مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا اجتمع فاسقان فمن يقدم للإمامة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مات عن ابني أخ شقيق وشقيقتين
- سؤال وجواب | خطيبي يريدني أن ألبس حجاباً قصيراً مما يسبب الشجار بيننا، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الدليل على جواز تقبيل الزوج لزوجته الميتة
- سؤال وجواب | من شروط جمع الصلوات وقصرها
- سؤال وجواب | هل يمكنني الشفاء بشكل نهاني من نوبات الصرع الليلي؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر حبوب مرفيلون على الحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | حكم وضع كتاب فيه آيات قرآنية في موضع السجود في المسجد
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن وقف مقبرة أن يدفن فيها؟
- سؤال وجواب | الواجب إرجاع فارق الثمن حسب الاتفاق
- سؤال وجواب | كيف أقوي ثقتي بالله , وأعيش حياة هانئة سعيدة, وأتخلص من التفكير في أعدائي؟
- سؤال وجواب | الفقه وأصوله قرينان
- سؤال وجواب | مصير من مات وقد ظهرت عليه علامات البلوغ
- سؤال وجواب | التهاب الرباط الأخمصي للقدم وعلاقته بزيادة الأملاح
- سؤال وجواب | لا تعجلي حتى تري القصة البيضاء
- سؤال وجواب | أرفض النجاح والاستمتاع بالحياة وغيري محروم منها.
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
18 مشاهدة

أيهما أولى لإمامة الناس في المصلى ؟ شخص ٌمدخنٌ وحليق اللحية ، ذو صوت حسن ، ويجيد تلاوة القرآن ؟ أم شخصٌ غيرُ مدخنٍ ، حليق اللحية ، وﻻ يجيد تلاوة القرآن ؟.

الحمد لله.

الأصل صحة الإمامة من كل مسلم عاقل ، فكُل مَن صحَّت صلاتُهُ لنَفسِهِ صحَّت إمامتُه.

ولكن الأولى تقديم أهل العلم والفضل ، كما قال الإمام أحمد: " ومن الحق الواجب على المسلمين: أن يقدّموا خيارهم ، وأهلَ الدّين والفضل منهم ، وأهل العلم بالله تعالى ، الذين يخافون الله عزّ وجل ويراقبونه " انتهى من "رسالة الصلاة" للإمام أحمد صـ14.

ولكن إذا دار الأمر بين إمامين ، كلاهما من أهل المعاصي الظاهرة ؛ فالواجب أن يكون مناط التفضيل بينهما ، بالقصد الأول : هو ما يتعلق بتحقيق مقاصد الإمامة ، التي يراعى فيها ما يحقق مصلحة الصلاة : 1- فإن كان أحدهما متقناً للقدر الواجب من القراءة في الصلاة ، والآخر لا يتقن القراءة ، بل يخل بالقدر الواجب منها ، فإن المتقن منهما يُقدَّم ، وجوباً.

بل يقدم المتقن العاصي ، على المطيع الذي يخل بقراءة الفاتحة.

قال الشيخ محمد بن إبراهيم : " إذا كان الذي لا يشرب الدخان أُمياً بمرة ، لا يحسن قراءة الفاتحة وأذكار الصلاة ، ووُجد من يحسن ذلك ، ممن يشربون الدخان ، فحينئذ يصلي بهم هذا للضرورة ، لعدم وجود من يحسن الفاتحة وغيرها من أذكار الصلاة ".

انتهى من "فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ" (2/295).

2- وإن كان كلاهما متقناً للقدر الواجب من القراءة : فإن التفاضل بينهما يكون بحسب ما ورد في السنة.

عنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً : فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ ، فَإِنْ كَانُوا فِي السُّنَّةِ سَوَاءً : فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً: فَأَقْدَمُهُمْ سِلْمًا [ وفي رواية : سناً ] " رواه مسلم (673).

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي : " وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (يؤم القَوْمَ أَقْرَؤهُم لِكِتَابِ اللَّهِ .) يتناول : العَدلَ والفَاسِقَ ، والحرُّ والعَبْدَ ، والكَبِير وَالصَّغِير ، والمسَافِرَ والمقِيمَ".

انتهى من "إرشاد أولى البصائر" (ص: 58).

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي : " جَمِيع الوِلايَاتِ والتَّقدِيمَاتِ الشَّرعِيَّةِ يُنظَرُ فِيهَا إِلَى مَن هُوَ أقوَمُ بمقاصِدِ تِلكَ الوِلايَةِ ، وأعظَمُهُم كَفاءَةً وقُدرَةً عَليهَا ، وَمِنهَا : الإِمَامَةُ.

وقَد فَصَّلَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم فِيهَا الأَمرَ فِي الحَدِيثِ السَّابِقِ ، وجَعَلَ العِلمَ بالكِتَابِ والسُّنَّةِ والدِّين هي أولَى مَا يُقَدَّمُ بِهِ الإِمَامُ ، فمن جَمَعَ القِرَاءَةَ والعِلمَ والدِّينَ فَهُوَ أَحقُّ بالإِمَامَةِ.

وَهَذَا مُطَّرِدٌ في جَمِيعِ الوِلايَاتِ والوَظَائِفِ الدِّينيَّةِ إذَا كَانَ المتولَّي لها غَيرَ مُخِلِّ بمقصُودِهَا ، فَلا يُفتَاتُ عَلَيهِ ويُقَدَّمُ غَيرُه وَلَو أَفضَل مِنهُ " انتهى من "إرشاد أولى البصائر" (ص: 58).

وينظر جواب السؤال : (

134279

).

3- فإن تساويا في القراءة والفقه والهجرة والسن : ففي هذه الحال يكون التفاضل بينهم بحسب الصلاح والطاعة ، فيقدم أحسنهم حالاً ، وأقلهم معصية.

ولا شك أن الحليق غير المدخن ، أحسنُ حالاً ـ من هذه الحيثية ـ من الحليق المدخن.

وأما إذا كان شاربا للدخان فقط ، فيقدم على الحليق ، ولو لم يكن شاربا للدخان.

قال الشيخ ابن عثيمين : "إذا اجتمع حالق لحية وشارب دخان ، واتفقا في الصفات المقتضية لتقديم أحدهما في الإمامة ، فشارب الدخان أولى بالإمامة ؛ لأن معصيته أهون من عدة أوجه".

ثم قال : " شارب الدخان أهون معصية من حالق اللحية ، فيكون أولى بالإمامة من حالق اللحية ، إذا تساوياً في الصفات المرجحة " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (15/131).

وينظر جواب السؤال : (

13465

).

وما سبق فيما إذا لم يكن للمسجد أو المصلى إمام راتب.

وأما إذا كان له إمام راتب : فهو المقدَّم على غيره مطلقاً.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تسبب العادة السرية سرطان البروستاتا؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في معالجة النفايات الطبية
- سؤال وجواب | بعض الكتب والدروس التي تصلح لطالب العلم المبتدئ أو العاميّ
- سؤال وجواب | حكم من استمنى بالتفكير في زوجته بعد التحلل الأول قبل طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | دوخة وطنين في أذني، فهل السبب أدوية التخلص من الهلع؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرأس وأخاف أن يكون ورما، أفيدوني
- سؤال وجواب | السفر للخارج للدعوة والزواج بمسلمة حديثا لها طفلان من صديقها السابق
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخصيتين وامتداده لأسفل الظهر والبطن.
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في شركات التأمين
- سؤال وجواب | الاحتياطات بعد الإصابة بضربة على الرأس ونزف من الفم والأنف والأذن
- سؤال وجواب | أعاني من التأتأة والتلعثم كثيرا، وأصاب بالإحراج من ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من وخزات في الصدر عند الاستلقاء والخوف
- سؤال وجواب | عاودها الدم أثناء االعادة فصامت وصلت ولم تغتسل بعد انقطاعه
- سؤال وجواب | نمو الشعر من جديد بعد علاج الالتهاب الدهني لفروة الرأس
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى (ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِم.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل