مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قبض اليد وتحريك السبابة في الجلسة بين السجدتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قراءة القرآن على الطعام لزيادته ليس من هدي النبي
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووسواس قهري، وأريد علاجا يعيد لي شعوري بالراحة والسعادة.
- سؤال وجواب | ينتابني ضيق في الصدر وخوف يلازمني. فما تفسير حالتي؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب أفقدني الرغبة في الحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ما سبب الأحلام المزعجة التي تنتابني؟
- سؤال وجواب | لا أحب النوم في الظلام ولا أحب الوحدة
- سؤال وجواب | أشعر بكآبة شديدة، فهل هناك علاج لما أعانيه؟
- سؤال وجواب | هل يجب القضاء على من كان يستمني ويصلي بدون غسل جاهلا؟
- سؤال وجواب | التعامل بـ ( فيزا سامبا ) حرام ولو سدد في الوقت المحدد
- سؤال وجواب | أحكام تارك الصلاة في حياته وبعد موته
- سؤال وجواب | حكم صيام المخالط للنساء أثناء الصيام
- سؤال وجواب | على المرء أن يأمر امرأته بالصلاة .
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة لآخر وقتها للضرورة
- سؤال وجواب | ما يلزم من أحرمت وأتاها الحيض ورجعت لبلدها دون أداء النسك
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأربع بنات وعم مجنون
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل يضم المصلي بين السجدتين الخنصر والبنصر ويشير بالسبابة كما يفعل في التشهد ؟.

الحمد لله.

هذه المسألة محل خلاف بين الفقهاء ، فمنهم من يقول : إن المصلي يقبض يده اليمنى ويشير بسبابته هنا ، كما يفعل في التشهد ، ومنهم من يقول : بل يبسط يده ولا يقبضها.

قال ابن القيم رحمه الله : " ثم كان صلى الله عليه وسلم يرفع رأسه [من السجدة الأولى] مكبرا غير رافع يديه ، ويرفع من السجود رأسه قبل يديه ، ثم يجلس مفترشا ، يفرش رجله اليسرى ، ويجلس عليها ، وينصب اليمنى.

وكان يضع يديه على فخذيه ، ويجعل مِرفقه على فخذه ، وطرف يده على ركبته ، ويقبض ثنتين من أصابعه ، ويحلق حلقةً ، ثم يرفع أصبعه يدعو بها ويحركها ، هكذا قال وائل بن حجر عنه.

ثم كان يقول بين السجدتين : ( اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني ، وارزقني ) هكذا ذكره ابن عباس رضي الله عنهما عنه صلى الله عليه وسلم ، وذكر حذيفة أنه كان يقول : ( رب اغفر لي ، رب اغفر لي ) " انتهى من "زاد المعاد" (1/230) باختصار.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أما بالنسبة لليسرى : فتكون مبسوطة مضمومة الأصابع موجهة إلى القبلة ، ويكون طرف المرفق عند طرف الفخذ ، بمعنى : لا يفرجها ، بل يضمها إلى الفخذ.

أما اليمين : فإن السنة تدل على أنه يقبض منها الخنصر والبنصر ، ويحلق الإبهام مع الوسطى ، ويرفع السبابة ، ويحركها عند الدعاء.

هكذا جاء فيما رواه الإمام أحمد من حديث وائل بن حجر بسند قال فيه صاحب "الفتح الرباني" : "إنه جيد".

وقال فيه محقق "زاد المعاد" : إنه صحيح ، وإلى هذا ذهب ابن القيم.

أما الفقهاء : فيرون أن اليد اليمنى تكون مبسوطة في الجلسة بين السجدتين كاليد اليسرى ، ولكن اتباع السنة أولى ، ولم يرد في السنة لا في حديث صحيح ، ولا ضعيف ، ولا حسن أن اليد اليمنى تكون مبسوطة على الرجل اليمنى ، إنما ورد أنها تقبض ، يقبض الخنصر والبنصر ، ويحلق الإبهام مع الوسطى ، أو تضم الوسطى أيضا ، ويضم إليها الإبهام إذا جلس في الصلاة ، هكذا جاء عاما ، وفي بعض الألفاظ : ( إذا جلس في التشهد ) وكلاهما في "صحيح مسلم" ، فنحن إذا أخذنا كلمة ( إذا جلس في الصلاة ) قلنا : هذا عام في جميع الجلسات.

وقوله : ( إذا جلس في التشهد ) في بعض الألفاظ لا يدل على التخصيص ؛ لأن لدينا قاعدة ذكرها الأصوليون ، وممن كان يذكرها دائما الشوكاني في "نيل الأوطار" والشنقيطي في "أضواء البيان" أنه إذا ذكر بعض أفراد العام بحكم يطابق العام ، فإن ذلك لا يدل على التخصيص ، إنما التخصيص أن يذكر بعض أفراد العام بحكم يخالف العام.

مثال الأول : قلت لك : أكرم الطلبة ، هذا عام يشمل كل طالب ، ثم قلت : أكرم فلانا ، وهو من الطلبة ، فهل يقتضي هذا ألا أكرم سواه ؟ الجواب : لا ، لكن يقتضي أن هناك عناية به من أجلها خصصته بالذكر.

ومثال الثاني : أكرم الطلبة ، ثم قلت : لا تكرم فلانا ، وهو من الطلبة ، فهذا تخصيص ؛ لأنني في الأول ذكرت فلانا بحكم يوافق العام لدخوله في العموم ، وهنا ذكرته بحكم يخالف العام ، ولهذا يقولون في تعريف التخصيص : تخصيص بعض أفراد العام بحكم مخالف.

أو : إخراج بعض أفراد العام من الحكم.

فلا بد أن يكون مخالفا ، أما إذا كان موافقا فإن جمهور الأصوليين كما حكاه صاحب "أضواء البيان" يرون أنه لا يفيد التخصيص ، وهو ظاهر كما في المثال الذي ذكرناه.

وعلى هذا فيكون بعض ألفاظ حديث ابن عمر الذي خص القبض بالتشهد لا يقتضي التخصيص من بعض ألفاظه الدالة على العموم " انتهى من "الشرح الممتع" (3/177).

وقد جزم الألباني رحمه الله بضعف رواية وائل بن حجر رضي الله عنه في تحريك السبابة بين السجدتين ، وأن الصحيح تحريكها في التشهد.

انظر : "تمام المنة" (ص214-217).

وكذا فعل الشيخ بكر أبو زيد في رسالته " لا جديد في أحكام الصلاة".

وعلى كل حال ، فهذه المسألة من مسائل الاجتهاد التي اختلف فيها العلماء ، وموقف المسلم من هذه المسائل أن يأخذ بما ظهر له رجحان أدلته وقوتها ، ولا ينكر على من خالفه في ذلك ، فإن لم يظهر له رجحان أحد القولين فإنه يقلد الأعلم عنده.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأخير الصلاة لآخر وقتها للضرورة
- سؤال وجواب | ما يلزم من أحرمت وأتاها الحيض ورجعت لبلدها دون أداء النسك
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأربع بنات وعم مجنون
- سؤال وجواب | حرمان الابن العاق من الميراث
- سؤال وجواب | هل أنا بحاجة لتقويم للأسنان أم أن هناك حلا آخر؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم وضوح الصوت بعد تقويم الأسنان؟
- سؤال وجواب | كيف تواظب على الصلاة
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار المخطوبة بمرض ارتفاع وظائف الكلى؟ وكم سن الدخول المعتبر؟
- سؤال وجواب | أودع والدهم مالا في مصرف أجنبي ووضعه المصرف في أسهم
- سؤال وجواب | كيف يتصرف في مال قبضه بعقد ربوي فاسد ؟
- سؤال وجواب | إذا أقرضته والدته قرضا بشرط أن يشتري به بيتا يسكنه ، فهل له أن يشتري به بيتا يؤجره ؟
- سؤال وجواب | مسألة خاصة بشراء البيوت عن طريق البنوك
- سؤال وجواب | ما زالت البؤر الصرعية لدي تنشط .فما الحل؟
- سؤال وجواب | قول الشيخ محمد بن عبد الوهاب في حكم تارك الصلاة
- سؤال وجواب | معاملة تارك الصلاة ورد السلام عليه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل