلَمْ يَجِبْ فِيهِ شَيْءٌ " انتهى، من "المجموع" (6/348).

وقال ابن قاسم في "حاشية الروض المربع" (3/390) : "وإن اكتحل ليلاً فوجده في حلقه نهارًا، لم يفطر، لأنه لم يتسبب إليه في النهار" انتهى.

وقال الشيخ محمد مختار الشنقيطي في "شرح الزاد" (4/99( : "ولو اكتحل بالليل ووجد الطعم بالنهار لم يفطر؛ وذلك لأن الدخول كان بالليل، ولا عبرة بالوصول ولا تأثير له؛ لأن الإمساك الذي خوطب به المكلف قد تحقق؛ ولأن حقيقة الصوم الإمساك" انتهى.

وذلك في الفتوى رقم (

106494

) و (

156278

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وسواس الطهارة ومعاناتي معه منذ أكثر من ثلاثين سنة
- سؤال وجواب | ما يلزم العاجز عن قراءة الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية في الوضوء والصلاة وتأثيرها على الأعصاب
- سؤال وجواب | مات عن شقيق وجدة لأب وجدة لأم
- سؤال وجواب | حالات تفلطح باطن القدم . أسبابها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | ما العلاج لخروج الماء من الذكر والمذي باستمرار؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت بعد وفاة أمي، فبم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | هل يعيد العبادة من شك هل فعلها أم لا
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس والشكوك وأهلي يرفضون ذهابي للطبيب، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طفلتي عنيدة وتسبب المشاكل . ما الطريقة المثلى للتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة في مقابل السفر بغير محرم برفقة مريض
- سؤال وجواب | أفضل بقاع الأرض على العموم مكة ثم المدينة ، وأفضل الإقامة في حق كل أحد في الأرض التي يكون فيها أطوع لله ورسوله .
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | لا يسقط حق الأم على ولدها في البر ولو كانت مشركة
- سؤال وجواب | زواج الفتاة بشاب أصغر منها بسبع سنوات ذي خلق ودين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل