مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما الذي يجزئ في نية صلاة الفريضة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العلة فيك وليست فيهم- سؤال وجواب | أشكو من الريح والإسهال والاستفراغ وأعراض أخرى، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | هل فحص قبل الزواج يكفي لمعرفة وضع الأبناء الصحي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | أهم التحاليل المطلوبة قبل الزواج للتأكد من سلامة الزوجين
- سؤال وجواب | حكم دخول الخلاء وفي محفظته آيات من القرآن
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض وأخشى عودة مرض البطانة الهاجرة.
- سؤال وجواب | كيف أتعرف على خطيبي جيدا دون أن أتجاوز الحدود؟
- سؤال وجواب | أمي تحملني فوق طاقتي، وإخوتي يعاملونني كأنني خادمة، أفيدوني
- سؤال وجواب | انتفاخ مؤلم غير ثابت خلف الركبة، ما تشخيصكم له؟
- سؤال وجواب | تركت الحديث مع أحد أقربائي فهل ما فعلته يعد تصرفا صحيحا؟
- سؤال وجواب | هل هذا التنشيط كاف لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | يفكر في قتل نفسه هربا من الشذوذ المبتلى به
- سؤال وجواب | هل يستحب صيام تاسوعاء مع عاشوراء؟
- سؤال وجواب | هل كسل الغدة من أعراضه الخفقان؟ وما سببه بعد الأكل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض هجرة بطانة الرحم، فما العلاج المناسب؟
في صلاة الظهر مثلا : هل أنوي أني أريد أن أصلي فرض الظهر ، أم أنوي فرض الظهر أربع ركعات ، أم أنوي فرض الظهر أربع ركعات جماعة ، أم كيف ؟.
الحمد لله.
أولا : النية في الصلاة أو غيرها من العبادات لا تحتاج إلى كبير عمل ، وإنما تدخل المشقة على بعض الناس لأنه يتلفظ بالنية بلسانه ، فيشكل عليه ماذا يقول ؟ لا سيما وهو يسمع أقوالاً متعددة من المصلين حوله الذين يجهرون بالنية ، فيقع في الحيرة ، أي هذه الأقوال هو الصواب ؟ والصواب في ذلك : أن النية محلها القلب ، ولا يشرع التلفظ بها ، بل التلفظ بها بدعة من البدع المذمومة شرعاً ، حيث لم يرد الجهر بها عن النبي صلى الله عليه وسلم.
فإذا أراد المسلم أن يصلي ، فما عليه إلا أن يستحضر في قلبه الصلاة التي سيصليها ، الظهر أو العصر أو الوتر أو الضحى أو غيرها ، وإذا كان مأموماً نوى الاقتداء بإمامه ، ثم يكبر تكبيرة الإحرام.
ولا يلزمه أن يحدد عدد ركعات الصلاة ، لأنها إذا كانت ظهراً – مثلاً- فعدد ركعاتها معلوم ، ولا يلزمه أن يحدد هل هي فرض أو نفل ، لأنها إذا كانت ظهراً فمعلوم أنها فرض ، وإذا كانت سنة راتبة فمعلوم أنها نفل.
وهكذا.
جاء في " فتح القدير " (1/269) من كتب الحنفية : "وإن كانت فرضا فلا بد من تعيين الفرض كالظهر مثلا ؛ لاختلاف الفروض ، وإن كان مقتديا بغيره نوى الصلاة ومتابعته" انتهى.
وقال الخرشي المالكي رحمه الله : "وكذا تصح صلاة من لم ينو عدد الركعات.
لأن كل صلاة تستلزم عدد ركعاتها.
وكذلك تصح صلاة من لم ينو في الحاضرة أو الفائتة أداء أو قضاء" انتهى من " شرح مختصر خليل " (1/267-268).
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " تشترط النية في الإمامة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) " انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (12/149).
وينبغي أن يُعلم أن استحضار النية في الصلاة أمر سهل ، فمن جلس في المسجد ، ثم لما سمع إقامة الصلاة (لصلاة العصر) قام ووقف في الصف ، فمعلوم أنه قام ليصلي العصر جماعة ، وهذه النية الموجودة في قلبه تكفيه ، ولا يحتاج إلى شيء زائد على ذلك.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " لا بد من نية المأموم الائتمام ، وهذا شيء متفق عليه ، يعني دخلت في جماعة فلا بد أن تنوي الائتمام بإمامك الذي دخلت عليه.
ولكن النية لا تحتاج إلى كبير عمل ؛ لأن من أتى إلى المسجد فإنه نوى أن يأتم ، ومن قال لشخص : صلِّ بي فإنه قد نوى أن يأتم" انتهى من " مجموع فتاوى ورسائل العثيمين " (12/458-459).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من مرض هجرة بطانة الرحم، فما العلاج المناسب؟- سؤال وجواب | لدي قلق وتوتر ومخاوف وأفكر بالسفر لتحسين الأوضاع. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل نط الحبل والقفز يؤديان لارتجاج المخ؟
- سؤال وجواب | هل لإبليس ذرية
- سؤال وجواب | جلس أثناء الطواف ساعة ليستريح
- سؤال وجواب | طريق نهايته اقتراف فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | حكم التزوير في الوثائق وإعانة المقترض بالربا
- سؤال وجواب | ما حكم وضع القرآن على السجادة ؟
- سؤال وجواب | العجز عن تكلفة علاج مرض الشذوذ الجنسي لا يجعل صاحبه معذورًا في الاستمرار
- سؤال وجواب | أصبحت وحيداً بسبب الخوف والقلق من المستقبل!
- سؤال وجواب | والدي أمر زوجتي بالذهاب لبيت أهلها، فكيف أصلح الأمور بينهما؟
- سؤال وجواب | تخشى أن يكون ما أصابها من المصائب عقوبة من الله، وتريد الانتحار بعدما أصابها اليأس
- سؤال وجواب | كيف نعرف الوزن المناسب للطول في قامة الإنسان؟
- سؤال وجواب | البيع بالتقسيط ما يحل منه وما يحرم
- سؤال وجواب | أستخدم دواء فيزان، فهل يسبب كثرة الإفرازات وعدم نزول الدورة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا