مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المراد بتخطي الرقاب يوم الجمعة وحكمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مريض بالسل ولا يستطيع الصيام
- سؤال وجواب | من لم يتمكن من إكمال متابعة الإمام في الجمعة بسبب انقطاع الكهرباء
- سؤال وجواب | بيع الشعير بالشعير ومسألة ضع وأتعجل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الظهر والمفاصل، فهل تدل على وجود فيروس الكبد؟
- سؤال وجواب | يسأل عن مصدر النقل عن أبي حنيفة وعلي رضي الله عنه في قولهما بأن الحامل والمرضع تقضيان ولا فدية .
- سؤال وجواب | أشعر بالندم وتأنيب الضمير بسبب تجاوزاتي مع خطيبي السابق
- سؤال وجواب | مريضة منذ ثلاث سنوات ولم تصم
- سؤال وجواب | مريضة وتشعر بنزول دم في حلقها فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في هذه الأدوية التي تزيد الطول؟ وما سبب آلام الكتف عندي؟
- سؤال وجواب | كان مرضها لا يرجى شفاؤه ثم شفاها الله منه
- سؤال وجواب | يرهقها الصيام جدّاً فهل تفطر ؟
- سؤال وجواب | تأخير العصر عن أول وقتها لانتظار الجماعة
- سؤال وجواب | هل يجب على هؤلاء الصوم ؟ وهل يلزمهم القضاء ؟
- سؤال وجواب | هل يفطر بسبب ألم في أسنانه
- سؤال وجواب | ماذا أفعل مع أبي العصبي الذي يسب الدين من حين لآخر؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

سوالي خاص بتخطي الرقاب يوم الجمعة ، فإذا حضرت إلى المسجد قبل صعود الإمام إلى المنبر فهل يجوز تخطي الناس ، والذهاب إلى الصفوف الأولى ، علما أنه يوجد فراغات واسعة تسمح بالمرور إلى مقدمة المسجد ؟ وفي بعض الأحيان عندما أذهب إلى المسجد باكرا بساعة تقريبا أجد عددا قليلا لا يتعدى عشر أشخاص ، لكن هناك من يجلس في منتصف المسجد ، فهل يجوز لي تخطيهم والذهاب إلى مقدمة المسجد ؟.

الحمد لله.

أولًا : نهى النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن تخطي رقاب الناس أثناء خطبة الجمعة ؛ لأن ذلك يؤذي الجالسين.

فعن عبد الله بن بُسر رضي الله عنه قال: " جاء رجل يتخطى رقاب النّاس يوم الجمعة والنّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يخطب، فقال النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (اجلس ، فقد آذيت) "أخرجه أبو داود (1118)، والنسائي (1399)، وابن ماجه (1115) وزاد في آخره (وآنيت)، وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".

ومعنى: (آنيت) : أبطأت في المجيء ، وأخرته عن أوانه.

والمراد بتخطي الرقاب : أن يرفع المتخطي رجله فوق مناكب الجالسين.

قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-: "وفي التخطي زيادة رفع رجليه على رؤوسهما أو أكتافهما [يعني: الشخصين اللذين مَرَّ بينهما] ، وربما تعلق بثيابهما شيء مما برجليه".

انتهى من "فتح الباري" لابن حجر (2/ 392).

وجاء في " نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج" (2/ 338): " قوله : (رقاب الناس ) يؤخذ من التعبير بالرقاب أن المراد بالتخطي: أن يرفع رجله بحيث تحاذي في تخطيه أعلى منكب الجالس.

وعليه : فما يقع من المرور بين الناس ليصل إلى نحو الصف الأول : ليس من التخطي ، بل من خرق الصفوف إن لم يكن ثَمَّ فرج" انتهى.

أما المرور من خلال الفُرج والفراغات التي تكون بين الجالسين بدون تخطي رقابهم فليس منهيًا عنه.

قال الحافظ ابن رجب -رحمه الله-: "ومتى كان بين الجالسين فرجة ، بحيث لا يتخطاهما ، جاز له أن يمشي بينهما ، فإن تماست ركبهما بحيث لا يمشي بينهما إلاّ بتخطي ركبهما كره له ذلك ، فإن كانا قائمين يصليان ، فمشى بينهما ولم يدفع أحداً ، ولم يؤذه ، ولم يضيق على أحد جاز ، وإلاّ فلا " انتهى من "فتح الباري" لابن رجب (8/ 206).

وبهذا يتبين أن الصورة الواردة في السؤال ليست من تخطي الرقاب ، وليست منهيا عنها ، لأن الجالسين إذا كانت بينهما فرجة تسمح بمرور شخص فليس هذا من التخطي.

وإنما التخطي أن تكون المسافة بين الجالسين صغيرة بحيث لا يتمكن أحد من المرور فيها ، فيضطر إلى رفع رجله فوق أكتاف الجالسين حتى يتمكن من المرور بينهما.

ثانيا : يستثنى من النهي عن تخطي الرقاب : الإمام ، إذا لم يكن له طريق إلى المنبر أو المحراب إلا بالتخطي.

قال المرداوي رحمه الله : "أما إذا كان إماما ، فإنه يتخطى من غير كراهة ، إن كان محتاجا للتخطي ، هذا المذهب ، جزم به المجد" انتهى من "الإنصاف" (6/288).

واستثنى بعض العلماء إذا ترك الجالسون فرجة أمامهم ، فيجوز للمتأخر أن يتخطى رقابهم حتى يصل إليها ، وبعضهم يشترط لجواز ذلك أن يكون قبل صعود الخطيب على المنبر حتى لا يشغل الجالسين عن سماع الخطبة.

انظر : "المدونة" (1/239) ، "أسنى المطالب" (1/268) ، "شرح المنتهى" (1/321).

غير أن الأحوط ، والأقرب للعمل بظاهر الحديث : عدم التخطي في هذه الحالة.

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (5/96).

"قوله: أو إلى فرجة أي: مكان متسع في الصفوف المقدمة، فإن كان هناك فرجة، فلا بأس أن يتخطى إليها.

فإن قال قائل: الحديث عام اجلس فقد آذيت ؛ لأن ظاهر الحال أن هناك فرجة؛ لأنه ليس من العادة أن يتخطى الإنسان الرقاب إلا إلى فرجة.

ولكن الفقهاء ـ رحمهم الله ـ استثنوا هذه المسألة، فقالوا: لأنه إذا كان ثمة فرجة فإنهم هم الذين جنوا على أنفسهم؛ لأنهم مأمورون أن يكملوا الأول فالأول، فإذا كان ثمة فرجة فقد خالفوا الأمر، وحينئذٍ يكون التفريط منهم، وليس من المتخطي.

ولكن الذي أرى: أنه لا يتخطى حتى ولو إلى فرجة؛ لأن العلة وهي الأذية موجودة، وكونهم لا يتقدمون إليها قد يكون هناك سبب من الأسباب، مثل: أن تكون الفرجة في أول الأمر ليست واسعة، ثم مع التزحزح اتسعت، فحينئذٍ لا يكون منهم تفريط، فالأولى الأخذ بالعموم ، وهو ألا يتخطى إلى الفرجة لكن لو تخطى برفق واستأذن ممن يتخطاه إلى هذه الفرجة فأرجو أن لا يكون في ذلك بأس" انتهى.

ولمزيد الفائدة ينظر الجواب رقم : (

41731

).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صوتي عال، وفيه شيء من الحشرجة. كيف أستطيع أن أجعله سليمًا في قراءة القرآن؟
- سؤال وجواب | هل الأفضل للحامل الصيام أم الفطر؟
- سؤال وجواب | الشخص العادي هل له أن يرقي غيره بالقرآن
- سؤال وجواب | مريض السكري والصوم
- سؤال وجواب | حكم عدم قبول الهدية
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من تقلب المزاج والنوم العميق والنسيان والسهو!
- سؤال وجواب | أصبحت فتاة خاملة كسولة بعد أن كنت نشيطة!
- سؤال وجواب | حكم أخذ قرض من البنك لشراء منزل
- سؤال وجواب | يخشى المرض بسبب النحافة فهل له أن يفطر في رمضان؟
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق بمشيئة الله تعالى تحت تهديد إلقاء المرأة نفسها من النافذة
- سؤال وجواب | آثار منع الزكاة على الفرد والمجتمع
- سؤال وجواب | هل لإمام المسجد جمع زكاة الفطر ، وأين تُوزع ؟
- سؤال وجواب | تحرم قطيعة الأرحام وإن صدرت منهم إساءات
- سؤال وجواب | أحببت فتاة زوّجها أهلها غيري، هل من الوفاء أن لا أتزوج؟
- سؤال وجواب | مصابة بشلل دماغي من الولادة فهل تلزمها الصلاة والصوم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل