مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قام الإمام إلى ثالثة في التراويح فأضاف إليها أخرى، وكان خلفه من يصلي العشاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبل استجلاب التقوى والاستقامة ورضا الله
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لكهرباء الجسم؟
- سؤال وجواب | كنت مستغرقة في النوم واستيقظت فجأة على تنمل
- سؤال وجواب | متى تطوف الحائض والنفساء
- سؤال وجواب | لا قضاء ولا كفارة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ملامة النفس والالتزام بما قررت؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة أصحابها مثليون
- سؤال وجواب | تردد نصرانية تريد الإسلام وتسأل عن علاقتها بأهلها
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف التركيز الشديد منذ الصغر وعدم فهم المراد. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المحاسب في معهد من جملة أنشطته الحفلات الغنائية والمسرحية
- سؤال وجواب | تأتيني حرقة من الأسفل وألم أشعر ببرد شديد، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | أفطر ليخلع سنه فهل انقطع بذلك تتابع صيامه
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة
- سؤال وجواب | التحايل على القانون للحصول على المعونة لا يجوز
- سؤال وجواب | كنت أصلي وتركت الصلاة والدراسة فجأة. هل أنا مسحور؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

دخلت المسجد وكانوا يؤدون صلاة القيام (التراويح) ، وكانت الركعة الأولى ، وقد فاتتني صلاة العشاء ، ودخلت معهم في الركعة الأولى من التراويح.

على أنني أؤدي الركعة الأولى والثانية ثم أقضي الباقي.

ولكن الإمام عند نهاية الركعة الثانية قام وأكمل ركعتين.

فأصبح المجموع 4 ركعات بتشهد واحد.

وبعد التشهد الأخير سجد سجدتي سهو.

السؤال : هل صلاتي للعشاء صلاة صحيحة.

، وإذا لم تكن صحيحة ماذا أفعل ؟.

الحمد لله.

أولا : يجوز صلاة الفريضة خلف إمام يصلي النافلة ، والعكس ، على القول الراجح.

فإذا كان المأموم يصلي العشاء خلف إمام يصلي التراويح ، فإنه يقوم بعد أن يسلم إمامه ، ثم يكمل ما تبقى له من صلاته.

قال النووي رحمه الله : "ولو صلى العشاء خلف التراويح : جاز ، فإذا سلم الإمام قام إلى ركعتيه الباقيتين ." انتهى.

"المجموع" (4/168).

ثانيا : المشروع في قيام الليل أن يُصلى ركعتين ركعتين ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى) رواه البخاري (993) ومسلم (749).

وقد حمل الإمام أحمد هذا الحديث على الوجوب ، فقال ببطلان الصلاة إذا قام إلى ركعة ثالثة في قيام الليل عمداً.

قال الإمام أحمد : من قام إلى ثالثة في قيام الليل ، فكقيامه إلى ثالثة في الفجر.

"كشاف القناع" (1/480).

وذهب جمهور العلماء إلى جواز صلاة قيام الليل أربعاً أربعاً ، وحملوا هذا الحديث إما على الاستحباب ؛ وأن هذا هو الأفضل ، أو أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد إلى ذلك لكونه أسهل وأخف على المصلي.

كما ذكره الحافظ ابن حجر في "فتح الباري".

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا صلى الإمام في التراويح ثلاث ركعات كيف يفعل ؟ فأجاب : "إذا قام إلى الثالثة في التراويح ناسياً فإنه يرجع ، حتى لو قرأ الفاتحة فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويسلم ، ثم يسجد سجدتين ، فقد نص الإمام أحمد رحمه الله على أن الرجل إذا قام إلى الثالثة في صلاة الليل ، فكأنما قام إلى ركعة ثالثة في صلاة الفجر ، ومعلوم أن الإنسان إذا قام إلى ركعة ثالثة في صلاة الفجر وجب عليه أن يرجع ؛ لأن الفجر لا يمكن أن يُصلَّى ثلاثاً ، وكذلك صلاة الليل لا تزد على ركعتين ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (صلاة الليل مثنى مثنى).

وأنا سمعتُ أن بعض الأئمة إذا قام إلى الثالثة سهواً وذكَّروه استمر وصلى أربعاً ، وهذا في الحقيقة جهل منهم ، مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (صلاة الليل مثنى مثنى) والواجب أن الإنسان إذا ذُكِّر في صلاة الليل أو التروايح ولو بعد أن شرع في القراءة فيجب أن يرجع ويجلس ويقرأ التحيات ويسلم ، ثم يسجد سجدتين للسهو ويسلم" انتهى.

"جلسات رمضانية".

وعلى هذا ، فكان ينبغي لهذا الإمام إذا تذكر أن هذه هي الثالثة أن يجلس ، ثم يسجد للسهو في آخر صلاته.

على أن ما فعله هذا الإمام وهو جعله الصلاة أربعاً بعد أن قام إلى الثالثة نسياناً جائز عند بعض العلماء.

فقد ذكر الشافعية فيمن قام إلى ثالثة في نفل نسياناً ، أنه يجلس ثم يسجد للسهو.

فإن أراد الزيادة بعد القيام فالأصح عندهم أنه يجلس ثم يقوم إلى الثالثة ، حتى يكون نوى الزيادة قبل البدء فيها.

وأجاز بعضهم أن ينوي الزيادة بعد القيام إليها ولا يلزمه القعود.

انظر : "تحفة المحتاج" (1/271).

وعلى هذا ، فما فعله الإمام سائغ عند بعض العلماء ، والإمام إذا فعل ما يسوغ عند بعض العلماء اجتهاداً منه ، أو تقليداً ، أو ظناً أنه صحيح ، فصلاته صحيحة ، ويلزم المأموم متابعته.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "لَوْ فَعَلَ الإِمَامُ مَا هُوَ مُحَرَّمٌ عِنْدَ الْمَأْمُومِ دُونَهُ مِمَّا يَسُوغُ فِيهِ الاجْتِهَادُ صَحَّتْ صَلاتُهُ خَلْفَهُ , وَهُوَ الْمَشْهُورُ عَنْ أَحْمَدَ , وَقَالَ : إنَّ الرِّوَايَاتِ الْمَنْقُولَةَ عَنْ أَحْمَدَ لا تُوجِبُ اخْتِلافًا وَإِنَّمَا ظَوَاهِرُهَا أَنَّ كُلَّ مَوْضِعٍ يُقْطَعُ فِيهِ بِخَطَإِ الْمُخَالِفِ تَجِبُ الإِعَادَةُ , وَمَا لا يُقْطَعُ فِيهِ بِخَطَإِ الْمُخَالِفِ , لا تَجِبُ الإِعَادَةُ ، وَهُوَ الَّذِي تَدُلُّ عَلَيْهِ السُّنَّةُ , وَالآثَارُ , وَقِيَاسُ الأُصُولِ , وَفِي الْمَسْأَلَةِ خِلافٌ مَشْهُورٌ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ " اهـ.

"الاختيارات" (ص 70).

وعلى هذا ، فصلاة الإمام صحيحة ، وصلاتك العشاء خلفه صحيحة أيضاً.

وعلى القول بأنه لا تسوغ الزيادة هنا ، فإن تابعه المأموم ظانا مشروعية ذلك للإمام أو جاهلاً بتحريم المتابعة في الزيادة أو ناسياً ، فصلاته صحيحة.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بغثيان بعد الاستيقاظ من النوم، كما أشعر ببرودة شديدة . ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أشكو من خمول الغدة واضطراب الدورة، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن صلى لغير القبلة خطأ
- سؤال وجواب | العمل في تحصيل الجمارك وتقدير رسومها
- سؤال وجواب | أشكو من الفشل الدراسي، كيف أتخطى ذلك الفشل وأحوله إلى نجاح؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه يدل على مؤشرات لوجود سرطان؟
- سؤال وجواب | استلام الشيك يعد قبضا معتبرا
- سؤال وجواب | حكم العمل بتحويل النصوص المكتوبة إلى صور متحركة
- سؤال وجواب | العادة السرية سببت لي ضعفا في الانتصاب وسرعة في القذف
- سؤال وجواب | حكم تدريس الطلاب كيفية استخدام البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم نتف الشعر الواقع بين الحاجبين
- سؤال وجواب | زملائي يقومون بضربي وإهانتي ثم يطلبون التسامح. هل أنتقم منهم أم أسامحهم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مصلحة الضرائب
- سؤال وجواب | تأتيني دائماً وساوس تشكيك في الدين .فكيف أدفعها؟
- سؤال وجواب | فقدان الشهية.أسبابه والعلاقة بينه وبين اضطراب الدورة الشهرية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل