مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تأجير العربات في المسجد الحرام من البيع المنهي عنه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو سبب الصوت الذي يظهر عند بلع الريق أو الأكل؟
- سؤال وجواب | صلى خلف إمام مرتد خمس سنوات ، وهو يعلم بالردة التي وقع فيها ؟
- سؤال وجواب | حول الحيض والنفاس
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شد عضلي في الساق يعيقني عن الحركة
- سؤال وجواب | هل وجود ورم على الغدة النخامية يمنع استمرار الحمل؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المسبوق إذا سها الإمام فسلّم في الثالثة من الصلاة الرباعية ، ثم تذكر فقام ليأتي بالرابعة ؟
- سؤال وجواب | رضيعي يرفض شرب الماء تماما، فهل هناك ضرر عليه؟
- سؤال وجواب | قسوة أمي معي تدفعني للفرار من المنزل. وتدهور مستواي الدراسي
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الجهة اليمنى من الظهر وخلف الكبد. فما السبب؟
- سؤال وجواب | متى يكون التكبير عند القيام من التشهد الأول؟
- سؤال وجواب | ترك الصيام لمرض
- سؤال وجواب | ابنتي المراهقة تعاني من الخجل والرهاب الاجتماعي، وعدم الثقة بالنفس والعصبية!
- سؤال وجواب | كيف يتم العلاج لأثر جرح قديم؟
- سؤال وجواب | أشعر بنبض قلبي، واهتزاز بسيط في جسمي عند النوم
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه من أعراض هي علامة على الإصابة بالتهاب السحايا؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ماحكم العمل في الحرم المكي في دفع عربات الطواف والسعي ، حيث يأتيني المعتمر أو الحاج في الحرم ، ونتفق أنا وهو على السعر ، فأطوف به سبعة أشواط في الطواف والسعي ، فهل يعتبر ذلك من البيع داخل المسجد ؟ وهل يجوز ذلك؟ وأيضا أنه يأتيني نساء ولكن كبيرات في السن ، ولا أخاف على نفسي من الفتنة بإذن الله ، فما حكم عملي في دفع عربات الطواف لهن ؟.

الحمد لله.

أولاً : ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن البيع والشراء في المسجد وقال : إِذَا رَأَيْتُمْ مَنْ يَبِيعُ أَوْ يَبْتَاعُ فِي الْمَسْجِدِ فَقُولُوا : لَا أَرْبَحَ اللَّهُ تِجَارَتَكَ رواه الترمذي (1321) وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " الإرواء " ( 1295 ).

واختلف العلماء رحمهم الله : هل هذا النهي للتحريم أم الكراهة ، وإذا تم عقد البيع داخل المسجد ، هل يحكم بصحته أم لا ؟ والذي عليه جمهور العلماء : أن العقد صحيح مع الكراهة.

وذهب الحنابلة ـ في المشهور من المذهب ـ إلى أن عقد البيع في المسجد محرم وباطل ؛ لورود النهي عن البيع في المسجد ، والنهي يقتضي الفساد.

وينظر جواب السؤال : (

214127

).

ثانيا : الإجارة حكمها حكم البيع في النهي عنها في المسجد ، قال ابن مفلح الحنبلي رحمه الله : "والإجارة فيه كالبيع والشراء" انتهى من "الإنصاف" (7/638).

والكراهة – على مذهب الجمهور – تزول لأجل الحاجة المذكورة ونحوها، لا سيما إن كانت هذه الحاجة متعلقة بالعبادة التي تفعل في هذا المكان.

وقد ذكر النووي في "المجموع" (6/561) كلاما طويلا للشافعية في حكم البيع في المسجد ، ونقل عن ابن الصباغ قوله : "فإن كان محتاجا إلى شراء قوته، وما لا بد له منه: لم يكره".

ثم قال : "هذا كلام الأصحاب ، وحاصله : أن الصحيح كراهة البيع والشراء في المسجد، إلا أن يحتاج إليه لضرورة ونحوها" انتهى.

والذي يظهر أيضا: أنه حتى على مذهب الحنابلة بتحريم البيع في المسجد ، كما هو ظاهر الحديث في النهي عن ذلك ؛ فإن حاجة الناس الماسة إلى استئجار العربات للسعي والطواف، وضرورة كثير من المرضى والمسنين إليها، ومشقة الخروج من المسجد لاستئجار العربات من خارجه = الذي يظهر أن ذلك كله مما يقوي الرخصة في استئجار هذه العربات، حتى ولو كان داخل المسجد؛ فإن المستأجر إنما اضطر إلى ذلك لإقامة عبادته الخاصة بهذا المكان، لا لأجل الربح والتكسب، ولا لإقامة مصلحة لا تعلق لها بالعبادة الخاصة بالمكان.

مع أنه متى أمكن تحصيل هذه المصلحة بأن يتم الاستئجار خارج حدود المسجد، من غير ضرر ، ولا مشقة زائدة: فلا شك أنه هو الذي ينبغي ، أو يتعين.

وينظر جواب السؤال : (

36905

).

وقد سئل الشيخ سليمان الماجد: عن استئجار العربات داخل صحن المطاف ، أليس هذا في حكم البيع؟ فأجاب : اختلف العلماء في حكم البيع والشراء داخل المسجد على قولين : الأول : الكراهة التنزيهية ، وهو قول الأئمة الأربعة ، عدا الرواية الثانية عن أحمد.

والثاني : التحريم وهو قول لأحمد وغيره ، وهو أقرب القولين ؛ لحديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا : لا أربح الله تجارتك، وإذا رأيتم من ينشد فيه ضالة فقولوا : لا رد الله عليك) رواه الترمذي وغيره ، وهو حديث جيد.

ولكن لما كان ذلك لمصلحة العبادة ، ولما يلحق الناسك من الحرج في الخروج بأهل العربات خارجه: فلا أرى بأسا باستئجار هذه العربات داخل المسجد الحرام.

وقد نص جمع من العلماء على جواز شراء الماء للوضوء، والثياب لستر العورة، بعد النداء الثاني للجمعة ، وفيه التفات إلى المعنى المذكور.

عند الضرورة يمكن يقال له أحكام, فهي مراتب، منها أن يكون: إنسان محتاج أن يركب، لكن ليس هناك ضرورة، يمكن أن يمشي, فإذا أراد أن يستأجر، فعليك أن تخرج أنت وإياه خارج المسجد, ثم تعقدان البيع بينكما، ثم لا بأس أن تُوفي له داخل المسجد هذا لا بأس به.

لكن إن لم يمكن ذلك، وكانت حال ضرورة، مثل إنسان عاجز لا يمكن أن يخرج خارج المسجد, أو خروجه فيه ضرر، لشدة ازدحام، وهو لا يستطيع أن يمشي، فنقول: إن البيع لا شك أنه أمر محرم, والمقصود هو صيانة المسجد عن البيع والشراء, وأن المساجد لم تُبن لهذا؛ ومثل هذه العلة تزول عند وجود الضرر" انتهى من موقع الشيخ على الانترنت.

- عدم الخضوع بالقول، وأن يكون الكلام معروفا لا ميل فيه.

- اجتناب اللمس فإنه محرم باتفاق الفقهاء.

فإذا التزمت هذه الأمور، فلا مانع من التعامل معهن، كبيرات كنّ أم شابات.

والله أعلم.

​.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه من أعراض هي علامة على الإصابة بالتهاب السحايا؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابنين وابني ابن وخمسة إخوة أشقاء وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | رغم استخدامي للعلاج لا زلت أعاني من الخوف والرهاب!
- سؤال وجواب | طفلي وتأخر النمو
- سؤال وجواب | ما سبب أحلامي المتكررة والدائمة ؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم وحرقة في عضلة الفخذ، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | تأخر في الكلام وتصرفات غريبة تقوم بها ابنتي، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | تنزل عليها مادة بيضاء لزجة قبل العادة وبعدها بأسبوع
- سؤال وجواب | انتفاخ مكان التطعيم القديم على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | ما حكم بلّ الشفاه بالريق للصائم؟ وبمَ تحصل نية الصوم؟ وهل يجب تحديد الصلاة في النية؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أعيش الحاضر دون التفكير في الماضي أو المستقبل؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وثلاثة أشقاء وشقيقة
- سؤال وجواب | متزوجة منذ فترة طويلة ولم أنجب، فهل أنا عقيمة؟
- سؤال وجواب | متى تصلي المراة بعد الولادة
- سؤال وجواب | البراز الرفيع هل سببه البواسير أم سرطان القولون؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل