مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل في الطهر من الحيض وقضاء الفوائت والصيام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت أميل للدعة والكسل والتهاون بالصلاة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الركوع قبل قراءة آية السجدة
- سؤال وجواب | حكم التظاهر السلمي للمطالبة بالحقوق
- سؤال وجواب | ما سبب الألم مستمر عند تناول الطعام والشراب، والشعور الدائم بالشبع؟
- سؤال وجواب | دليل أفضلية نساء الدنيا المؤمنات على الحور العين
- سؤال وجواب | زيادة الحركة عند الأطفال
- سؤال وجواب | صلاة التراويح ليست بدعة وليس لها عدد معين
- سؤال وجواب | إزعاج الجيران يحرمنا الهدوء. فكيف نتصرف لردعهم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن تسبح المرأة في حمامات السباحة لعلاج أمراض العظام والمفاصل ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المبيض الأيسر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مصير من مات على اليهودية أو النصرانية قبل الإسلام
- سؤال وجواب | وجوب مراعاة مقصود المتصدقين والمتبرعين
- سؤال وجواب | حكم تصدق الزوجة من الراتب التقاعدي لزوجها المتوفى
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب بيضاء كثيرة تحت الإبط ورؤوس سوداء على الأنف، أفيدوني
- سؤال وجواب | صفة دفن الجماعة في القبر الواحد
آخر تحديث منذ 36 دقيقة
4 مشاهدة

في شهر رمضان الماضي أتتني الدورة 6 أيام؛ فسارعت للاغتسال صباح أول يوم، وصمت.

لكن بعد أن اغتسلت وجدت أثر شيء لا أذكر أكان دما صريحا أم كدرة؟ عادتي 8 أيام، ولم تأتني الدورة لبقية الشهر؛ فلم أغتسل للحيض.

فهل يجب عليَّ إعادة الشهر كاملا فأنا إلى الآن أجهل طريقة الطهر، رغم قراءتي لعدد كبير من الفتاوى..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد تضمن سؤالكِ عدة أمور:أولها فيما يتعلق بطهرك من الحيض: فإن كنت طهرت قبل الفجر، ونويت صيام ذلك اليوم؛ فصومك صحيح -وإن أخرت الاغتسال لما بعد الفجر-.لكن إن كنت لم تطهري -أي لم تري علامة الطهر- إلا بعد الفجر؛ فعليك قضاء ذلك اليوم.وأما ما رأيته بعد ذلك؛ فعليك أن تتوضئي منه، ولا يلزمك إعادة الغسل، وليس هو حيضًا ما لم تتيقني أنه من دم الحيض؛ لأن الأصل بعد حصول الطهر هو عدم رجوع الدم، فلا ينتقل عن ذلك الأصل وهو بقاء الطهر إلا بيقين.ثانيها وهو ما يتعلق بتركك الصلاة مدة ذينك العامين: ففي وجوب قضاء تلك الصلاة الفائتة عمدا خلاف، بيناه في الفتوى:

128781

.والأحوط هو الاجتهاد في قضائها، ولبيان كيفية القضاء انظري الفتوى:

70806.

ثالثها وهو ما يتعلق بالاستمناء جهلا بكونه من المفطرات: فإن الصوم لا يفسد به على الصحيح.

وانظري الفتوى:

79032.

وأما تركك الغسل منه؛ ففي وجوب قضاء الصلوات -والحال هذه- خلاف، ويرى شيخ الإسلام أنه لا يجب القضاء، ويسعك العمل بمذهبه فله قوة واتجاه.

وانظري الفتوى:

125226

.وأما الصوم فهو صحيح لا يجب قضاؤه بحال؛ فإن الطهارة من الجنابة ليست من شروط صحة الصوم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطيبته تخرج مع ابن بنت عمتها. الحكم. والعلاج
- سؤال وجواب | حكم النظرة الدونية لبعض القبائل
- سؤال وجواب | التردد في قبول خطبة شاب متدين بسبب نحافتي.
- سؤال وجواب | شبهات حول السلفية والرد عليها
- سؤال وجواب | الصوم عبادة بدنية
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من المستقبل أفقدني الشعور بالسعادة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الريوية للفقير ليتزوج
- سؤال وجواب | حكم التسمي بالأسماء المركبة من عدة أسماء
- سؤال وجواب | راتبه لا يكفيه ولا يكفي أولاده ، فهل له أن يأخذ من مال الصدقة ؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الصدقة للمدخن والمتبرجة
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل انعزلت وانطويت على نفسي، فهل أنا مصابة بمرض نفسي؟
- سؤال وجواب | دعا فتاة للإسلام فأسلمت فتزوجها فغضب والداه
- سؤال وجواب | حكم صوم من رأت إفرازات بنية مع أذان المغرب
- سؤال وجواب | جواب شبهات حول تعدد الزوجات واستمتاع الرجل بمملوكته
- سؤال وجواب | السكنى مع من يسب الدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل