مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة بمسجد يسيطر الشيعة على دوره الأرضي ويسيطر السنة على دوره العلوي ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ذكر مساوئ الشخص بقصد نصح الآخرين بعدم معاملته هل يعد من الغيبة- سؤال وجواب | الورثة هم: الزوجة والأبناء الثلاثة فقط
- سؤال وجواب | بعض الظن إثم
- سؤال وجواب | اللعن. موجباته. وضوابطه
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الكذب
- سؤال وجواب | الفرق بين الحشر والبعث
- سؤال وجواب | أشعر بالتهاب في فمي، كما أشعر بألم في رقبتي، فهل هناك علاقة بين هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | تسرب نقاط البول عند العطاس وعند بذل أي مجهود
- سؤال وجواب | ما يُراعى في اختيار المجال الدراسي
- سؤال وجواب | حكم الكذب لغير ضرورة أو حاجة ملحة
- سؤال وجواب | كتب في الردود على أباطيل وشبهات المناوئين للدين، والواجب لدى الرد عليهم
- سؤال وجواب | الكذب ممنوع في الجد والمزاح
- سؤال وجواب | حكم دفع المال صونا للعرض
- سؤال وجواب | إصابة أوتار العظام وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | ألم شديد في الجسد ورعشة، فما الأمر؟
عندنا في أذربيجان مدينة ، وفيها مسجد واحد فقط ، وهذا المسجد بني أواخر القرن التاسع عشر ، وكما تعرفون أن الأغلبية في أذربيجان شيعية ، وهي كذلك في هذه المدينة.
وقد علمنا أن المسجد الذي في هذه المدينة بني من قِبَلِ ستة أشخاص ، اثنان منهم شيعيان ، والآخرون غير معلومين لنا ، ويقول حفيد أحدهم : إنهم بنوا هذا المسجد لعبادة المسافرين ، ومبيتا لهم.
وفي زمان احتلال الحكومة السوفيتية : أُغلِقَ هذا المسجد ، وصار مستودعا ، وبعد ذلك استعملوه كالمكتبة.
وبعد سقوط الحكومة السوفيتية اتخذوه مسجدا من جديد ، وبنوا عليه الطابق الثاني.
وذلك الوقت انتشرت الدعوة بفضل الله ، والذين استجابوا للدعوة السلفية بدأوا يأتون إلى هذا المسجد ، ويصلوا صلاة الجماعة ، وصلاة الجمعة ، ويدرسوا الدروس ، وما أشبه ذلك من الأعمال المفيدة ، وكانت الشيعة يأتون إلى المسجد ويصلون فيه.
في السنة 2003 سُجِنَ الدعاة السلفيين ، والشيعة استفادت من هذا ، وأخذوا المسجد ، ولكن بعد سنوات قليلة : كثر السلفيون من جديد ، واجتمعوا في الطابق الثاني.
السلفيون الآن يصلون الجمعة في الطابق الثاني ولهم إمام ، والشيعة في الطابق الأول ، ولهم إمام.
ويزعم البعض أن الصلاة في هذا المسجد لا تجوز ؛ لأن الذي بناه الشيعة ، ومسجد الشيعة حكمه حكم مسجد الضرار.
الشبهة الثانية عندهم : أن الشيعة يشركون بالله في هذا المسجد ، ويدعون أئمتهم ، ويفعلون عاشوراء ، ولهذا لا يجوز الصلاة فيها ، وحكمه ضرار.
وحالنا هو : ما لنا إلا هذا المسجد ، والحكومة لا تأذن ببناء مسجد آخر ؛ والإخوة يجتمعون في هذا المسجد ، ويصلون الجماعة والجمعة ، ويتدارسون ، ويدعون الناس ، حتى كثير من الشيعة استجابوا للدعوة ، وأسلموا.
و إذا ترك الإخوة هذا المسجد : سيستفيد الشيعة من هذا ، وأصلا هم يريدون هذا.
فما الحكم الشرعي في ذلك ؟.
الحمد لله.
أولا : مشاركة الشيعة في بناء هذا المسجد لا تمنع من الصلاة فيه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وَأَمَّا نَفْسُ بِنَاءِ الْمَسَاجِدِ فَيَجُوزُ أَنْ يَبْنِيَهَا الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ ، وَالْمُسْلِمُ وَالْكَافِرُ ".
انتهى من "مجموع الفتاوى" (17/ 499).
وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : هل تجوز الصلاة في مسجد بناه أحد الكفار على نفقته ؟ فأجاب : " لا بأس بذلك إذا لم يكن له غرض كالدعوة إلى الكفر أو غير ذلك ، إذا كان بناه بدون غرض فلا بأس بالصلاة فيه " انتهى باختصار.
فقول القائل : إن الصلاة في هذا المسجد لا تجوز لأن الشيعة هم من قام ببنائه قول غير صحيح.
ثانيا : قال تعالى : ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ) الجن/ 18 ، فيجب على المسلمين أن ينافحوا عن بيوت الله التي أذن أن ترفع ، ويذكر فيها اسمه ، وأضافها إلى نفسه إضافة تشريف ، وألا يسلموها لأهل الكفر أو أهل البدع.
فإذا ما تنازع في هذا المسجد طائفتان إحداهما ذات عقيدة سلفية صحيحة ، والأخرى ذات عقيدة منحرفة ، وجب على أصحاب العقيدة الصحيحة أن يتمسكوا به ، وألا يتركوه لأهل البدع والزيغ والانحراف ، وخاصة إذا لم يكن بالبلد إلا هذا المسجد ، ولم يمكن إنشاء غيره ، فإن أهل الإيمان متى تركوه لأهل البدعة ، صاروا بغير مسجد ، وتركوا بيت الله لهؤلاء المنحرفين يقيمون فيه البدعة ، وقد يشركون فيه بالله.
وإذا قدر أن أهل السنة لم يقدروا إلا على السيطرة على الطابق الثاني منه ، فلا شك أن ذلك أفضل لهم من ألا يكون لهم مكان ألبتة ، وخير لهم من أن يحرموا من مكان يقيمون فيه جمعتهم وجماعتهم ، وينشرون فيه دعوتهم إلى الله ، فعليهم أن يستمسكوا به وألا يتركوه ، ولا يسلموه لهذه الطائفة المنحرفة ، وصلاتهم فيه صحيحة وعبادتهم فيه مقبولة إن شاء الله ، وقد تبين من السؤال أهمية وجود أهل السنة في هذا المكان ، فقد انتقل خيرهم إلى غيرهم ، فاعتنق مذهب السلف ، وترك بدعته ، وقد قال الله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن/ 16.
قال الشيخ السعدي رحمه الله : " هذه الآية تدل على أن كل واجب عجز عنه العبد : أنه يسقط عنه ، وأنه إذا قدر على بعض المأمور ، وعجز عن بعضه ؛ فإنه يأتي بما يقدر عليه ، ويسقط عنه ما يعجز عنه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ) متفق عليه.
ويدخل تحت هذه القاعدة الشرعية من الفروع ما لا يدخل تحت الحصر ".
انتهى من " تفسير السعدي" (ص 868).
ولا شك أن ترك هذا المكان بأيدي الرافضة ، بالكلية ، فيه من الصد عن سبيل الله ما لا يخفى على عاقل ، وسوف يكون سببا لأن يترك كثير من أهل السنة صلاة الجمعة والجماعة مطلقا ، حتى لا يصليها مع الرافضة.
وسوف يكون سببا أيضا للتمكين لأهل البدعة من إقامة بدعتهم من غير مزاحم لها ولأهلها من السنة.
ومسجد الضرار هو المسجد الذي بني كفرا ، ونفاقا ، وتفريقا لجماعة المؤمنين ، وإعانة لجماعة المنافقين والكافرين ؛ فأين هذا من مزاحمة أهل الباطل ، واستنقاذ بعض المسجد ، ليذكر فيه اسم الله ، وتعظم فيه شعائره.
وهذا كله : إذا ما قدر أن الطابقين متصلين ، بغير فاصل بينهما ؛ وإما إذا كان الطابق الثاني منفصلا عن الطابق الأول ، كما يكون المسكن فوق المسجد ، منفصلا عنه : فهو أبعد من الإشكال واللبس ، وهذان ـ حينئذ ـ مسجدان منفصلان ، لكل منهما حكمه ، بحسب ما يقصد به ، ويقام فيه من الشعائر.
راجع السؤال رقم : (
143309
) ، (164958
).والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تَفَقُّد الحائضِ الطهرَ في أول وقت الصلاة وآخره- سؤال وجواب | الحركات الدائمة اللاإرادية بالرقبة وبعض أماكن الوجه
- سؤال وجواب | مسائل في الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | هل يمحو الزواج التجاوزات التي حصلت فترة الخطبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل، واحمرار الوجه عند نظر الناس، وأعيش أحلام اليقظة
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من الموت ومن الخروج من المنزل؟
- سؤال وجواب | زوجتي لديها مشكلة الكرشة وترهلها
- سؤال وجواب | رد الحق على قائله من مظاهر الكبر
- سؤال وجواب | الخوف من الموت والاكتئاب دمرا حياتي. انقذوني
- سؤال وجواب | تعرفت على شابين يريدان خطبتي، فمن أختار منهما؟
- سؤال وجواب | عندما أقرأ في الفصل أعاني بشدة من التأتأة!
- سؤال وجواب | ضرورة مجاهدة النفس على الاستقامة ودعوة الخلق مع الإخلاص
- سؤال وجواب | عدم الارتياح من الخاطب ليس من كفران العشير
- سؤال وجواب | الدواء الشافي لمن تعلق قلبه بفتاة
- سؤال وجواب | المساعدة بتنفيذ مشاريع التخرج للطلاب. الحكم. والواجب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا