مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | مسافرون إلى بلد أوربي وعددهم 15 فهل يقيمون الجمعة؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الألم الشديد والانتفاخ في بطة الساق اليسرى؟- سؤال وجواب | الوسواس القهري جرني لإدمان العادة وإهمال الدراسة والتفكير في الانتحار.
- سؤال وجواب | أعاني من الشك في كل فتاة بعد علاقتي بإحداهن، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بعد حلق العانة شعرت بحكة وحَدَثَ احمرارٌ، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم قصر المد المنفصل في رواية حفص من طريق الشاطبية
- سؤال وجواب | القطرات الخارجة بعد قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | ممارسة المرأة للرياضة ، ضوابطها ، وشروطها ، ومخاطرها
- سؤال وجواب | ما يلزم من قتل أكثر من نفس خطأ
- سؤال وجواب | حكم من قتل غير مسلم
- سؤال وجواب | هل الرؤى والأحلام مرتبطة بالتفكير وحديث النفس؟
- سؤال وجواب | العمل في التسجيل والإحصاء في شركة ميناء تستورد الخمر
- سؤال وجواب | ألم وانتفاخ بالركبة وشد عضلي بالساق. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | يغير المنكر حسب الاستطاعة
- سؤال وجواب | حكم الحديث الوارد في سبب نزول قوله تعالى ( كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم )
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة " المصارعة الحرة "
نحن مسافرون إلى بلد أوربي للنزهة والنقاهة لمدة 5 أسابيع محددة سلفاً (مقيمين في فندق والإقامة والترحال غاية في الراحة ولله الحمد) والمدينة التي نقيم بها ليس فيها مسجد ، فما حكم الجمع والقصر لصلاة الفريضة ؟ وهل علينا صلاة الجمعة ؟ علماً بأن العدد يسمح بذلك (أكثر من 15 شخص) وفينا من يستطيع أن يخطب للجمعة حيث إنه مرت جمعتان ولم نصلهما بحجة أنه لا جمعة لمسافر..
الحمد لله.
ثانياً : إذا نوى المسافر الإقامة في بلد أكثر من أربعة أيام فإنه يكون في حكم المقيم فيلزمه إتمام الصلاة من لحظة دخوله البلد ، كما تلزمه الجمعة حيث ينادى بها.
قال ابن قدامة رحمه الله : "المشهور عن أحمد رحمه الله أن المدة التي تلزم المسافر الإتمام بنية الإقامة فيها ، هي ما كان أكثر من إحدى وعشرين صلاة.
رواه الأثرم والمروذي وغيرهما ، وعنه : أنه إذا نوى إقامة أربعة أيام أتم ، وإن نوى دونها قصر ، وهذا قول مالك والشافعي وأبي ثور " انتهى من "المغني" (2/65).
وجاء في فتاوى اللجنة (8/99) : " السفر الذي يشرع فيه الترخيص برخص السفر هو ما اعتبر سفراً عرفاً ، ومقداره على سبيل التقريب مسافة ثمانين كيلو متراً ، فمن سافر لقطع هذه المسافة فأكثر فله أن يترخص برخص السفر من المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ، والجمع والقصر ، والفطر في رمضان ، وهذا المسافر إذا نوى الإقامة ببلد أكثر من أربعة أيام فإنه لا يترخص برخص السفر، وإذا نوى الإقامة أربعة أيام فما دونها فإنه يترخص برخص السفر ، والمسافر الذي يقيم ببلد ولكنه لا يدري متى تنقضي حاجته ولم يحدد زمناً معيناً للإقامة فإنه يترخص برخص السفر ولو طالت المدة ، ولا فرق بين السفر في البر والبحر " انتهى.
بهذا يعلم أنه يلزمكم إتمام الصلاة ، ولا يجوز لكم القصر.
والأصل أن تصلى الصلوات في أوقاتها ، فإن وجد ما يبيح الجمع ، جاز الجمع.
والمسافر ذا نوى إقامة تمنع القصر وجبت عليه الجمعة تبعاً لغيره لا استقلالاً ، فإن وُجد مستوطنون ممن تلزمهم الجمعة ، وجب على هذا المسافر أن يصليها معهم.
وينظر : "المغني" (3/218) ، "الإنصاف" (5/169).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف لي استعادة قدرتي الجنسية مرة أخرى؟- سؤال وجواب | أعاني من شدة الشهوة وأخشى من سرعة القذف قبل الزواج. أريد الاطمنئان
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب في الوجه ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يشرع التطهر بالماء الطهور الذي وقع فيه ماء مستعمل
- سؤال وجواب | التعارف مع فتاة عبر الجوال بقصد الزواج.
- سؤال وجواب | حكم الماء المنفصل عن غسل ثوب به نجاسة لا يعلم موضعها أو مشكوك في نجاسته
- سؤال وجواب | يستهزئ ببعض الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | هل تلزم الكفارة بإجهاض الجنين خوفا من تشوهه
- سؤال وجواب | مقدمات الزنا أخطر مما يُظن
- سؤال وجواب | وقت أذكار الصباح والمساء ووجوب المبادرة إلى قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | الذي ربى موسى بن عمران وموسى السامري
- سؤال وجواب | الماء المنفصل عن إزالة النجاسة وتنشيف المحل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | رأت في المنام أنها مع حبيبها , وأهلها يرفضون !
- سؤال وجواب | شعور العبد بالتقصير في حق الله خير له
- سؤال وجواب | ما حكم حديث المرأة التي سجرت التنور ودعت الله فامتلأت الجفنة طعاما
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا