مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يقتدي بجماعة تصلي فرض العشاء وهو ينوي راتبة العشاء البعدية؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس تؤرقني وتمنعني من النوم، فماذا أفعل؟- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب أصغر مني، فهل يسبب فارق العمر المشاكل في المستقبل؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول إحياء عيسى الموتي
- سؤال وجواب | القضاء يحكم بالبينات الظاهرة ولن تضيع الحقوق عند الله
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | فارق السن وتأثيره على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | أحكام أداء المهر للزوجة
- سؤال وجواب | حديث النفس بحلف اليمين لا أثر له
- سؤال وجواب | أعاني من نزول البول متقطعا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صداع مع عدم التركيز وشرود ذهني وانتفاخ تحت العينين وبقع سوداء في الجبين والخدين والأنف
- سؤال وجواب | طريقة التوفيق بين الزوجة والأم وفضيلة سلوك سبيل العفو
- سؤال وجواب | بسبب فترة الحجر الصحي الطويلة فقدت نشاطي وأصبحت كسولة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يشترط لصحة الهبة رضا الواهب
- سؤال وجواب | الإمساك المزمن لمرضى السكري . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | إذا تقدم لي خطيب أخاف، فانصحوني؟
ماذا أفعل إن وصل أحد المسجد متأخراً لصلاة العشاء ، وكنت قد صليت أنا العشاء بالفعل ، أعرف أنه من الممكن أن أصلي معهم بنية السنة ، بينما نيتهم صلاة العشاء ، وسؤالي هو : هل أصلي الركعات الأربع معهم ، أم أتوقف في الثانية ؛ لأن السنة ركعتان فقط ؟..
الحمد لله.
أولاً: الأولى والأفضل في السنن الرواتب أن لا تصلى في جماعة ؛ لأن هذا هو الهدي العام عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن إذا صليتها في جماعة فلا حرج إن شاء الله ولا كراهة.
يقول ابن قدامة رحمه الله : " التطوعات قسمان : أحدهما : ما تسن له الجماعة ، وهو صلاة الكسوف والاستسقاء والتراويح.
والثاني : ما يفعل على الانفراد ، وهي قسمان : سنة معينة ، ونافلة مطلقة ، فأما المعينة فتتنوع أنواعاً ; منها السنن الرواتب مع الفرائض " انتهى من " المغني " (1/434).
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " هل تجوز صلاة النافلة جماعة ، أو نقول : إن ذلك بدعة ؟ الجواب : في هذا تفصيل : فمن النوافل ما تشرع له الجماعة ، كصلاة الاستسقاء ، والكسوف ، إذا قلنا : بأن صلاة الكسوف سنة ، وقيام الليل في رمضان.
ومن النوافل ما لا تسن له الجماعة ، كالرواتب التابعة للمكتوبات ، وكصلاة الليل في غير رمضان ، لكن لا بأس أن يصليها جماعة أحيانا.
ودليل ذلك : أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي أحيانا جماعة في صلاة الليل ، كما صلى معه ابن عباس ، وصلى معه حذيفة بن اليمان ، وصلى معه عبد الله بن مسعود " انتهى.
" الشرح الممتع " (4/142) ويقول الخطيب الشربيني رحمه الله : " لا تسن فيه – يعني في الرواتب - الجماعة ، لمواظبته صلى الله عليه وسلم على فعله فرادى " انتهى من " مغني المحتاج " (1/450) ويقول الإمام الرملي رحمه الله : " أي : لا تسن فيه الجماعة ، ولو صلي جماعة لم يكره " انتهى من" نهاية المحتاج " (2/102) ثانياً: فإذا أردت أن تلتحق بجماعة يصلون العشاء أربع ركعات ، وأنت تنوي سنة العشاء الراتبة البعدية ، فلك في مثل هذه الحال أربعة خيارات : 1- فأفضل هذه الأحوال أن تصلي معه العشاء مرة أخرى ، وتكون الصلاة الأخرى نافلة لك ، يعني : أنها تطوع من جنس الفريضة.
ودليل ذلك ما رواه الإمام أحمد (
11016)
وأبو داود (574) ، وصححه الألباني ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخدري رضي الله عنه ، أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ الْمَسْجِدَ وَقَدْ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَصْحَابِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ يَتَصَدَّقُ عَلَى هَذَا فَيُصَلِّيَ مَعَهُ ؟! فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ فَصَلَّى مَعَهُ ".قال النووي رحمه الله : " وفيه استحباب إعادة الصلاة في جماعة ، لمن صلاها في جماعة ، وإن كانت الثانية أقل من الأولى " انتهى " المجموع " (4/222).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فَهُنَا هَذَا الْمُتَصَدِّقُ قَدْ أَعَادَ الصَّلَاةَ لِيَحْصُلَ لِذَلِكَ الْمُصَلِّي فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ " انتهى.
"مجموع الفتاوى" (23/261) ، وينظر : "طرح التثريب" ، للعراقي (3/497).
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة : " يجوز لمن صلى الفجر جماعة ، ثم رأى رجلا فاتته الصلاة في الجماعة ، أن يصلي معه ليحصل أخوه على أجر الصلاة جماعة ، وهي نافلة في حقه ، وإن كانت في وقت نهي لأنها صلاة ذات سبب.
" انتهى.
من "فتاوى اللجنة الدائمة" (6/236).
2- ويجوز أن تصلي معهم الركعات الأربع بنية قيام الليل ، بناء على قول من قال من أهل العلم : إنه يجوز أن تصلى صلاة الليل أربعا متصلة ، لحديث عائشة رضي الله عنها في وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من الليل : ( يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا.
) متفق عليه.
3- ويجوز أيضا أن تصلي ركعتين ، تنوي بهما راتبة العشاء ، فإذا قام الإمام لإتمام صلاته بقيت أنت جالسا تنتظر أن يتم الإمام ركعاته الأربع ، حتى إذا جلس للتشهد والتسليم سلَّمت معه ، ووافقته في بداية الصلاة وفي نهايتها.
4- ولك أيضا أن تصلي ركعتين ، تنوي بهما راتبة العشاء ، فإذا قام الإمام لإتمام فريضة العشاء نويت المفارقة ، وسلمت قبل تسليم الإمام.
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – في مسألة صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء -: " إذا جلس هل ينوي الانفراد ويسلم ، أو ينتظر الإمام ؟ الجواب : هو مخير ، فإن قال قائل : لماذا تجيزون له الانفراد ، والإمام يجب أن يؤتم به ؟ فالجواب : لأجل العذر الشرعي ، والانفراد للعذر الشرعي أو الحسي جائز " انتهى من " الشرح الممتع " (4/261) والصورة الأولى هي أفضل ما يفعل في مثل ذلك ، ويليها الصورة الثانية.
وأما الثالثة والرابعة ، فلا ينبغي أن يختارهما المرء في مثل ذلك ، لما فيهما من المخالفة لصفة صلاة الإمام ، حتى منع منهما بعض أهل العلم.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عدم التركيز وتشتت الانتباه لدى الأطفال- سؤال وجواب | ما سبب الأرق بعد أخذ دواء الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | كيف أزيد مالي دون أن أقصر في بري بوالدي؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من أرق شديد وعدم النوم منذ سنوات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تم نقل الأجنة وصار تحليل الدم الرقمي 16، فهل هناك حمل؟
- سؤال وجواب | الاغتسال يوم الجمعة
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في نفسي بسبب نظرة المجتمع إلي، فكيف أعيد التوازن إلى حياتي؟
- سؤال وجواب | عندما أتخلص من السمنة هل سينقص مقاس قدمي؟
- سؤال وجواب | حكم استثمار المال في البنك الربوي، ووضع المال في الحساب الجاري
- سؤال وجواب | أخي يعاني من خفقان قلب وحرارة وآلام في الصدر، كيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلة النوم والأرق؟
- سؤال وجواب | التهاب في الجهاز التنفسي، وبلغم في الرئة، كيف أتعالج منهما؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في النظر إلى المخطوبة
- سؤال وجواب | والدي يعاني من اضطراب النوم والهلاوس.
- سؤال وجواب | تخيل رؤية أشياء غير موجودة وعلاج ذلك بالرقية الشرعية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا