مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل التَّبَوّل قائماً مُحَرَّم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكنني الشفاء بشكل نهاني من نوبات الصرع الليلي؟
- سؤال وجواب | وجوب تعليم من يخطئ في صلاته
- سؤال وجواب | علاج الاكتئاب بمساعدة عشبة الناردين
- سؤال وجواب | هل أخذ حبوب منع الحمل لمدة شهر، يؤجل حدوث الحمل في المستقبل؟
- سؤال وجواب | الخوف الشديد من الأمراض بعد الإصابة بمرض بالمعدة
- سؤال وجواب | هل الجن يعاونون الإنس على بعض الأشياء
- سؤال وجواب | الفرق بين العلة والحكمة في الأحكام الشرعية وأيهما يقوم عليه القياس
- سؤال وجواب | أخاف من الموت لدرجة أثرت على طاعتي وعبادتي وحياتي عموما
- سؤال وجواب | بعد انفصالي عن زوجي ساءت معاملة أمي لي، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | استحباب النظر إلى من يريد تزوجها
- سؤال وجواب | ما يلزم من رمى قبل الزوال في ثاني أيام التشريق ولم يطف للوداع
- سؤال وجواب | تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين
- سؤال وجواب | هل يجوز الشؤم من سكنى الدار
- سؤال وجواب | عنيدة ولا أريد الزواج وأخاف المستقبل وغير اجتماعية
- سؤال وجواب | سبب تسمية (أبيار علي) بهذا الاسم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

ما الرأي الشرعي في التبوُّل (للرجل) واقفا ً؟ لدينا مناظرة ساخِنة في هذا الموضوع.

البعض يقول إنه مسموح والآخر يقول إنّه حرام مستدلين بحديث أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) في قولها: "من قال لكم إنَّ النبي (صلى الله عليه وسلم ) بال واقِفاً لا تُصدقوه".

لُطفاً وضِّح هذا الموضوع ..

الحمد لله.

لا يَحْرُم تَبَوُّل الإنسان قائِماً ، لكِنْ يُسَنّ له أن يَتَبَوّل قاعداً ، لقول عائشة رضي الله عنها : " مَن حدّثكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يَبُول قائما فلا تصَدِّقوه ، ما كان يبول إلا قاعداً ) رواه الترمذي ( الطهارة/12) وقال هو أصح شيء في هذا الباب وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي برقم 11 ولأنه استر له وأحفظ له من أن يصيبه شيء من رِشَاشِ بَوْلِه.

وقد رُوْيَتْ الرّخصة في البول قائماً بشرط أن يأمن تطاير رشاش البول على بدنه وثوبه ، ويأمن انكشاف عورته ، عن عمر وابن عمر وزيد بن ثابت رضي الله عنهم ، لما رواه البخاري ومسلم عن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه أَتى سُبَاطَةَ قومٍ فبالَ قائِماً ) ، ولا منافاة بينه وبين حديث عائشة رضي الله عنها ، لاحتمال أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك لكَوْنِه في موضِعٍ لا يتمكَّن فيه من الجلوس ، أو فعَلَه ليُبَيِّن للناس أن البول قائماً ليس بِحَرَام ، وذلك لا ينافي أن الأصل ما ذكَرَتْهُ عائشة رضي الله عنها ، من بَوْلِه صلى الله عليه وسلم قاعداً ، وأنه سُنّة لا واجب يحرم خلافه.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط من يرى إباحة كشف الوجه صعبة المنال اليوم
- سؤال وجواب | مسائل في الطهر من الحيض وقضاء الفوائت والصيام
- سؤال وجواب | العلاقة بين دوالي الخصية والقدرة على الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم عسل
- سؤال وجواب | تطوير الشخصية وتحقيق النجاحات. نصيحة وتوجيه
- سؤال وجواب | ماهية المقدسات الإسلامية
- سؤال وجواب | مواضع التشهد الأول وحكم من زاد تشهدا جهلا
- سؤال وجواب | لدي آثار الجدري وشامة تضايقني، فأرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | مؤلفات في أحكام التلاوة برواية حفص عن عاصم
- سؤال وجواب | حكم الرسوم التي تفرضها البنوك الربوية على القروض
- سؤال وجواب | أحيانا أتكلم بكل راحة وأحيانا أخاف ولا أستطيع الكلام، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | خوف الفتاة المقبلة على الزواج من حماتها
- سؤال وجواب | مشاعري جافة ولا أستطيع أن أقول كلام الحب لزوجتي
- سؤال وجواب | زنا بنصرانية فما حكم الولد، وهل يتزوجها.
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وطفح بسيط في ذراعي، هل هو الجرب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل