مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أذان الجنب وهل له أن يدخل المسجد ليؤذن ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تأخير الزكاة عن وقت وجوبها لشراء شقة
- سؤال وجواب | نبذة عن الصحابية أم سليم الأنصارية
- سؤال وجواب | الزار. حقيقته. وحكمه
- سؤال وجواب | كيف أحمي طفلي من الإصابة الوراثية بداء السكري؟
- سؤال وجواب | الأحوال التي يطعم فيها من أفطر لعذر
- سؤال وجواب | تلقيب أبي بكر بالصديق أمر ثابت مجمع عليه لا شك فيه
- سؤال وجواب | كذب ادعاء أن معاوية كان يشرب الخمر ويستحل الربا ويلبس الذهب والحرير
- سؤال وجواب | القرآن الكريم.أول من وضع نقطه وأول من شكله
- سؤال وجواب | الشعيرات الدموية في الساق، هل يُفيد خل التفاح في القضاء عليها؟
- سؤال وجواب | وجود الدوالي في القدم اليسرى.
- سؤال وجواب | السبب في منع الوصية للورثة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في مفصل يدي وصدري، فهل هذا علامة على وجود مشكلة في القلب؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للسمسار أن يدل على شركة تستثمر الأموال بطرق محرمة
- سؤال وجواب | شروط إباحة الفطر للمريض
- سؤال وجواب | المراد بالعهد القديم والعهد الجديد عند اليهود والنصارى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

شخص أذن لصلاة الفجر وهو جنب وقد نسي هذا المؤذن الجنابة إلى حين انتهائه من الآذان فعاد الأخ للمنزل واغتسل وعاد وأقام الصلاة وهو طاهر فما الحكم هنا ؟ ونحن نعلم تحريم دخول المسجد ونحن جنب ..

الحمد لله.

تستحب الطهارة في الأذان ولا تجب ، وقد ورد فيها حديث : ( لَا يُؤَذِّنُ إلَّا مُتَوَضِّئٌ ) رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ (147 ) وقد روي هذا الحديث مرفوعاً (من قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) وموقوفاً ( من قول أبي هريرة ) وكلاهما ضعيف لا يصح.

انظر : "تمام المنة" ص (154) قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" ( 1/ 248 ) : " الْمُسْتَحَبُّ لِلْمُؤَذِّنِ أَنْ يَكُونَ مُتَطَهِّرًا مِنْ الْحَدَثِ الْأَصْغَرِ وَالْجَنَابَةِ جَمِيعًا " انتهى.

واستدل بالحديث السابق.

وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز الأذان على غير وضوء وما حكم أذان الجنب ؟ فأجابوا : " يصح أذان المحدث حدثا أصغر أو أكبر، لكن الأفضل أن يكون متطهرا من الحدثين جميعا " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة" (6/67) والجنب ممنوع من المكث في المسجد ، لكن إن احتاج لذلك للأذان أو لغيره ، توضأ ودخل.

قال في "كشاف القناع" (1/148) : " ويحرم على الجنب اللبث في المسجد لقوله تعالى : ( ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا ) ، إلا أن يتوضأ ، لما روى سعيد بن منصور عن عطاء بن يسار قال : رأيت رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يجلسون في المسجد وهم مجنبون إذا توضئوا وضوء الصلاة.

قال في "المبدع" : إسناده صحيح ، ولأن الوضوء يخفف حدثه فيزول بعض ما يمنعه.

قال الشيخ تقي الدين ( شيخ الإسلام ابن تيمية ) : وحينئذ فيجوز أن ينام في المسجد حيث ينام غيره " انتهى بتصرف.

وانظر : "الشرح الممتع" (2/57) وإن كان المؤذن قد دخل المسجد ناسيا جنابته ، فلا شيء عليه ، لأنه معذور بنسيانه ، قال الله تعالى : ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) وقد روى مسلم (126) عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن الله تعالى قال : ( قد فعلت ).

أي أن الله تعالى قد تجاوز عن الناسي والمخطئ.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المراد بالعهد القديم والعهد الجديد عند اليهود والنصارى
- سؤال وجواب | صحة الاعتقاد بنصرانية مريم عليها السلام، وصورة مريم المتداولة كذب وافتراء
- سؤال وجواب | مصاب بقرحة في المعدة ونصحه الأطباء بعدم الصوم
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وشد في الرقبة والكتفين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | نصائح للتخلص من السحر
- سؤال وجواب | ما هو السبيل لعدم تكلس المشيمة عند الولادة وتمزقها؟
- سؤال وجواب | صديقي حالتة النفسية سيئة جدا من معاملة والده له، فبماذا تنصحونه؟
- سؤال وجواب | كيفية إبطال الطلاسم السحرية المكتوبة على حجر
- سؤال وجواب | مدة تناول الأطفال لأدوية الصرع
- سؤال وجواب | الرسم المعتمد في كتابة القرآن، وسبب نقطه
- سؤال وجواب | صيام الممسوس
- سؤال وجواب | هل يعفى عن يسير النجاسة من الكلب والخنزير؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لتخليصي من الأفكار الملحة والأرق؟
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية وصداع مستمر. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من آلام حقيقة أم أنها سحر أو مس؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل