مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | متابعة الإمام في مندوبات الصلاة فعلاً وتركاً
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه من دوخة واكتئاب سببه الأدوية؟- سؤال وجواب | ما رأيكم بالزواج من فتاة أبوها لديه بعض المعاصي؟
- سؤال وجواب | التردد والقلق والحساسية أثر على حياتي الوظيفية والاجتماعية
- سؤال وجواب | حكم رفض الفتاة الخطبة لشعورها بعدم الانجذاب لخاطبها
- سؤال وجواب | هل للقلق علاقة بالأرق الذي يصيبني؟ وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما العمل إذا رفضت الأم خطيبة ابنها لأسباب غير معتبرة
- سؤال وجواب | خطوات عملية لإزالة الجفوة مع زميلة العمل
- سؤال وجواب | حكم معاقبة الموظف المقصر فصلاً أو خصماً
- سؤال وجواب | أشعر بأرق بعد صلاة الفجر، فهل هو بداية لعودة الأعراض الأخرى؟
- سؤال وجواب | علاقة حساب اسم الشخص في السعد والنحس. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أمور البرزخ والآخرة لاتقاس على أمور الدنيا
- سؤال وجواب | ما سبب انقطاع التنفس عند النوم؟
- سؤال وجواب | لا مانع أن يشاهد بعض الناس أشياء من عذاب القبر
- سؤال وجواب | أنا فتاة أخجل أثناء الرؤية الشرعية في الخطبة
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من الخوف والرهبة من التحدث أمام الناس؟
ما الذي يجب أن يقوم به المؤتم إذا كان الإمام نفسه لا يقوم ببعض السنن المثبتة في الصلاة ، كرفع اليدين قبل الركوع ، وبعده ، فهل يجب اتباع الإمام أم اتباع السنة ؟ أنا في حيرة شديدة ، فأرجو أن تطلعوني على الإجابة ..
الحمد لله.
ينبغي للمأموم أن يفعل ما يراه سنة ، سواء فعله الإمام أم لا ، إلا إذا كان فعل المأموم له سيؤدي إلى الإخلال بمتابعة الإمام ، فيتأخر عنه أو يسبقه ، فعليه في هذه الحالة ترك ما يرى أنه سنة ، من أجل متابعة الإمام.
فما سأل عنه السائل (رفع اليدين قبل الركوع وبعده) لا يؤدي إلى الإخلال بالمتابعة ، فينبغي للمأموم فعله.
ومثال ما يؤدي إلى الإخلال بالمتابعة ، إذا كان المأموم يرى استحباب جلسة الاستراحة والإمام لا يراها ، فينبغي للمأموم تركها.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "الشيء الذي لا يقتضي التَّأخُّر عن الإمام ولا التَّقدُّم عليه فهذا يأخذ المأموم بما يراه ، مثاله : لو كان الإمام لا يرى رفع اليدين عند التَّكبير للرُّكوع والرَّفع منه والقيام من التَّشهد الأوَّل ، والمأموم يرى أن ذلك مستحبٌّ ، فإنه يفعل ذلك ؛ لأنه لا يستلزم تأخراً عن الإمام ولا تقدُّماً عليه ، ولهذا قال الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم : (إذا كَبَّر فكبِّروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا سجد فاسجدوا) والفاء تدلُّ على التَّرتيب والتَّعقيب ، وكذلك أيضاً : لو كان الإمام يَتورَّكُ في كلِّ تشهُّد يعقبه سَلام حتى في الثُّنائيَّة ، والمأموم لا يرى أنه يَتورَّك إلا في تشهُّد ثانٍ فيما يُشرع فيه تشهُّدان ، فإنه هنا له ألا يتورَّك مع إمامه في الثُّنائيَّة ؛ لأن هذا لا يؤدِّي إلى تخلُّف ولا سبق" انتهى.
"الشرح الممتع" (2/319-320).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الوسواس القهري والخوف من الموت والانتحار، علاج التعلق بالأشخاص- سؤال وجواب | تؤجر الزوجة إذا سعت لزوجها بنكاح أخرى
- سؤال وجواب | أعاني من التصبغات والرؤوس السوداء في جسمي فما أفضل حل لها؟
- سؤال وجواب | لبس الخلخال في حفل خاص بالبنات
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض تدل على وجود خلل في القلب؟
- سؤال وجواب | كتب العقيدة مظنة لبحث مسألة الخلافة والإمامة
- سؤال وجواب | حديث منسوخ عن زواج المتعة
- سؤال وجواب | أشكو من الخجل الشديد والخوف وعدم القدرة على المواجهة أو النقاش
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من أرق وقلة النوم، وشعور بعدم راحة.
- سؤال وجواب | لا مانع من الحمل أثناء فترة الرضاع .
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في وجهي وردية اللون، ما سببها وهل لها علاقة بالليزر وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الجن في البيوت وأثرهم على الشخص الممسوس
- سؤال وجواب | مسألة اختلاف العلماء في قبول توبة من سب الله أو الرسول
- سؤال وجواب | القلق النفسي وأثره في الأرق واضطراب النوم والطرق العلاجية له
- سؤال وجواب | حكم شهادة امرأة بالرضاع
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا