مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تأخير الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير قول نبي الله إبراهيم:
- سؤال وجواب | الأفضل للمرأة سماع الأذان ثم الصلاة بعد ذلك
- سؤال وجواب | هل هناك أضرار صحية قد تصيب الجنين نتيجة زواج الأقارب؟
- سؤال وجواب | البشارة بفتح رومية
- سؤال وجواب | حكم قول: "أعوذ من الشيطان إن كان من البشر أو من الجان"
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يصلي الكافر مع المسلمين ؟
- سؤال وجواب | أعاني من السكر وتآكل كتلة الأسنان العظمية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تتنازل عن شرط عدم إدخال القنوات الفضائية في المتقدم لخطبتها ؟
- سؤال وجواب | حائر بين ألم الفك والأذن ولا أعرف سببه بالضبط، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل يصح نكاح الكتابية الكافرة بغير إذن وليها
- سؤال وجواب | ليست لدي رباعية وفكي تراجع للخلف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عدم الارتياح أثناء التبول، ووجود طبقات من الجلد في الخصية. ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من مطعم الشركة بغبر إذن سابق من الشركة
- سؤال وجواب | لا أستطيع فتح فمي كلياً بسبب مشكلة في الفك السفلي.
- سؤال وجواب | أتعرض لحالة خوف وعدم الراحة أثناء القيادة، فما تشخيص حالتي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

سؤالي عن وقت الصلاة ، فبدايتها تكون عند الأذان لكن متى يكون آخر وقتها ؟ وهل هناك فرق بين تأخير الصلاة وانقضاء وقتها للمصلي ؟ وما عقاب الاثنين ؟ ..

الحمد لله.

لمعرفة أوقات الصلوات ابتداءً وانتهاءً يُراجع السؤال ( 9940 ) أما ما سألت عنه من الفرق بين تأخير الصلاة وانقضاء وقتها فجوابه ما يلي : أما انقضاء وقت الصلاة : فهو أن يترك الصلاة حتى يخرج وقتها ولم يصل ، وهذا من كبائر الذنوب ، إلا لعذر شرعي كالنوم والنسيان.

قال في الموسوعة الفقهية (10/8) : " اتفق الفقهاء على تحريم تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها بلا عذر شرعي ".

قال الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله : " أما الإنسان الذي يتعمد تأخيرها ( أي الصلاة ) إلى ما بعد الوقت ، أو يضبط الساعة إلى ما بعد الوقت حتى لا يقوم في الوقت ، فهذا متعمد للترك ، وقد أتى منكراً عظيماً عند جميع العلماء ، ولكن هل يكفر أو لا يكفر؟ فيه خلاف بين العلماء : إذا كان لم يجحد وجوبها فالجمهور يرون أنه لا يكفر بذلك كفرا أكبر.

وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه يكفر بذلك كفرا أكبر يخرجه من الملة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " بين الرجل وبين الشرك و الكفر ترك الصلاة " رواه الإمام مسلم في صحيحه (82).

وقوله صلى الله عليه وسلم : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " رواه الإمام أحمد ، وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح ، ولأدلة أخرى.

وهو المنقول عن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين : لقول التابعي الجليل : عبد الله بن شقيق العقيلي : ( لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرون شيئا تركه كفر غير الصلاة ) اهـ.

وأما تأخير الصلاة فيطلق على معنيين : الأول : تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها.

وهو بمعنى انقضاء وقت الصلاة.

وقد سبق بيان معناه وحكمه.

الثاني : تأخير الصلاة إلى آخر وقتها.

انظر : "الموسوعة الفقهية" (10/6).

والصلاة في آخر وقتها جائزة ، لما رواه مسلم (614) عن أَبِي مُوسَى الأشعري عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَتَاهُ سَائِلٌ يَسْأَلُهُ عَنْ مَوَاقِيتِ الصَّلاةِ.

فبين له النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أول وقت كل صلاة وآخره ثم قال : (الْوَقْتُ بَيْنَ هَذَيْنِ).

لكن لو ترتب على تأخير الصلاة تضييع الصلاة جماعة فيصليها في آخر وقتها منفرداً ، كان ذلك حراماً من أجل ترك الصلاة جماعة.

ما لم يكن معذوراً في ترك الصلاة مع الجماعة.

والأفضل هو فعل الصلاة في أول وقتها ، إلا صلاة العشاء ، وصلاة الظهر عند اشتداد الحر فالأفضل فعلهما قريباً من آخر الوقت.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "الأكمل أن تكون ( الصلاة ) على وقتها المطلوب شرعاً ؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في جواب من سأله أي العمل أحب إلى الله عز وجل ؟ قال : " الصلاة على وقتها " ( رواه البخاري 527 ومسلم 85 ) ولم يقل ( الصلاة في أول وقتها ) ؛ وذلك لأن الصلوات منها ما يُسن تقديمه ، ومنها ما يُسن تأخيره ، فصلاة العشاء مثلاً يُسن تأخيرها إلى ثلث الليل ، ولهذا لو كانت امرأة في البيت وقالت أيهما أفضل لي ؟ أن أصلي صلاة العشاء من حين أذان العشاء أو أؤخرها إلى ثلث الليل ؟ قلنا : الأفضل أن تؤخرها إلى ثلث الليل ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم تأخر ذات ليلة حتى قالوا : يا رسول الله رقد النساء والصبيان ، فخرج وصلى بهم وقال : " إن هذا لوقتها لولا أن أشق على أمتي " فالأفضل للمرأة إذا كانت في بيتها أن تؤخرها.

وكذلك لو فرض أن رجالا‌ً محصورين ، يعني رجالاً معينين في سفر فقالوا : نؤخر صلاة العشاء أم نقدم ؟ فنقول الأفضل أن تؤخروا.

وكذلك لو أن جماعة خرجوا في نزهة وحان وقت العشاء فهل الأفضل أن يقدموا العشاء أو يؤخروها ؟ نقول : الأفضل أن يُؤخروها إلا إذا كان في ذلك مشقة.

وبقية الصلوات الأفضل فيها التقديم إلا لسبب ، فالفجر تُقدم ، والظهر تُقدم ، والعصر تُقدم ، والمغرب تُقدم ، إلا إذا كان هناك سبب.

فمن الأسباب : إذا اشتد الحر فإن الأفضل تأخير صلاة الظهر إلى أن يبرد الوقت ، يعني إلى قرب صلاة العصر ؛ لأنه يبرد الوقت إذا قرب وقت العصر ، فإذا اشتد الحر فإن الأفضل الإبراد لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم " رواه البخاري 537 ومسلم 615.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فقام بلال ليُؤذن فقال : " أبرد " ثم قام ليؤذن ، فقال: "أبرد" ، ثم قام ليؤذن ، فأَذِنَ له.

البخاري ( 629 ) ومسلم ( 616 ).

ومن الأسباب أيضاً أن يكون في آخر الوقت جماعة لا تحصل في أول الوقت ، فهنا التأخير أفضل ، كرجل أدركه الوقت وهو في البر وهو يعلم أنه سيصل إلى البلد ويدرك الجماعة في آخر الوقت فهل الأفضل أن يصلي من حين أن يُدركه الوقت أو أن يؤخر حتى يدرك الجماعة ؟ نقول : إن الأفضل أن تؤخر حتى تُدرك الجماعة ، بل قد نقول بوجوب التأخير هنا تحصيلاً للجماعة اهـ.

"فتاوى أركان الإسلام" (ص 287) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلتي الكبيرة تغار من أختها الصغيرة وتقسو عليها
- سؤال وجواب | نحو بناء شخصية الطفل المتكاملة
- سؤال وجواب | ما أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بجوار من يلبس معطفاً من جلد خنزير
- سؤال وجواب | شكوكي الدائمة بعبادتي بسبب الوساوس في الوضوء، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أخي سيء المزاج والأخلاق؟
- سؤال وجواب | استخدمت فرد الشعر بطريقة خاطئة فتلف شعري
- سؤال وجواب | ابنة خالي أصيبت بنزيف الدماغ ولا تستطيع تحريك يدها وقدمها، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز كشف وجه المرأة من أجل طلب العلم ؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أبنائي فهم لا يطيعونني؟
- سؤال وجواب | أدوية التهاب مفصل الفك تسبب الإدمان، فهل أتوقف عن العلاج؟
- سؤال وجواب | دفع أبناء الأخ الضرر التي تلحقه بهم عمتهم ليس عقوقا لها
- سؤال وجواب | تراودني وساوس كثيرة تشعرني بأنني غريب عن الآخرين، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل قلة حركة الجنين في الشهر السادس تعني وجود تشوهات؟
- سؤال وجواب | طفلي كثير البكاء وعنيد جداً فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل