مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إمامهم ألثغ ، وبعض المأمومين يخفي أنه أقرأ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أكل بذور الكتان يوميا يسبب الضرر؟ وهل لا بد من طحنها؟
- سؤال وجواب | طواف وسعي المتمتع
- سؤال وجواب | أعاني من غثيان ودوخة وخفقان وضعف توازن وأرق
- سؤال وجواب | هل أستخدم الريميرون لعلاج الأرق ولتحسين المزاج. أفيدوني؟
- سؤال وجواب | نصيحة لشخص له تجارب في الزواج غير ناجحة زهَّدته في الزواج ونفَّرته منه
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب والتوتر والتعب الجسدي والنفسي بسبب قلة النوم. أريد حلاً نهائيًا
- سؤال وجواب | حكم اشتراط النقاب في عقد النكاح
- سؤال وجواب | نذرت صيام شهر إذا أصلح الله زوجها وإلى الآن لم ينصلح
- سؤال وجواب | طبيب يأمر بفحوصات زائدة إذا كان لدى المريض تأمين
- سؤال وجواب | أعاني من ألم ومغص بعد الأكل بساعة . ما هذه الحالة وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | انتفاع المبتعث بالمال المكتسب من إلغاء بعض الرحلات
- سؤال وجواب | صيغ التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض نفسية وعضوية بعد الكورونا.
- سؤال وجواب | إن تمّ الزواج بشاهد واحد من غير إشهار فالطلاق فيه طلاق بائن
- سؤال وجواب | أريد نصيحة منكم كي أواظب على أداء الصلاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

إمامنا يبدل بعض الحروف ببعض ، وفينا من يحسن القراءة ويحفظ جزءاً كبيراً من القرآن.

فما حكم إمامة الموصوف ؟ وما حكم المأموم الأحسن حفظا وقراءة عند عدم الإفصاح عن إجادته وحفظه للقرآن ؟..

الحمد لله.

أولاً : سبق في جواب السؤال (

50536

) أن العلماء اختلفوا في حكم إمامة الألثغ ( وهو من يبدل بعض الحروف ببعض ) ، وأن الصحيح صحة إمامته ، لكن الأولى أن يقدم من يقرأ قراءة صحيحة.

قال الشيخ محمد الصالح العثيمين : إذا صَلَّى أُمِّيٌّ لا يَعرفُ الفاتحةَ بأُمِّيٍّ مثله ( والمراد بالأمي هنا من لا يحسن قراءة الفاتحة ) : فصلاتُه صحيحةٌ لمساواتِه له في النَّقْصِ ، ولو صَلَّى أُمِّيٌّ بقارئ ( والمراد بالقارئ من يحسن قراءة الفاتحة ) : فإنَّه لا يَصحُّ ، وهذا هو المذهبُ.

وتعليل ذلك : أنَّ المأمومَ أعلى حالاً مِن الإِمامِ ، فكيف يأتمُّ الأعلى بالأدنى.

والقول الثاني - وهو رواية عن أحمد - : أنه يَصحُّ أن يكون الأُمِّيُّ إماماً للقارئ ، لكن ينبغي أنْ نتجنَّبَها ؛ لأنَّ فيها شيئاً مِن المخالفةِ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( يَؤمُّ القومَ أقرؤهم لكتابِ اللهِ ) ومراعاةً للخِلافِ.

" وإن قدر على إصلاحه لم تصح صلاته " أي : إنْ قَدِرَ الأُمِّيُّ على إصلاح اللَّحنِ الذي يُحيلُ المعنى ولم يُصلِحْهُ : فإنَّ صلاتَه لا تَصِحُّ ، وإن لم يَقْدِرْ : فصلاتُه صحيحةٌ دون إمامتِه إلا بمثلِه.

ولكن الصحيحُ : أنَّها تصحُّ إمامتُه في هذه الحالِ ؛ لأنَّه معذورٌ لعجزِه عن إقامةِ الفاتحةِ ، وقد قال الله تعالى : ( فاتقوا الله ما استطعتم ) وقال : ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ) ، ويوجد في بعضِ الباديةِ مَن لا يستطيعُ أنْ ينطِقَ بالفاتحة على وَجْهٍ صحيحٍ ، فرُبَّما تسمعُه يقرأ " أَهدنا " ولا يمكن أنْ يقرأَ إلا ما كان قد اعتادَه ، والعاجزُ عن إصلاح اللَّحنِ : صلاتُه صحيحةٌ ، وأما مَن كان قادراً : فصلاتُه غيرُ صحيحةٍ ، إذا كان يُحيلُ المعنى.

" الشرح الممتع " ( 4 / 248 ، 249 ).

ولا ينبغي تقديم من لا يحسن القراءة ولو كان حافظاً ، بل الذي يقدَّم في الإمامة هو من يحسن القراءة وذلك بإخراج الحروف من مخارجها ، ويكون مع ذلك على علم بفقه أحكام الصلاة.

قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله : قوله : " الأولى بالإِمامة الأقرأ العالم فقه صلاته " هل المرادُ بالأقرأ الأجودُ قِراءة ً، وهو الذي تكون قراءتُه تامَّةً ، يُخرِجُ الحروفَ مِن مخارِجِها ، ويأتي بها على أكملِ وجهٍ ، أو المرادُ بالأقرأ الأكثرُ قراءةً ؟ الجواب : المراد : الأجودُ قِراءةً ، أي : الذي يقرؤه قراءةً مجوَّدةً ، وليس المراد التجويد الذي يُعرف الآن بما فيه مِن الغنَّةِ والمدَّاتِ ونحوها ، فليس بشرطٍ أن يتغنَّى بالقرآن ، وأن يحسِّنَ به صوتَه ، وإن كان الأحسنُ صوتاً أَولى ، لكنه ليس بشرط.

وقوله : " العالم فقه صلاته " أي : الذي يعلم فِقْهَ الصَّلاةِ ، بحيث لو طرأَ عليه عارضٌ في صلاتِهِ مِن سهوٍ أو غيرِه تمكَّنَ مِن تطبيقِهِ على الأحكامِ الشرعيَّةِ.

وهذا في ابتداء الإمامة ، أي : لو حَضَرَ جماعةٌ ، وأرادوا أن يقدِّموا أحدَهم ، أما إذا كان للمسجدِ إمامٌ راتبٌ فهو أَولى بكلِّ حالٍ ما دام لا يوجدُ فيه مانعٌ يمنعُ إمامتَه.

" الشرح الممتع " ( 4 / 205 ، 206 ) باختصار.

ثانيا : لا ينبغي لمن يحسن القراءة أن يخفي نفسه ، ويقدم من لا يحسن القراءة ، فإن في ذلك مخالفة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ.

الحديث ) رواه مسلم (673).

قَوْلُهُ : ( يَؤُمُّ الْقَوْمَ ) قَالَ الطِّيبِيُّ : بِمَعْنَى الأَمْرِ ، أَيْ : لِيَؤُمَّهُمْ.

وقال الحافظ في " الفتح" : وَلا يَخْفَى أَنَّ مَحَلَّ تَقْدِيم الأَقْرَأ إِنَّمَا هُوَ حَيْثُ يَكُون عَارِفًا بِمَا يَتَعَيَّن مَعْرِفَتُهُ مِنْ أَحْوَال الصَّلاة , فَأَمَّا إِذَا كَانَ جَاهِلا بِذَلِكَ فَلا يُقَدَّمُ اِتِّفَاقًا.

انتهى ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد نصيحة منكم كي أواظب على أداء الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من قلق نفسي وقد سبب لي السبراليكس أعراضاً أخافتني!
- سؤال وجواب | هل قول أنا يعد من الشيطان
- سؤال وجواب | ارتجاع بسيط في الصمام ومصحوب بخفقان في القلب
- سؤال وجواب | كاثوليكية عاهدت الله أن لا تتزوج إن غفر الله ذنبها ثم أسلمت
- سؤال وجواب | أهمية الوقت وخطورة تضييعه.
- سؤال وجواب | يعمل بجوار مسجد قباء ويتوضأ ويصلي فيه فهل له أجر عمرة
- سؤال وجواب | حكم شراء اشتراك في برنامج يسمح بوضعه على خمسة أجهزة ثم تأجيره لخمسة أفراد
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من ديدان الأسكاريس فبماذا تنصحونني
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة النوم، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | هل تشرع الموعظة عند القبر ؟
- سؤال وجواب | حكم الفتح على الإمام ، ومتى يفتح؟
- سؤال وجواب | خطوات للتخلص من الخوف من مواجهة الآخرين
- سؤال وجواب | هل هناك دعاء تقوله الحائض فيعدل لها أجر حج وعمرة ؟
- سؤال وجواب | أصبت بالأرق بعد أن قللت جرعة الزيروكسات.هل أعود للجرعة الأولى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل