مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى: (يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي تتحدث مع الأجانب عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
- سؤال وجواب | ماذا تفعل المرأة إذا تجاوز الدم 15 يومًا في بعض الأشهر؟
- سؤال وجواب | دعاء المكروب، وحديث: "ياودود، ياذا العرش المجيد."
- سؤال وجواب | هل أختار تخصصي بناء على رؤيا صديقتي وأمها؟
- سؤال وجواب | المجاملة تكسر سورة العداوة
- سؤال وجواب | عندي ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن. هل المشكلة في القولون؟
- سؤال وجواب | شيء عجيب يحيرني وهو عدم التوفيق في حياتي!
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق على ختمة كل خميس بحيث يقرأ كل فرد جزءا
- سؤال وجواب | كيف أدفع عن نفسي وصديقي ما يظنه البعض بنا من السوء؟
- سؤال وجواب | هل يجوز اقتناء الكلب في مذهب الإمام مالك
- سؤال وجواب | سماع القصائد الملحنة بقصد الحفظ
- سؤال وجواب | هل الأعصاب تسبب التعب والإرهاق من أقل مجهود؟
- سؤال وجواب | خوف وقلق ويأس وانطوائية وكراهية كل شيء، ما تفسير الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بغمس الأعضاء في الإناء
- سؤال وجواب | مدى أثر التوكيل برمي الجمار على صحة النكاح
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
10 مشاهدة

ما معنى (الأقرأ لكتاب الله) في الحديث الذي فيه صفات الإمام الذي يصلي بالناس؟.

الحمد لله.

روى مسلم (2373) عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ، فَإِنْ كَانُوا فِي السُّنَّةِ سَوَاءً فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً فَأَقْدَمُهُمْ سِلْمًا وفي رواية فَأَكْبَرُهُمْ سِنًّا ، وَلَا يَؤُمَّنَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فِي سُلْطَانِهِ، وَلَا يَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إِلَّا بِإِذْنِهِ).

هذا الحديث هو الأصل الذي بنى عليه العلماء القول فيمن هو الأحق بالإمامة.

وقد ذكر الحديث أن الأسباب المرجِّحة في الإمامة خمسة: (الأقرأ لكتاب الله ، ثم الأعلم بالسنة ، ثم الأسبق إلى الهجرة ، ثم الأسبق إلى الإسلام ، ثم الأكبر سنا).

فالوصف الأول هو : الأقرأ لكتاب الله.

والأقرأ يشمل معنيين: الأول: الأكثر قرآنا.

ويدل على ذلك ما رواه البخاري (692) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : (لَمَّا قَدِمَ الْمُهَاجِرُونَ الْأَوَّلُونَ الْعُصْبَةَ -مَوْضِعٌ بِقُبَاءٍ - قَبْلَ مَقْدَمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ، كَانَ يَؤُمُّهُمْ سَالِمٌ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ ، وَكَانَ أَكْثَرَهُمْ قُرْآنًا).

وفي رواية: (وَفِيهِمْ عُمَرُ، وَأَبُو سَلَمَةَ ، وَزَيْدٌ ، وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ).

فقوله : (وَكَانَ أَكْثَرهمْ قُرْآنًا) إِشَارَة إِلَى سَبَب تَقْدِيمهمْ لَهُ ، مَعَ أن منهم من هو أفضل منه.

وروى البخاري (4302) عَنْ عَمْرِو بْنِ سَلَمَةَ رضي الله عنه أن أباه أتى من عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال لقومه : جِئْتُكُمْ وَاللَّهِ مِنْ عِنْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَقًّا ، فَقَالَ : (صَلُّوا صَلَاةَ كَذَا فِي حِينِ كَذَا ، وَصَلُّوا صَلَاةَ كَذَا فِي حِينِ كَذَا ، فَإِذَا حَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ أَحَدُكُمْ ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْثَرُكُمْ قُرْآنًا).

قال عمرو : فَنَظَرُوا فَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ أَكْثَرَ قُرْآنًا مِنِّي ، فَقَدَّمُونِي بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ، وَأَنَا ابْنُ سِتٍّ أَوْ سَبْعِ سِنِينَ.

فهذا دليل صريح على أن الأكثر حفظاً للقرآن هو المقدم في الإمامة.

المعنى الثاني الذي يشمله (الأقرأ) : الأحسن قراءة ، وهو الذي تكون قراءتُه تامَّةً يقيم الحروف ويأتي بها على أكملِ وجهٍ ولا يسقط منها شيئاً.

"شرح بلوغ المرام" للعثيمين (2/267).

الشرح الممتع (4 /82).

ومن هذا المعنى قوله صلى الله عليه وسلم: (أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهُمْ فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ.

وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيٌّ ).

رواه الترمذي (3790) وصححه الألباني.

( وَأَقْرَؤُهُمْ ) أَيْ : أَحسنهم قِرَاءَة.

وروى البخاري (5005) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ عُمَرُ : (أُبَيٌّ أَقْرَؤُنَا).

أي : أحسننا قراءة.

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (8/ 347) : "معنى أقرؤكم : أحسنكم تلاوة ، وترتيلا للقرآن ، ويراد به أيضا : أكثركم قرآنا" انتهى.

فإن تساويا في قدر ما يحفظ كل واحد منهما وكان أحدهما أحسن قراءة من الآخر، فهو أولى ، لأنه أقرأ ، فيدخل في عموم قوله صلى الله عليه وسلم : (يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ).

المغني (3/14).

ولو استويا في جودة القراءة قُدِّم أكثرهما قرآنا.

"الإنصاف" (2 / 244).

وإذا اجتمع شخصان يحسنان قراءة القرآن الكريم ، أحدهما أكثر قرآناً ، والآخر أجود قراءةً ، فمن يقدم ؟ ظاهر السنة : أن الأكثر حفظاً للقرآن مقدم ، قال ابن رجب : "وأكثر الأحاديث تدل على اعتبار كثرة القرآن" انتهى من "فتح الباري" لابن رجب.

ويدل على ذلك حديث عمرو بن سلمة ، وفيه : (وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْثَرُكُمْ قُرْآنًا).

وحديث سالم مولى حذيفة ، وفيه : (وَكَانَ أَكْثَرَهُمْ قُرْآنًا).

والحكمة من تقديم الأقرأ في الإمامة : أنه "لَا صَلَاة إِلَّا بِقِرَاءَةٍ ، إِذَا كَانَتْ الْقِرَاءَة مِنْ ضَرُورَة الصَّلَاة ، وَكَانَتْ رُكْنًا مِنْ أَرْكَانهَا صَارَتْ مُقَدَّمَة فِي التَّرْتِيب عَلَى الْأَشْيَاء الْخَارِجَة عَنْهَا" انتهى من عون المعبود.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الجلوكوفاج فعال لعلاج تكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | كيف يفارق من عقد عليها رغبة عنها وما هي حقوقها
- سؤال وجواب | أعاني من سقوط بالرحم، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن علاج ضعف عصب الأذن والتشافي؟
- سؤال وجواب | كيف تفعل المرأة إن انقطع حيضها فترة ثم عاودها بلون بني
- سؤال وجواب | أعاني من تليف الكبد والفتق وأخشى العملية والبنج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضغوط نفسية وقلق مستمر. هل السبرالكس مناسب لي؟
- سؤال وجواب | لا تتم التوبة إلا بأداء الأمانة لأصحابها
- سؤال وجواب | الجرعة المناسبة من (لامكتال) لعلاج الصرع
- سؤال وجواب | حكم قول (لعمري)
- سؤال وجواب | البر واجب للأب وإن قصر في حقوق أولاده
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الدوخة والدوار والرغبة في التقيؤ؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح الكتابية عن طريق المسيار
- سؤال وجواب | من أحكام الصلاة في السفر
- سؤال وجواب | الهدي الشرعي في الأسماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل