مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يتركون مكاناً في الصف الأول للمتأخرين عن الصلاة ؟ وشيء من أحكام الصفوف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المحافظة على الصلاة والرضا بما قضاه الله- سؤال وجواب | حكم التبرؤ من أهل البدع من الأقارب وهجرهم, والجهر بالمذهب الحق أمامهم
- سؤال وجواب | مدى إمكانية زوال أعراض أمراض الغدد النخامية بعد العلاج
- سؤال وجواب | قبل التفكير في طلاق من لم يعجبه شكلها
- سؤال وجواب | حكم المحرم بالحج إذا فعل مقدمات اللواط حتى أنزل
- سؤال وجواب | أعاني من حبة في فتحة الشرج تؤلمني، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صلاة الجنازة على من مات تاركا للصلاة
- سؤال وجواب | مصرف المال المكتسب من عمل فيه شبهة
- سؤال وجواب | أحس بثقل شديد في الشرج، مع تنميل وكهربة وإحساس بالارتخاء.
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق شديدة واكتئاب وعدم إحساس بالمتعة
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من عدم النوم يلازمني طوال اليوم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | انتقال النجاسة من جسم رطب إلى جاف
- سؤال وجواب | حكم العمل في مجال توزيع الصحف الفاضحة
- سؤال وجواب | من أخلاق تارك الصلاة الذميمة
- سؤال وجواب | زوجي يطلب مني إجهاض الجنين. فما توجيهكم
نحن مجموعة من الطلبة المغتربين بدولة غير إسلامية ، ونحن نجتمع يوم الجمعة لأداء صلاة الجمعة ، وأحياناً قليلة بعض الصلوات الأخرى ، المكان الذي نصلي فيه هو عبارة عن شقة مؤجرة كمشروع للأطعمة الحلال ، ومكان لصلاة الجمعة أساساً ، وقد قمت بنصح الإخوة بإتمام الصف الأول ، وتسوية الصفوف في الصلاة ، ولكن بعد فترة بسيطة طلب أحد الأشخاص أن نترك فرجة في الصف الأول نظراً لأن الباب في المقدمة ، وإذا حضر أحدٌ متأخراً فسيجد صعوبة في المرور للخلف مع تعليقه بأننا يجب ألا نركز على تلك الأمور الصغيرة - حسب تعبيره - ونهتم أساسا بالخشوع في الصلاة ، كما يسأل لما لا نجعل الإسلام بسيطا ؟ وضرب أمثلة لذلك مثل أن بعض العلماء يحرِّم ارتداء النساء للبنطلونات ، والتي في رأيه الشخصي ليس بها شيء ! كما علق أحد الإخوة قائلا : إن الإسلام ليس بهذا الضيق ، المهم هو : أنه لا يحدث هذا الزحام البسيط إلا في صلاة الجمعة ؛ نظرا لحضور الأغلبية فيها ، فهل يجب ألا نكمل الصف الأول ، وأن نترك فرجة دائمة في الصفوف لاحتمال وصول أحد الإخوة متأخراً ؟ كما أرجو منكم التعليق على كل ما ورد في السؤال ..
الحمد لله.
أولاً: يجب أن يُعلم أن الأحكام الشرعية لا تؤخذ بمجرد الرأي والهوى والاستحسان ، وإنما تؤخذ من الأدلة الشرعية : الكتاب والسنة وإجماع العلماء ، والقياس الصحيح ، وأقوال الصحابة رضي الله عنهم ، ويسترشد في ذلك ويستعان بأقوال الأئمة وعلماء الأمة ، كالأئمة الأربعة وغيرهم.
وقول صاحبك : "إن لبس النساء للبنطلون في رأيه الشخصي ليس فيه شيء".
فرأيه الشخصي ليس دليلا من أدلة الأحكام الشرعية ، ولا يجوز لأحد أن يتكلم في دين الله إلا بعلم ، فلا يتكلم في الأحكام الشرعية إلا من عنده علم بها ، ويكون هذا العلم مبنيا على الأدلة الشرعية الصحيحة.
وقد سبق في جواب السؤال (
60131
) بيان حكم لبس النساء للبنطلون.ثانياً : لا يجوز وصف شيء شرعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم بأنه – صغير- فإن هذا يعد استهانة بالسنة والشرع ، وذلك أمر خطير على الإيمان.
فكل ما شرعه الله فهو عظيم ، قال الله تعالى : (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) الحج/32 ، وقال تعالى : (وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ) الحج/30.
ثالثاً : الأصل أن تكون صفوف الصلاة تامة ، ومتراصة ، ومتقاربة ، فلا يُبدأ بالصف الثاني مع وجود نقص في الصف الأول ، وهكذا في الثاني بالنسبة للثالث ، ويجب التراص في الصفوف ، وهكذا هي صفوف الملائكة عند ربها.
فعَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رضي الله عنه قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ( أَلَا تَصُفُّونَ كَمَا تَصُفُّ الْمَلَائِكَةُ عِنْدَ رَبِّهَا.
فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ تَصُفُّ الْمَلَائِكَةُ عِنْدَ رَبِّهَا ؟ قَالَ : يُتِمُّونَ الصُّفُوفَ الْأُوَلَ ، وَيَتَرَاصُّونَ فِي الصَّفِّ ).
رواه مسلم (430).
وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( أَتِمُّوا الصَّفَّ الْمُقَدَّمَ ، ثُمَّ الَّذِي يَلِيهِ ، فَمَا كَانَ مِنْ نَقْصٍ فَلْيَكُنْ فِي الصَّفِّ الْمُؤَخَّرِ ).
رواه أبو داود (671) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود ".
قال الشيخ عبد العظيم آبادي رحمه الله : "دل الحديث على جعل النقصان في الصف الأخير" انتهى.
"عون المعبود" ( 2 / 260 ).
قال النووي رحمه الله : وفيه الأمر بإتمام الصفوف الأول ، والتراص في الصفوف ، ومعنى إتمام الصفوف الأول : أن يتم الأول ، ولا يشرع في الثاني حتى يتم الأول ، ولا في الثالث حتى يتم الثاني ، ولا في الرابع حتى يتم الثالث ، وهكذا إلى آخرها.
" شرح مسلم " ( 4 / 115 ).
وقال الصنعاني رحمه الله بعد أن ذكر الأحاديث الدالة على وجوب تسوية الصفوف : وهذه الأحاديث والوعيد الذي فيها دالة على وجوب ذلك ، وهو مما تساهل فيه الناس ، كما تساهلوا فيما يفيده حديث أنس عنه صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم ( أتموا الصف المقدم ، ثم الذي يليه ، فما كان من نقص فليكن في الصف المؤخر ) أخرجه أبو داود ، فإنك ترى الناس في المسجد يقومون للجماعة وهم لا يملؤون الصف الأول لو قاموا فيه , فإذا أُقيمت الصلاة : يتفرقون صفوفًا على اثنين ، وعلى ثلاثة ، ونحوه.
" سبل السلام " ( 2 / 29 ).
رابعاً : سبق في جواب السؤال (
11199
) أن من صلَّى خلف الصف وحده مع وجود فرجة في الصف الذي أمامه : فإن صلاته باطلة ، لذا فليكن هذا في البال عند من يريد ترك فرجة في الصف المتقدم عنه.خامساً: بعض الناس قد يجعل فرجة في الصفوف الأولى ليمكِّن المتأخرين من الصلاة فيها ظانين أنه لا يجوز لأولئك المتأخرين المشي بين الصفوف ، والمرور أمامهم ، ومن المعلوم أن سترة الإمام سترة لمن خلفه ، فلا يؤثر على المصلين المؤتمين مرور أحد أمامهم في الجماعة ، حتى لو كان مما تبطل الصلاة بمروره.
وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : هل المرور بين صفوف المصلين يقطع الصلاة أو ينقص من أجر المصلي ؟.
فأجاب : لا يضر ، إذا مر بين يدي الصفوف ؛ لأن سترة الإمام سترة لهم ، وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم عبدَ الله بن عباس رضي الله عنهما حين مرَّ بين يدي بعض الصف ، وهم يصلون في مِنى.
"مجموع فتاوى الشيخ العثيمين" ( 13 / جواب السؤال رقم 421 ).
وإذا كان مرور المتأخر سيؤدي إلى التشويش على المصلين وإشغالهم وتحريكهم ، فالذي يظهر لنا أنه لا بأس بجعل طريق خاص ضيق بجانب الصفوف يمتد إلى آخر المسجد ، يمر فيه من يأتي متأخراً حتى يقف في الصف الأخير ، فهو أفضل من ترك فرجة في الصف نفسه ، فيُجمع بذلك بين تسوية الصفوف ، وإتمامها ، وحتى لا يحدث المتأخر تشويشاً على المصلين وإشغالاً لهم إذا حاول المرور من بينهم.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مقدار ما يدفع لطالب العلم الفقير من الزكاة- سؤال وجواب | زوجها لا يصلي ولا يصوم ويشرب الخمر
- سؤال وجواب | صفة المؤلفة قلوبهم الذين يعطون من الزكاة
- سؤال وجواب | أخشى أن أخرج وأقابل أعمامي وأخوالي الرجال، فما حل هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | الأدلة على عدم كفر تارك الصلاة كسلا
- سؤال وجواب | اختفت نوبات الهلع وبدأت أعاني من الاكتئاب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أبي لا يصلي ويتلفظ بالكثير من الموبقات، فكيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | حكم المضاربة (قصيرة الأجل) في الأسهم المختلطة والمحرمة
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يذهب إلى أرض فهل يمكنه الذهاب عند الحاجة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخ الذي لا يلتزم بطاعة الله تعالى
- سؤال وجواب | عصب المعدة والاختناق والتجشؤ، ما العلاقة بينهم؟
- سؤال وجواب | سواد في الجهة اليسرى من الفم وصداع، فهل السبب التدخين؟
- سؤال وجواب | هل يمكن علاج تكيس المبايض بالحمية والأعشاب دون أدوية؟
- سؤال وجواب | لا يجوز نشر مقاطع دينية بها مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | كيف تتحلل من مظلمة الخلق
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا