مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الجلوس بين الخطبتين ، والحكمة من مشروعيته
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأخير الزكاة نسيانا. الحكم. والواجب- سؤال وجواب | ميراث من يسب الله ولا يصلي
- سؤال وجواب | الصلاة في مكان فيه صور لغير ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | أريد أن أرفع من درجة ذكائي وقوة حفظي، هل يمكن ذلك؟ وكيف؟
- سؤال وجواب | هل زواج الأقارب يؤثر على نجابة الأبناء؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج بفتاة مصابة بمرض التصلب المتعدد وأهلها يرفضون، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة المأموم للفاتحة سراً وجهراً
- سؤال وجواب | الطلاق عند الغضب وحكم غرس البويضة الملقحة في الرحم بعده
- سؤال وجواب | حكم تكرار آية في الصلاة سوى أم الكتاب
- سؤال وجواب | لا إشكال في كون عائشة رضي الله عنها لم تنجب
- سؤال وجواب | هل تطور طفلي اللغوي متأخر رغم تفاعله الإيجابي؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من داعب حتى الإنزال
- سؤال وجواب | حكم صلاة من ترك قراءة حرف من الفاتحة أو التشهد الأخير
- سؤال وجواب | كيف أتقدم لخطبة فتاة وخبرتي ضعيفة في هذا الشأن؟
- سؤال وجواب | زوجتي مؤدبة وجميلة ولكني أحس بضيق عندما أجلس معها؛ فماذا أفعل؟
ما أهمية الجلوس بين الخطبتين في الجمعة ؟ وما حكم هذه الجلسة ؟ وهل يمكن أداء الخطبة بدونها ؟.
الحمد لله.
أولاً : ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يجلس بين الخطبتين في الجمعة ، فقد روى البخاري (928) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ( كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ خُطْبَتَيْنِ يَقْعُدُ بَيْنَهُمَا ) ، وروى مسلم (862) عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( كَانَتْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُطْبَتَانِ يَجْلِسُ بَيْنَهُمَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيُذَكِّرُ النَّاسَ ) ، وروى أبو داود (1092) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ خُطْبَتَيْنِ كَانَ يَجْلِسُ إِذَا صَعِدَ الْمِنْبَرَ حَتَّى يَفْرَغَ - أُرَاهُ قَالَ : الْمُؤَذِّنُ - ثُمَّ يَقُومُ فَيَخْطُبُ ثُمَّ يَجْلِسُ فَلَا يَتَكَلَّمُ ثُمَّ يَقُومُ فَيَخْطُبُ ) ، وصححه الشيخ الألباني في "صحيح سنن أبي داود".
وقد اختلف العلماء في الحكمة من مشروعية الجلوس بين الخطبتين.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " واختلف في حكمتها ، فقيل : للفصل بين الخطبتين ، وقيل : للراحة ، وعلى الأول وهو الأظهر يكفي السكوت بقدرها " انتهى من " فتح الباري " (2/ 406).
ثانياً : اختلف العلماء في حكم جلوس الخطيب بين الخطبتين في الجمعة ، وذلك على قولين : القول الأول : أن الجلوس بين الخطبتين سنة ، وهو مذهب الجمهور.
القول الثاني : أن الجلوس بين الخطبتين شرط لصحة الخطبة ، وهو المذهب عند الشافعية.
جاء في الموسوعة الفقهية (15/270) : " ذهب الحنفية , وجمهور المالكية , والحنابلة في الصحيح من المذهب إلى أن الجلوس بين خطبتي الجمعة , والعيدين سنة ؛ لما روي عن أبي إسحاق قال : رأيت عليا يخطب على المنبر فلم يجلس حتى فرغ.
ويرى الشافعية وهو رواية عن أحمد أن الجلوس بينهما بطمأنينة شرط من شروط الخطبة ؛ لخبر الصحيحين : ( أنه صلى الله عليه وسلم كان يخطب يوم الجمعة خطبتين يجلس بينهما ) " انتهى.
فعلى مذهب الجمهور إذا لم يجلس الإمام بين الخطبتين ، فإنه يفصل بينهما بسكوت.
قال ابن قدامة رحمه الله : " فإن خطب جالسا لعذرٍ فصل بين الخطبتين بسكتة , وكذلك إن خطب قائما فلم يجلس.
قال : ابن عبد البر : ذهب مالك , والعراقيون , وسائر فقهاء الأمصار إلا الشافعي , أن الجلوس بين الخطبتين لا شيء على من تركه " انتهى من " المغني " (2/78).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتقدم لخطبة فتاة وخبرتي ضعيفة في هذا الشأن؟- سؤال وجواب | زوجتي مؤدبة وجميلة ولكني أحس بضيق عندما أجلس معها؛ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الذكر لمن لا يصله صوت خطيب الجمعة
- سؤال وجواب | هل التفكير بالشهوة كثيرًا يؤثر على الشخص في عمله وإنجازاته؟
- سؤال وجواب | كيف ألزم نفسي على الدراسة الجادة؟
- سؤال وجواب | أشعر أن زملائي أكثر ذكاء مني.
- سؤال وجواب | أسباب قرح الفم ووسائل تخفيف ألمها؟
- سؤال وجواب | الزواج بفتاة متبناة
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي عن تفاصيل علاقة سابقة مع رجل آخر؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | ضوابط إعلام الأهل بفسوق ابنتهم
- سؤال وجواب | الصحابي الذي صلى الجنازة على أم المؤمنين عائشة
- سؤال وجواب | يسأل عن الانتفاع بالصوف المستورد من بلاد غير المسلمين ؟
- سؤال وجواب | هل تجب القراءة في الصلاة بقصار السور أم بطوالها
- سؤال وجواب | مَنْ ترك الفاتحة ناسياً حتى سلم أو ركع
- سؤال وجواب | أدمنت عادة فرقعة الأصابع وأصبحت أعاني من الألم، فما هو العلاج؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا