مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل القراءة في جميع الصلوات تكون سراً عند الإباضية؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تشميت العاطس ورد السلام.أم الاستمرار في قراءة القرآن- سؤال وجواب | فرق بين العبادات المحضة والمعاملات في النية والقصد
- سؤال وجواب | تحدثت مع رجال عبر الإنترنت ثم تابت من ذلك
- سؤال وجواب | متمسك بديني رغم أن رفقاء السوء جروني إلى مواقع إباحية، أنقذوني منها.
- سؤال وجواب | وساوس في العقيدة تخيفني على ديني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ندبات وآثار. هل أعالجها بالليزر والتقشير؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من ترك علاقته بفتاة فارتدت عن الدين؟
- سؤال وجواب | أريد علاجًا يزيل الآثار الجانبية للأدوية التي تناولتها
- سؤال وجواب | البحث عن الذهب بواسطة معدن النحاس
- سؤال وجواب | حكم مساعدة الطلاب في مشاريع التخرج لقاء مال
- سؤال وجواب | لا يجوز الأكل عند صاحب المال الحرام
- سؤال وجواب | أقسم عليها ألا تفعل شيئا ففعلته بدون قصد منها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ﴿وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾
- سؤال وجواب | حديث ماذا تحبون من دنياكم لا أصل له ؟
- سؤال وجواب | أخذت منحة للدراسة في الخارج مع اشتراط أن تعمل في الجامعة فتركتها لأجل الاختلاط
قرأت في بعض المواقع عن الإباضية أنهم يصلون جميع الصلوات سرا ، آمل توضيح الأمر ..
الحمد لله.
أولا: من المجمع عليه؛ أن قراءة القرآن في الصلوات الخمس تكون جهرا في فريضة الفجر، وفي الركعة الأولى والثانية من صلاتي المغرب والعشاء.
وتكون القراءة سرا في الظهر، والعصر، وفي الركعة الثالثة من المغرب، وفي الثالثة والرابعة من العشاء.
قال ابن المنذر رحمه الله تعالى: " أجمع أهل العلم؛ على أن صلاة الظهر أربع ركعات يخافت فيها بالقراءة، ويجلس فيها جلستين في كل مثنى جلسة للتشهد.
وأن عدد صلاة العصر أربعا كصلاة الظهر، لا يجهر فيها بالقراءة، ويجلس فيها جلستين في كل مثنى جلسة للتشهد.
وأن عدد صلاة المغرب ثلاثا، يجهر في الركعتين الأوليين منها بالقراءة، ويخافت في الثالثة، ويجلس في الركعتين الأوليين جلسة للتشهد وفي الآخرة جلسة.
وأن عدد صلاة العشاء أربعا، يجهر في الركعتين الأوليين منها بالقراءة، ويخافت في الأخريين، ويجلس فيها جلستين كل مثنى جلسة للتشهد.
وأن عدد صلاة الصبح ركعتين يجهر فيهما بالقراءة ويجلس فيها جلسة واحدة للتشهد " انتهى من "الأوسط" (2 / 318).
ثانيا: الإباضية لم يخالفوا في هذه المسألة الإجماع، فقولهم كقول سائر المسلمين.
جاء في كتابهم المعتمد " شرح كتاب النيل وشفاء العليل" لشيخهم محمد بن يوسف أطفيش (2 / 131): " محل الجهر معروف من النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ركعتا الفجر، وأوليتا المغرب، وأوليتا العشاء " انتهى.
وقال في (2 / 138): " أجمعوا أنه يسر بالقراءة في ظهر وعصر، وآخرة مغرب، وآخرتين من العشاء " انتهى.
لكنهم يفرقون بين المنفرد والإمام -في صلاة الجهر- في حدّ الجهر.
ففي قول لهم مشهور: أقل درجة الجهر للمنفرد ، هو أن يرفع صوته بحيث يُسمع أذنيه.
وأما بالنسبة للإمام: فأقل الجهر أن يسمع من خلفه.
حيث جاء في (2 / 139 - 140) من الكتاب السابق ذكره: " والجهر ( أقله إسماع الأذن ).
وهذا القول في غير الإمام ، وأما الإمام فلا بد أن يسمع من خلفه.
( والسر تقطيع الحروف ) بتحريك اللسان ( بدونه )، أي بدون الإسماع للأذن.
( وقيل: ) السر ( إسماع الأذن، والجهر إسماع الغير )، وليس كما قيل: إن إسماع الأذن يستلزم إسماع الغير، وصلاة النبي صلى الله عليه وسلم تحتمل القولين.
" انتهى.
وبسبب هذا التفريق بين أقل جهر الإمام والمنفرد، تجد بعض كتبهم تعبر عن جهر المنفرد، بأنه يسرّ.
مثل ما جاء في كتابهم "تلقين الصبيان ما يلزم الإنسان" (ص 31) لنور الدين السالمي: " (فريضة الفجر) يقرأ في كل واحدة منهما فاتحة الكتاب وسورة، جهرا إن كان إماما، وسرّا إن كان منفردا " انتهى.
وعلّق عليه محقق الكتاب أبو إسحاق إبراهيم أطفيش، وهو من شيوخهم؛ بقوله: " المراد بالسر هنا: خفض الصوت قليلا، لا السر المطلوب في ركعة الفاتحة وحدها، فإنه خفض الصوت إلى حد ما يسمعه هو، دون غيره؛ فافهم " انتهى.
ثالثا: ينبغي للمسلم أن يحرص على تصفح مواقع أهل السنة والجماعة، والابتعاد عن مواقع أهل البدع والضلالة، فإنه يستفيد من هذه المواقع إلا إثارة الشبهات ، وتضييع الأوقات فيما يضر لا فيما يفيد.
فعلى المسلم أن يحذر على دينه فهو أغلى ما يملك، ولا يعرض نفسه للفتن التي يجلبها الاهتمام بأقوال أهل البدع.
قال ابن مفلح رحمه الله تعالى: " وذكر الشيخ موفق الدين رحمه الله في المنع من النظر في كتب المبتدعة، قال: كان السلف ينهون عن مجالسة أهل البدع والنظر في كتبهم، والاستماع لكلامهم " انتهى من "الآداب الشرعية" (1 / 251).
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بالذنب عند ترك الصلاة، فكيف أواظب عليها؟- سؤال وجواب | طلق زوجته طلقة واحدة في المحكمة وأرجعها بدون الرجوع إليها
- سؤال وجواب | حكم من أخذ مالا من شخص مقابل تمكينه من نفسه ثم لم يمكنه
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا وهو غضبان وهي حائض
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرأس وأخاف أن يكون ورما، أفيدوني
- سؤال وجواب | تراكمت علي الديون وأفكر بالانتحار، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ضعف التحصيل الدراسي بسبب البعد عن الأهل وكيفية معالجة ذلك
- سؤال وجواب | هل الأخت ملزمة بالنفقة على أخيها الذي لا يعمل؟
- سؤال وجواب | الدين القديم وكيفية رده وقد هبطت قيمته
- سؤال وجواب | قصور الكلية من أسباب الحكة المزمنة
- سؤال وجواب | أعاني مشاكل في التبول وخروج قطرات بعده، أفيدوني ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف على شيء يظنه كما حلف فتبين خلافه
- سؤال وجواب | لا يجب العدل بين الزوجتين فيما أعطي للأولى قبل الزواج بالثانية
- سؤال وجواب | كيف أحث أصدقائي على المحافظة على الصلاة وترك الكلام والصور الفاحشة؟
- سؤال وجواب | الرد على من قاس جواز الاحتفال بعيد الميلاد على يوم الاثنين حيث ولد النبي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا