مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يترك الصلاة في مصلى العمل ، ويصلي في مسجد قريب ، لإخلال إمام المصلى ببعض أحكام الصلاة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إطعام الطيور من ذبيحة المرتد
- سؤال وجواب | ما نسب إلى الشيخ زروق حول مراجعة الزوجة بعد الطلقة الثالثة
- سؤال وجواب | فضل التسبيح كل يوم مائة مرة
- سؤال وجواب | ذبيحة المسلم غير الملتزم بدينه أم ذبيحة الكتابي
- سؤال وجواب | العناد وسرعة الغضب وكيفية تجاوزهما بين الزوجين
- سؤال وجواب | هل تأخر حدوث البلوغ يؤدي إلى حدوث اضطرابات نفسية؟
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته كتابة ثم طلقها صراحة في اليوم التالي
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على أمر ثلاثا
- سؤال وجواب | أعاني من بقع داكنة بوجهي، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل وصعوبة التحدث والرد أمام الغرباء
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته وهو يعلم أو يجهل أنها حائض
- سؤال وجواب | ما سبب الاكتئاب المفاجئ الذي أشعر به؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وسبعة أبناء وخمس بنات
- سؤال وجواب | زوجتي مرضع وتعاني من آلام الصدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ذكاة الجنين تابعة لذكاة أمه
آخر تحديث منذ 3 ساعة
13 مشاهدة

أنا أعمل في جهة حكومية ، وعندنا مصلى نصلي فيه الظهر فقط ، وعندنا إمام يجهل بعض أحكام الصلاة ، مثل سجود السهو ، ويجمع في المطر القليل ، وفي مرة قال لأحد الإخوة : تجديد الوضوء على الوضوء ، وهو ليس محدثا : بدعة ، وقد بحثنا ووجدناه ليس كذلك ، ومرة سجد فينا السهو سجدة واحدة ، وقال أنا لا أعرف ، ويجمع في مطر قليل جدا ، وليس فيه مشقة.

هل علي إثم إذا خرجت لأصلي في مسجد قريب خارج العمل ، وأرجع بسرعة ؟.

الحمد لله.

أولا : المشروع أن يتقدم لإمامة الصلاة من كان حافظا لكتاب الله عالما بأحكام الصلاة ، أما الجاهل فلا يشرع جعله إماما راتبا.

وقد ذهب غير واحد من أهل العلم ، الإمام الشافعي وغيره ، إلى أن الأفقه الأعلم بأحكام الصلاة ، يقدم في الإمامة على من سواه ، ولو كان الآخر أقرأ منه.

بل قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " وَلَا يَخْفَى أَنَّ مَحَلَّ تَقْدِيمِ الْأَقْرَأِ إِنَّمَا هُوَ حَيْثُ يَكُونَ عَارِفًا بِمَا يَتَعَيَّنُ مَعْرِفَتُهُ مِنْ أَحْوَالِ الصَّلَاةِ ، فَأَمَّا إِذَا كَانَ جَاهِلًا بِذَلِكَ فَلَا يُقَدَّمُ اتِّفَاقًا.

وَالسَّبَبُ فِيهِ : أَنَّ أَهْلَ ذَلِكَ الْعَصْرِ كَانُوا يَعْرِفُونَ مَعَانِيَ الْقُرْآنِ لِكَوْنِهِمْ أَهْلَ اللِّسَانِ ، فَالْأَقْرَأُ مِنْهُمْ ، بَلِ الْقَارِئُ ، كَانَ أَفْقَهَ فِي الدِّينِ مِنْ كَثِيرٍ مِنَ الْفُقَهَاء الَّذين جاؤوا بَعْدَهُمْ " انتهى من "فتح الباري" (2/171).

وينظر فتح الباري ، لابن رجب (4/118).

ثانيا : لا يشرع الجمع في المطر الخفيف الذي لا يُتأذى به ولا تحصل معه المشقة ، قال علماء اللجنة: " الذين يسارعون إلى الجمع لمجرد وجود غيم أو مطر خفيف لا يحصل منه مشقة ، أو لحصول مطر سابق لم ينتج عنه وحل في الطرق ، قد أخطأوا خطأ كبيرا ، ولا تصح منهم الصلاة التي جمعوها إلى ما قبلها ؛ لأنهم جمعوا من غير عذر ، وصلوا الصلاة قبل دخول وقتها ".

انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (7/ 25).

لكن إذا اختلف اجتهاد الناس في تقدير المطر النازل ، وهل هو كثير يبيح الترخص ، أو قليل لا يبيحه ، ورأى الإمام أنه كثير يبيحه ، فمثل هذا الاختلاف في تقدير النازلة ، وتحقيق المناط : أمر لا غبار عليه ، ولا إنكار فيه ، ولا يكاد يسلم منه أحد.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن رجل صلى في مسجد بجوار سكنه صلاة المغرب ، وفي أثناء الصلاة نزل مطر خفيف لا يعوق الناس في الذهاب إلى المسجد ، مع العلم أن الطريق مسفلت ، وجمع الإمام المغرب مع العشاء ، فترك الصلاة معه ولم يجمع العشاء ، فهل عليه إثم في ذلك ؟ فأجاب : " كون الإمام جمع في مطر خفيف : فلعله يرى أن هذا المطر مبيح للجمع ؛ فإذا رأى أنه مبيح للجمع : ساغ له أن يجمع ، وأنت لك أن تجمع معه لأن جمعك معه تحصل به فائدة الجماعة ، إلا إذا كنت تعرف أن هناك مساجد لا تجمع ، فهنا نقول الأفضل ألا تجمع معه ما دمت تعتقد أن هذا العذر لا يبيح الجمع ، لكون المطر خفيفا ، ًفاخرج وصلِّ في المسجد الآخر الذي لا يجمع.

ولكن هنا نقول : لو خفت أن يقع في ذلك فتنة إذا خرجت : فصلِّ معهم ، وانوها نافلة ، وصلِّ العشاء في وقتها في المساجد الأخرى ".

انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (8/ 2) بترقيم الشاملة.

ثالثا : تَجْدِيدُ الْوُضُوءِ سُنَّةٌ عِنْدَ جُمْهُورِ الْفُقَهَاءِ ، وَعَنْ أَحْمَدَ رِوَايَتَانِ : أَصَحُّهُمَا تُوَافِقُ الْجُمْهُورَ.

انظر : "الموسوعة الفقهية" (10/ 155).

رابعا : سجود السهو سجدتان ، وليس سجدة واحدة.

وإذا سجد المصلي سجدة واحدة للسهو جاهلاً لم يلزمه شيء ، وصلاته وصلاة من خلفه صحيحة ، وحكمه حكم من نسي سجود السهو.

ولكن ينبغي على المأمومين أن يأتوا بالسجدة الثانية ، وإن لم يسجدها إمامهم ؛ لدخول النقص على صلاتهم.

راجع إجابة السؤال رقم : (

134518

).

خامسا : الأصل في الصلوات المكتوبات أن تصلى في بيوت الله ، والصلاة في مصلى العمل لا تجوز إلا من عذر ، كأن يكون المسجد بعيدا أو كان الخروج إلى المسجد يؤدي إلى تعطيل العمل أو تلاعب بعض الموظفين وتأخرهم.

راجع لبيان ذلك إجابة السؤال رقم : (

74978

) ، ورقم : (

10268

).

والحاصل : أنه لا حرج عليك في ترك الصلاة في مصلى العمل ، والصلاة في المسجد القريب ، بل هذا هو الأفضل ، ويتأكد ذلك إذا كان الإمام على ما ذكرت من التفريط في شأن الصلاة ، وقلة الاهتمام بفقهها ، ومعرفة أحكامها.

راجع لتمام الفائدة إجابة السؤال رقم : (

142325

) ، والسؤال رقم : (

147193

).

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توفي عن أمًّ فقط
- سؤال وجواب | يصح عقد الزواج بدون تحديد المهر
- سؤال وجواب | حكم أكل الذبائح التي تضرب برصاصة في الجبهة ثم تذبح
- سؤال وجواب | حكم من قال: استوى على العرش بلا كيف
- سؤال وجواب | حول ذبائح أهل الكتاب والخبز الذي يظن أنه دهن بشحم الخنزير
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الإيمان بالقدر والأخذ بالأسباب
- سؤال وجواب | نفخ الشاة بعد ذبحها لتسهيل سلخها
- سؤال وجواب | وساوس عقدية وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | لدي آلام في الخصية اليمنى والتهاب مزمن بالزائدة الدودية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الشديد الذي ينتابني في المبايض؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل في مطاعم بلاد الكفر
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بغير المسلم في سلخ الأضحية أو تقطيعها
- سؤال وجواب | أعاني من الوهم المرضي وصداع في مؤخرة الرأس وأعراض أخرى، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم نسيان التسمية عند أكل ذبائح أهل الكتاب
- سؤال وجواب | الحركات اللاإرادية في الرأس والأطراف . الأسباب والعلاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل