مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | صلى ثم سمع المؤذن فهل يعيد الصلاة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الشك في خروج المذي واستمرار خروج الريح- سؤال وجواب | عندي لحمية بالأنف، هل من الضروري إجراء عملية؟
- سؤال وجواب | الاستنجاء باليمين عند تعذر فعله باليسرى
- سؤال وجواب | واجب من رأى منكراً من والديه
- سؤال وجواب | سجود الملائكة لآدم وامتناع إبليس حقيقة واقعة
- سؤال وجواب | واجب من رأى منكراً من والديه
- سؤال وجواب | الاستخارة كل يوم قبل الخروج للعمل
- سؤال وجواب | قدر ما يُعطَى الفقير من الزكاة
- سؤال وجواب | ما سبب القلق وعدم الشعور بالتوازن الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | حكم تقيؤ الشيء القليل من الصائم
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لمن يقدر على الكسب ولكن لا يجد عملا
- سؤال وجواب | معيار الشخص المستحق للزكاة
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للزوجة لسداد دينها
- سؤال وجواب | حكم الزكاة في ذهب الصبي
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية لأجل خوف الوالدين من التعرض للأذى
أريد أن أستفسر عن ثلاثة أسئلة : 1- كنا مسافرين وعلى الطريق توقفنا في مدينة وصلينا فيها الظهر والعصر وقت دخول الظهر، ولما انتهينا من الصلاة أذن المؤذن لصلاة الظهر هل علينا إعادة الصلاة أو لا ؟ 2- كنا متوجهين إلى مدينة في الشمال ، وبعد أن بتنا فيها ونوينا الخروج من المدينة صلينا بنية القصر والجمع.
صلينا الظهر ، ولما كبرنا للعصر أذن المؤذن للصلاة الظهر فكملنا وصلينا العصر.
هل علينا إعادة صلاة الظهر والعصر أم علينا إعادة صلاة الظهر فقط مع العلم أننا الآن في بيوتنا ولسنا مسافرين.
3- دخلت المسجد لصلاة الظهر وكانت قد فاتت الصلاة فصلينا جماعة لكن لم يكبر أحد لصلاة الجماعة ، فما يتوجب علي ؟..
الحمد لله.
جواب السؤال الأول والثاني : إذا كان المؤذن أذن للظهر في وقتها ، وليس متأخرا ، فقد صليتم الصلاة قبل دخول الوقت ، فيلزمكم إعادة الظهر والعصر.
وهكذا كل من صلى ثم تبين له أن الوقت لم يدخل.
قال ابن قدامة رحمه الله : " ومن صلى قبل الوقت , لم تجزئه صلاته , في قول أكثر أهل العلم , سواء فعله عمدا أو خطأ , كل الصلاة أو بعضها.
وبه قال الزهري , والأوزاعي والشافعي , وأصحاب الرأي.
وروي عن ابن عمر , وأبي موسى أنهما أعادا الفجر , لأنهما صلياها قبل الوقت ." انتهى من "المغني" (2/45 ط هجر ).
والأصل في المؤذن أنه لا يؤذن إلا بعد دخول الوقت ، لاسيما وفي مثل حالكم لم يكن معكم ما يدل على أن المؤذن أخطأ في الوقت أو لم يتحر أوله ، بل تكرر هذا الفعل منكم يدل على أنكم لم تتحروا دخول الوقت جيدا ، فالواجب عليكم اعتماد المؤذن في معرفة دخول الوقت ، لا سيما وأهل المكان الذي كنتم فيه يعتمدونه ، ولم يظهر منهم اعتراض عليه.
قال ابن قدامة رحمه الله : " وَإِذَا سَمِعَ الأَذَانَ مِنْ ثِقَةٍ عَالِمٍ بِالْوَقْتِ , فَلَهُ تَقْلِيدُهُ ; لأَنَّ الظَّاهِرَ أَنَّهُ لا يُؤَذِّنُ إلا بَعْدَ دُخُولِ الْوَقْتِ , فَجَرَى مَجْرَى خَبَرِهِ , وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ رَوَاهُ أَبُو دَاوُد ، وَلَوْلا أَنَّهُ يُقَلَّدُ وَيُرْجَعُ إلَيْهِ مَا كَانَ مُؤْتَمَنًا.
، وَلأَنَّ الآذَانَ مَشْرُوعٌ لِلإِعْلامِ بِالْوَقْتِ ، فَلَوْ لَمْ يَجُزْ تَقْلِيدُ الْمُؤَذِّنِ لَمْ تَحْصُلْ الْحِكْمَةُ الَّتِي شُرِعَ الآذَانُ مِنْ أَجْلِهَا , وَلَمْ يَزَلْ النَّاسُ يَجْتَمِعُونَ فِي مَسَاجِدِهِمْ وَجَوَامِعِهِمْ فِي أَوْقَاتِ الصَّلاةِ , فَإِذَا سَمِعُوا الآذَانَ قَامُوا إلَى الصَّلاةِ , وَبَنَوْا عَلَى أَذَانِ الْمُؤَذِّنِ مِنْ غَيْرِ اجْتِهَادٍ فِي الْوَقْتِ , وَلا مُشَاهَدَةِ مَا يَعْرِفُونَهُ مِنْ غَيْرِ نَكِيرٍ , فَكَانَ إجْمَاعًا.
" انتهى من المغني (2/31).
وانظر أيضا : المجموع (3/79).
جواب السؤال الثالث : وأما سؤالك عن صلاتكم من غير تكبير ، فإن كان مرادك أن الإمام لم يأت بتكبيرة الإحرام – وهذا بعيد – فلا تصح صلاته ولا صلاة من خلفه ، ويلزمكم جميعا إعادة الصلاة.
وإن كان المراد أنكم لم تقيموا للصلاة ، أو أن الإمام لم يجهر بتكبيرة الإحرام ، فالصلاة صحيحة ، والحمد لله ؛ لأن الإقامة ليست من أركان أو شروط صحة الصلاة ، وكذلك الجهر بتكبيرة الإحرام.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معيار الشخص المستحق للزكاة- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للزوجة لسداد دينها
- سؤال وجواب | حكم الزكاة في ذهب الصبي
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية لأجل خوف الوالدين من التعرض للأذى
- سؤال وجواب | حكم الموالاة بين الاستنجاء والوضوء والصلاة للمصاب بالسلس
- سؤال وجواب | تحرش الطفل بالطفلة
- سؤال وجواب | ما حكم ابتلاع الريق بعد خروجه إلى الشفتين بسبب لبس الكمامة؟
- سؤال وجواب | حكم صوم الذي يتحدث مع الأجنبيات
- سؤال وجواب | أتوهم الأمراض وأحس بالموت، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أصابتني حالة عدم الشعور بالذات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لو قال والله ألف مرة لأفعلن كذا ثم حنث فكم تلزمه من كفارة ؟
- سؤال وجواب | يجبُ من خروج الودي ما يجبُ من البول
- سؤال وجواب | أشعر بقلق شديد عند إصابتي بأي مرض ويتعكر مزاجي.
- سؤال وجواب | كن داعية خير وهدى مقابل ما فعلت سابقا
- سؤال وجواب | حكم المني إذا خرج بكثرة وكان بغير لذة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا