مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يردد مع المؤذن وهو في الخلاء؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضابط اللقطة اليسيرة التي تملك بلا تعريف
- سؤال وجواب | تساقط الشعر بعد استخدام علاج لتكثيفه
- سؤال وجواب | كيف أرد المظلمة للآخرين دون علمهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من تبول لا إرادي منذ الصغر بشكل يومي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوجة من مال زوجها بدون علمه لتحج به
- سؤال وجواب | حكم تسليم اللقطة إلى مكاتب المفقودات
- سؤال وجواب | هل العامل النفسي والوسواس القهري يكون سبباً رئيسياً في التبول اللاإرادي؟
- سؤال وجواب | أحكام من استعار جهازا ولم يجد صاحبه
- سؤال وجواب | من حوّل ماله للدولار ثم أراد سحبه من الموقع الربوي، فهل يسحبه بالدولار أو بالريال؟
- سؤال وجواب | تحديد وقت السحر
- سؤال وجواب | حكم لقطة الحرم
- سؤال وجواب | أراقب تصرفات الآخرين من حولي لدرجة التركيز، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | تعقيب على فتوى طلاق بقول (مع السلامة)
- سؤال وجواب | ترك السفر إرضاءً للوالدين هل يدخل في الرياء؟
- سؤال وجواب | الأمور الواجب فعلها تجاه اللقطة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

هل يردد مع المؤذن وهو في الخلاء أكرمكم الله ؟.

الحمد لله.

يكره لمن يقضي حاجته أن يذكر الله تعالى ، وذلك تعظيماً لاسم الله تعالى أن يذكر في هذا المكان.

ومن ذلك : الترديد خلف المؤذن ، فيكره ذلك لمن كان في الخلاء.

قال النووي رحمه الله: " يكره الذكر والكلام حال قضاء الحاجة ، سواء كان في الصحراء أو في البنيان ، وسواء في ذلك جميع الأذكار والكلام ، إلا كلام الضرورة حتى قال بعض أصحابنا : إذا عطس لا يحمد الله تعالى ، ولا يشمت عاطساً ، ولا يرد السلام ، ولا يجيب المؤذن ، ويكون المسلم مقصراً لا يستحق جواباً ، والكلام بهذا كله مكروه كراهة تنزيه ، ولا يحرم." انتهى من كتاب "الأذكار" (1/26) وقال ابن القاسم رحمه الله : "تسن إجابته [يعني : المؤذن] إجماعاً، على أي حال كان ، من طهارة وغيرها ، ولو جنبا أو حائضاً ، إلا حال جماع وتخلٍ " انتهى من "حاشية الروض" (1/453).

وروى ابن المنذر رحمه الله في الأوسط عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : "( يكره أن يذكر الله على حالتين : الرجل على خلائه ، والرجل يواقع امرأته ؛ لأنه ذو الجلال والإكرام يجل على ذلك ) وقال عكرمة : لا يذكر الله وهو على الخلاء بلسانه ، ولكن بقلبه.

ثم قال ابن المنذر : الوقوف عن ذكر الله في هذه المواطن أحب إلى تعظيما لله ، والأخبار دالة على ذلك ، ولا أوثم من ذكر الله في هذه الأحوال." انتهى من "الأوسط" (1/368) وهذه الكراهة إنما هي لمن حرك لسانه بذكر الله تعالى ، سواء جهر بذلك أم أسر ، أما ذكر الله تعالى بالقلب بدون تحريك اللسان فليس مكروهاً.

قال النووي رحمه الله : " فإن عطس فحمد الله تعالى بقلبه ولم يحرك لسانه فلا بأس، وكذلك يفعل حال الجماع " انتهى من كتاب "الأذكار" (1/26).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " لا ينبغي للإنسان أن يذكر ربّه ـ عز وجل ـ في داخل الحمام ، لأن المكان غير لائق لذلك ، وإن ذكره بقلبه فلا حرج عليه بدون أن يتلفّظ بلسانه ، وإلا فالأولى أن لا ينطق به بلسانه في هذا الموضع وينتظر حتى يخرج منه " انتهى من "مجموع الفتاوى" (11/209) والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الترهيب من الاستعانة بالسحرة في استخراج الكنوز، وأحكام الكنز والركاز
- سؤال وجواب | المعدلات الطبيعية لبعض المكونات في جسم الإنسان
- سؤال وجواب | حكم من وجد في الحرم ساعة مكسورة واستعملها وقبل السفر ألقاها في المهملات
- سؤال وجواب | ما يلزم من وجد سيارة أو أكثر ولا يعرف صاحبها
- سؤال وجواب | ما يفعل الحاج بما وجده في سكنه بالمدينة
- سؤال وجواب | آلام في الخصية، وسائل يخرج عند التبول؟
- سؤال وجواب | هل يضر الاختلاف في مواقيت الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من يعمل في جمع الورق ويجد داخلها نقودًا وأذن له صاحب العمل في أخذه
- سؤال وجواب | الفرق بين اللقطة والمال الضائع
- سؤال وجواب | وقت صحة الشروع بالصلاة والإمساك
- سؤال وجواب | من فقد لباسه في المدرسة وأخذ شبيهًا به
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين القدر وبين ما أنا مخيرة فيه في اختيار أو رفض من تقدم لي؟
- سؤال وجواب | هل هناك مدة يجب انتظارها حتى يصلى الظهر
- سؤال وجواب | ما دام هناك شفق يغيب فلا تصلى العشاء قبل مغيبه.
- سؤال وجواب | ما يلزم من أخذ اللقطة وانتفع بها دون تعريفها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل