مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل إلقاء خطبة العيد من على المنبر بدعة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم العمل في بنك إسلامي يودع جزءا من ماله في البنك المركزي بفائدة- سؤال وجواب | أحوال نفقة الابن على أمه
- سؤال وجواب | موقف المريض تجاه الصوم
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن الحلف بالطلاق والتكفير عنه
- سؤال وجواب | ترك الحجاب خشية مضايقات الناس وإيذائهم
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي عن الشعر الزائد في جسمي أم أسكت فيكون غشا؟
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد على الحساب الفلكي في تحديد بداية الشهور العربية
- سؤال وجواب | هل أعاني من تكيس المبايض؟ وكيف أتمكن من الحمل لو كنت مصابة به؟
- سؤال وجواب | اتجاه القبلة لمن يقيم في كندا
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور الحزام الناري والأكزيما التلامسية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم زكاة العقار الذي يبنى للبيع
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين تناول الأدوية النفسية والصرع؟
- سؤال وجواب | من أحكام زكاة المال وزكاة المصانع
- سؤال وجواب | طلق زوجته جاهلا أنها غير طاهرة
- سؤال وجواب | ما مدى فعالية الباروكسات في علاج الرهاب؟
ما حكم إلقاء الخطبة من على المنبر في العيد ؟ فقد سمعت بعض الأصدقاء يقولون : إن تلك بدعة جليه ، فهل هذا صحيح ؟.
الحمد لله.
أولا : لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يخطب العيد للناس على منبر على الراجح.
قال البخاري رحمه الله في "صحيحه" (2/ 17): " بَابُ الخُرُوجِ إِلَى المُصَلَّى بِغَيْرِ مِنْبَرٍ " انتهى.
ثم روى (956) عن أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ ، قَالَ: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ يَوْمَ الفِطْرِ وَالأَضْحَى إِلَى المُصَلَّى ، فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَبْدَأُ بِهِ الصَّلاَةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ، وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ ، وَيُوصِيهِمْ ، وَيَأْمُرُهُمْ ، فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا : قَطَعَهُ ، أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ : أَمَرَ بِهِ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ " قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: " فَلَمْ يَزَلِ النَّاسُ عَلَى ذَلِكَ حَتَّى خَرَجْتُ مَعَ مَرْوَانَ - وَهُوَ أَمِيرُ المَدِينَةِ - فِي أَضْحًى أَوْ فِطْرٍ، فَلَمَّا أَتَيْنَا المُصَلَّى إِذَا مِنْبَرٌ بَنَاهُ كَثِيرُ بْنُ الصَّلْتِ، فَإِذَا مَرْوَانُ يُرِيدُ أَنْ يَرْتَقِيَهُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ ، فَجَبَذْتُ بِثَوْبِهِ ، فَجَبَذَنِي ، فَارْتَفَعَ ، فَخَطَبَ قَبْلَ الصَّلاَةِ ، فَقُلْتُ لَهُ : غَيَّرْتُمْ وَاللَّهِ، فَقَالَ أَبَا سَعِيدٍ: قَدْ ذَهَبَ مَا تَعْلَمُ ، فَقُلْتُ : مَا أَعْلَمُ وَاللَّهِ خَيْرٌ مِمَّا لاَ أَعْلَمُ ، فَقَالَ: إِنَّ النَّاسَ لَمْ يَكُونُوا يَجْلِسُونَ لَنَا بَعْدَ الصَّلاَةِ، فَجَعَلْتُهَا قَبْلَ الصَّلاَةِ ".
قال ابن القيم رحمه الله : " وَلَمْ يَكُنْ هُنَالِكَ مِنْبَرٌ يَرْقَى عَلَيْهِ ، وَلَمْ يَكُنْ يُخْرِجُ مِنْبَرَ الْمَدِينَةِ ، وَإِنَّمَا كَانَ يَخْطُبُهُمْ قَائِمًا عَلَى الْأَرْضِ ، قَالَ جابر: " شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ يَوْمَ الْعِيدِ ، فَبَدَأَ بِالصَّلَاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ ، بِلَا أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ ، ثُمَّ قَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى بِلَالٍ ، فَأَمَرَ بِتَقْوَى اللَّهِ وَحَثَّ عَلَى طَاعَتِهِ ، وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ ، ثُمَّ مَضَى حَتَّى أَتَى النِّسَاءَ فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ " مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ " انتهى من "زاد المعاد" (1/ 429) وقال ابن رجب رحمه الله : " وكان أكثر خطبه على المنبر في المسجد ، إلا خطبه في العيدين وفي موسم الحج ونحو ذلك " انتهى من "فتح الباري" (3/ 403).
ثانيا: لا ينبغي أن يكون مثل ذلك مثارا للخلاف أو الفرقة والشقاق بين المسلمين ، ولا ينبغي التسرع بإطلاق القول بالتبديع ؛ ولو كان مجرد ذلك بدعة ، لأنكره أبو سعيد رضي الله عنه ، كما أنكر على مروان بن الحكم تقديم الخطبة على الصلاة.
ومع أن الهدي الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ترك إخراج المنبر ، إلا أنه يرجى أن يكون الأمر في ذلك واسعا ، خاصة إذا دعت الحاجة إلى أن يكون في المصلى منبر للخطبة.
قال ابن بطال رحمه الله في "شرح البخاري" (2/ 554): " قال أشهب فى المجموعة : خروج المنبر إلى العيدين واسع ؛ إن شاء أخرج ، وإن شاء ترك " انتهى.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يسن للإمام أن يخطب على منبر في صلاة العيد؟ فأجاب : " يرى بعض العلماء أنه سنة ، لأن في حديث جابر رضي الله عنه أن الرسول عليه الصلاة والسلام، خطب الناس فقال: (ثم نزل فأتى النساء) قالوا: والنزول لا يكون إلا من مكان عالٍ ، وهذا هو الذي عليه العمل.
وذهب بعض العلماء إلى أن الخطبة بدون منبر أولى.
والأمر في هذا واسع إن شاء الله ".
انتهى من " مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (16 /350).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تخرج من بطني أصوات تسبب لي القلق والتوتر، فما العلاج؟- سؤال وجواب | حكم زكاة الأموال التي تستثمر في التجارة
- سؤال وجواب | إيجاب الغسل بالاحتلام مرتبط بخروج المني
- سؤال وجواب | حكم عدم إخبار الخاطب بالمرض الذي لا يؤثر على الاستمتاع
- سؤال وجواب | الرغبة في الانفصال عن الخطيب بسبب بخله
- سؤال وجواب | ما علاقة اضطراب الدورة وظهور شعر في الصدر والبطن ببعضها؟
- سؤال وجواب | زكاة من باع بضاعته قبل مرور حول عليها
- سؤال وجواب | معالم الأخوة في الله
- سؤال وجواب | الأراضي الزراعية. بين وجوب الزكاة وعدمه
- سؤال وجواب | الأذكار التي يؤتى بها عقب الصلوات مقيدة بالمكتوبة
- سؤال وجواب | زكاة المال الذي تشترى به الأراضي
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يشتري أضحية بمعونة الغذاء التي تُعطى له من الدولة؟
- سؤال وجواب | أشعر أن زوجتي تستفزني بطلباتها، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أتخيل الحوادث الشنيعة وأنا في طريقي للعمل. هل من حل لمعاناتي؟
- سؤال وجواب | الطريقة الصحيحة لحساب زكاة المحال التجارية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا