مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صلى خلف إمام مرتد خمس سنوات ، وهو يعلم بالردة التي وقع فيها ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من أفكار ووساوس لا تبارحني، فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | جدول مبدئي لتنظيم الوقف
- سؤال وجواب | ارتفاع خفيف في ضغط الدم ووسواس قهري. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | سائق تم حظره من التعامل مع شركة كريم فهل يجوز أن يدفع مالا لمن يفك عنه الحظر ؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة أثناء الدورة ونزول دم متجلطة ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الاكتئاب وآثاره رغم العلاج، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كل كلام مسموع أو مقروء أكتبه في الهواء، فما تفسير تصرفي هذا؟
- سؤال وجواب | المرأة النفساء إذا انقطع دمها قبل الأربعين
- سؤال وجواب | شخص الطبيب حالة ابني بالصرع، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل المفيدة لإنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | هل تفيد هذه الأدوية في علاج قلة الأعراض الجانبية لحالة المثانة العصبية؟
- سؤال وجواب | والدتي تشعر بألم أسفل الثدي يمتد حتى الإبط.ما السبب؟
- سؤال وجواب | ألم في الساق اليمني يعيقني عن المشي منذ 6 سنوات. ساعدوني
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للهلع والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | لا أمارس الرياضة مع الأولاد بسبب سخريتهم مني، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

صليت لمدة سنوات في مسجد خلف إمام كان يسب الله تعالى باللسان , وكنت أنصح الإمام بعدم الكفر والسب ، لكنه كان لا يستمع إلى النصيحة ، صليت خلف ذلك الإمام قرابة خمسة سنوات ، وبعدها تركت الصلاة خلف ذلك الإمام نهائيا.

فماذا عليّ أن افعل حتى يتوب الله عليّ ? هل يجب قضاء تلك الصلوات أم لا ؟ وما كفارة ذلك؟ تنبيه : كنت أعلم بأحوال إمام المسجد ، وأنه متلبس ببدعة مكفرة , من خلال أن مفتاح المسجد كان عندي ، وكنت أفتح باب المسجد في سبيل الله تعالى لكي يصلي المصلون ، لم أقم باختبار عقيدة إمام المسجد ، وإنما كان كعادته يسب الله تعالى كثيرا ..

الحمد لله.

من كان يسب الله تعالى أو كتابه أو أحدا من ملائكته أو رسله فهو كافر خارج عن ملة الإسلام ، لا تجوز الصلاة خلفه ؛ لإجماع الأمة على عدم جواز الصلاة خلف الكافر ، سواء كان كافرا أصليا أو مرتدا ، ومن صلى خلفه وهو عالم بحاله أعاد الصلاة.

قال الإمام الشافعي رحمه الله : " الْكَافِرَ لَا يَكُونُ إمَامًا فِي حَالٍ ، وَالْمُؤْمِنُ يَكُونُ إمَامًا فِي الْأَحْوَالِ كُلِّهَا ، إلَّا أَنَّهُ لَيْسَ لَهُ أَنْ يُصَلِّيَ إلَّا طَاهِرًا.

وَهَكَذَا لَوْ كَانَ رَجُلٌ مُسْلِمٌ ، فَارْتَدَّ ، ثُمَّ أَمَّ وَهُوَ مُرْتَدٌّ : لَمْ تَجْزِ مَنْ خَلْفَهُ صَلَاتُهُ حَتَّى يُظْهِرَ التَّوْبَةَ بِالْكَلَامِ قَبْلَ إمَامَتِهِمْ ، فَإِذَا أَظْهَرَ التَّوْبَةَ بِالْكَلَامِ قَبْلَ إمَامَتِهِمْ أَجْزَأَتْهُمْ صَلَاتُهُمْ مَعَهُ ".

انتهى من "الأم" (1/ 195).

وقال الشيرازي في "المهذب" (1/183) : " وَلَا تَصِحُّ إمَامَةُ الْكَافِرِ لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ أهل الصلاة ، فَإِنْ تَقَدَّمَ وَصَلَّى بِقَوْمٍ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ إسْلَامًا مِنْهُ ، لِأَنَّهُ مِنْ فُرُوعِ الْإِيمَانِ فَلَا يَصِيرُ بِفِعْلِهِ مُسْلِمًا ، كَمَا لَوْ صَامَ رَمَضَانَ أَوْ زَكَّى الْمَالَ ، وَأَمَّا مَنْ صَلَّى خَلْفَهُ : فَإِنْ عَلِمَ بِحَالِهِ لَمْ تَصِحَّ صَلَاتُهُ ، لِأَنَّهُ عَلَّقَ صَلَاتَهُ بِصَلَاةٍ بَاطِلَةٍ.

" انتهى.

وقال ابن قدامة رحمه الله : " الْكَافِرَ لَا تَصِحُّ الصَّلَاةُ خَلْفَهُ بِحَالٍ سَوَاءٌ عَلِمَ بِكُفْرِهِ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْ الصَّلَاةِ , أَوْ قَبْلَ ذَلِكَ , وَعَلَى مَنْ صَلَّى وَرَاءَهُ الْإِعَادَةُ ، وَبِهَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ , وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ , وَقَالَ أَبُو ثَوْرٍ , وَالْمُزَنِيُّ : لَا إعَادَةَ عَلَى مَنْ صَلَّى خَلْفَهُ وَهُوَ لَا يَعْلَمُ ; لِأَنَّهُ ائْتَمَّ بِمَنْ لَا يُعْلَمُ حَالُهُ , فَأَشْبَهَ مَا لَوْ ائْتَمَّ بِمُحْدِثٍ " انتهى من "المغني" (2/16).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الكافرُ لا تصحُّ الصلاةُ خلفَه مطلقاً، سواءٌ كان كفرُه بالاعتقادِ، أو بالقولِ، أو بالفعلِ، أو بالتَّركِ.

فالاعتقادُ ، مثل: أن يعتقدَ أنَّ مع الله إلهاً آخر.

والقولُ ، مثل: أن يستهزئ باللهِ أو رسولِه، أو دينِه.

فمَن كان يستهزئُ باللهِ أو رسولِه، أو دينِه فهو كافرٌ ولو كان يصلِّي.

ونحن نعلمُ أنَّه لا يمكن أنْ يُصلِّي مسلمٌ خلفَ كافرٍ، لكن لو فُرضَ أنَّ شخصاً صلَّى خلفَ رَجُلٍ ، ولم يعلَمْ أنه كافرٌ إلا بعدَ الصَّلاةِ فهل تلزمُه إعادةُ الصَّلاةِ أو لا ؟ الجواب : مِن العلماءِ مَن قال: إنه لا يعيدُ الصَّلاةَ ؛ لأنَّه معذورٌ.

ومِنهم مَن قال : بل يعيدُ الصَّلاةَ ، لأنَّ مِن شرطِ صحَّةِ الإِمامة أن يكونَ الإِمامُ مسلماً.

ولو قال قائلٌ : هل يمكن أن نُفَصِّلَ ونقول : إن كانت علامةُ الكفرِ عليه ظاهرةٌ لم تصحَّ ، ولم يُعذرْ بالجهلِ لوجود القرينةِ ، وإلا فلا ؟ فالجواب: يمكن ذلك ، فالقولُ الراجحُ في هذه المسألة : أنه إن كان جاهلاً فإن صلاتَه صحيحةٌ " انتهى من "الشرح الممتع" (4/ 220).

وعليه : فصلاتك التي صليتها خلف هذا الإمام الفاجر غير صحيحة منه أولا لردته ، ولا منك ، لتعليق صلاتك بصلاة مرتد ، وعليك إعادة هذه الصلوات جميعا ، وتجتهد في تقديرها حتى يغلب على ظنك براءة ذمتك منها ؛ وهذا قول جماهير أهل العلم.

وقال ابن قدامة في "المغني" (1/439) : " إذَا كَثُرَتْ الْفَوَائِتُ عَلَيْهِ يَتَشَاغَلُ بِالْقَضَاءِ ، مَا لَمْ يَلْحَقْهُ مَشَقَّةٌ فِي بَدَنِهِ أَوْ مَالِهِ ، أَمَّا فِي بَدَنِهِ فَأَنْ يَضْعُفَ أَوْ يَخَافَ الْمَرَضَ ، وَأَمَّا فِي الْمَالِ فَأَنْ يَنْقَطِعَ عَنْ التَّصَرُّفِ فِي مَالِهِ ، بِحَيْثُ يَنْقَطِعُ عَنْ مَعَاشِهِ ، أَوْ يُسْتَضَرُّ بِذَلِكَ ، وَقَدْ نَصَّ أَحْمَدُ عَلَى مَعْنَى هَذَا، فَإِنْ لَمْ يَعْلَمْ قَدْرَ مَا عَلَيْهِ فَإِنَّهُ يُعِيدُ حَتَّى يَتَيَقَّنَ بَرَاءَةَ ذِمَّتِهِ ، قَالَ أَحْمَدُ فِي رِوَايَةِ صَالِحٍ، فِي الرَّجُلِ يُضَيِّعُ الصَّلَاةَ : يُعِيدُ حَتَّى لَا يَشُكَّ أَنَّهُ قَدْ جَاءَ بِمَا قَدْ ضَيَّعَ " انتهى.

ومثل هذا لا يشبه حاله حال المتلبس ببدعة مكفرة ، فإن هذا قد يعذر بنوع اجتهاد أو تأويل أو نحو ذلك ، وإذا كفر فليس كفره كفر هذا المتجرئ على الله جل جلاله بسبه ؛ فكيف إذا جمع السوأتين ، ووقع في الضلالتين ؛ فأنى لمثل هذا أن يصلي لرب العالمين ؛ فضلا عن أن يصير إماما ؟! والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة أثناء الدورة ونزول دم متجلطة ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | تناول الريمانون لزيادة الوزن
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الاكتئاب وآثاره رغم العلاج، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حياتي شبه مدمرة وليس لها قيمة
- سؤال وجواب | كل كلام مسموع أو مقروء أكتبه في الهواء، فما تفسير تصرفي هذا؟
- سؤال وجواب | المرأة النفساء إذا انقطع دمها قبل الأربعين
- سؤال وجواب | شخص الطبيب حالة ابني بالصرع، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل المفيدة لإنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | هل تفيد هذه الأدوية في علاج قلة الأعراض الجانبية لحالة المثانة العصبية؟
- سؤال وجواب | والدتي تشعر بألم أسفل الثدي يمتد حتى الإبط.ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من شد وألم عضلي بمنتصف الكتف والظهر. أفيدوني
- سؤال وجواب | ألم في الساق اليمني يعيقني عن المشي منذ 6 سنوات. ساعدوني
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للهلع والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | لا أمارس الرياضة مع الأولاد بسبب سخريتهم مني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في البطن والحلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل