مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم من يضحي وهو تارك للصلاة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أثر لصحة التشهد بتسكين الحرف الأخير من كلمتي: لله والنبي- سؤال وجواب | صفة الضحك الذي يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | من طلّق امرأته تحت إلحاحها، وكان كارهًا للطلاق
- سؤال وجواب | لدي أخ كتوم مشتت يعاني من حالة نفسية. كيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | إهمال الزوجة لنفسها وتأثير ذلك على حياتها مع زوج شديد الرغبة في الجنس
- سؤال وجواب | الحياء الممدوح شرعا لا يأتي إلا بخير
- سؤال وجواب | الماء الأصفر الرقيق الخارج من المرأة يوجب الغسل
- سؤال وجواب | لا بأس بتسمية البنت بـ: هاجر أو سارة
- سؤال وجواب | النفساء إذا طهرت ثم خرج منها نقاط من الدم فما حكمها
- سؤال وجواب | الخير فيما يفعله الشخص بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | صلت دهرا وهي على جنابة جاهلة بها فهل يلزمها القضاء
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ومخاوف المستقبل والأمراض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في منطقة السرة من الداخل. هل هذا يدل على وجود فتق؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التأذين والإقامة في أذن المولود
- سؤال وجواب | حكم شك صاحب السلس بخروج الريح عمدًا, أو غلبةً
ما حكم من يضحي وهو لا يصلي هل يصح ذلك؟.
الحمد لله.
وعليه : فكل عمل يعمله تارك الصلاة لا ينفعه ولا يقبل منه.
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : " أما الصيام مع ترك الصلاة فإنه لا يجدي ولا ينفع ولا يصح مع ترك الصلاة ، ولو عمل الإنسان مهما عمل من الأعمال الأخرى من الطاعات فإنه لا يجديه ذلك مادام أنه لا يصلي ؛ لأن الذي لا يصلي كافر ، والكافر لا يقبل منه عمل ، فلا فائدة من الصيام مع ترك الصلاة " انتهى.
"المنتقى من فتاوى الفوزان" (39 /16).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الذي يصوم ولا يصلى لا يقبل منه صوم ، لأنه كافر مرتد ، ولا تقبل منه زكاة ولا صدقة ولا أي عمل صالح ، لقول الله تعالى ( وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلا يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ ) التوبة/54 فإذا كانت النفقة وهي إحسان إلى الغير لا تقبل من الكافر فالعبادة القاصرة التي لا تتجاوز فاعلها من باب أولى ، وعلى هذا فالذي يصوم ولا يصلى هو كافر والعياذ بالله ، وصومه باطل ، وكذلك جميع أفعاله الصالحة لا تقبل منه " انتهى.
"فتاوى نور على الدرب" - لابن عثيمين (124 /32).
فإذا أراد تارك الصلاة أن يضحي فعليه أن يتوب إلى الله أولاً من تركه الصلاة ، فإن لم يفعل وأصر على ما هو عليه ، فإنه لا يثاب على تلك الأضحية ، ولا تقبل منه ، وإذا تولى ذبحها بنفسه فهي ميتة ، لا يجوز الأكل منها ، لأن ذبيحة المرتد ميتة حرام.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الرجل الذي لا يصلي إذا ذبح لا تؤكل ذبيحته ، لماذا ؟ لأنها حرام ، ولو ذبح يهودي أو نصراني فذبيحته يحل لنا أن نأكلها ، فيكون - والعياذ بالله - ذبحه أخبث من ذبح اليهود والنصارى " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (12 /45).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة مع شخص مكشوف العورة .- سؤال وجواب | فقدت حاسة الشم بسبب التدخين، فهل سأعود طبيعياً؟
- سؤال وجواب | أرفض الزواج بسبب ابتلائي بالتبول اللاإرادي!
- سؤال وجواب | واجب المصابة بخروج الإفرازات المهبلية بكثرة
- سؤال وجواب | حكم انتحال شخصية أنثى للدعوة في الشات
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في أن من لم يقض الصلاة في الدنيا قضاها على بلاط جهنم
- سؤال وجواب | حكم الاستغاثة بالأموات
- سؤال وجواب | المذي. حكمه. وكيفية التطهر منه
- سؤال وجواب | أحببت شاباً وتقدم لخطبتي ولكن والده رفض زواجنا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | من فاتته صلاة هل يبدأ بها أم يبدأ بالفوائت السابقة
- سؤال وجواب | معنى كلمة (سدين)
- سؤال وجواب | أحكام الصلاة الفائتة
- سؤال وجواب | محاذير إطلاق النظر في الأفلام الخليعة
- سؤال وجواب | لا يجب تطهير سوى الموضع الذي أصابه المذي من الثياب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا