مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يمسح على خفيه عند إزالة المذي؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من أحكام المسح على الجوربين- سؤال وجواب | ابني أتم سنة ونصف، نحيف وحجم رأسه كبير، هل وضعه طبيعي؟
- سؤال وجواب | وضعت أموالها في الربا وصرفت جزءا من الفوائد في البيت وتبحث عن بنك حلال
- سؤال وجواب | الحج عمن مات غير مستطيع بين المشروعية وعدمها
- سؤال وجواب | اكتمي رؤياك
- سؤال وجواب | استحباب زيارة قبر النبي لمن زار مسجده
- سؤال وجواب | مواد يدخل في تركيبها شحم الخنزير، هل تعدّ نجسة؟
- سؤال وجواب | زكاة من يملك مبنى قسم منه للسكن وقسم للإيجار
- سؤال وجواب | نقل مقام إبراهيم من مكانه.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | وقت العشاء عند المالكية
- سؤال وجواب | التهاب قناة استاكيوس وعلاقته بوجود سائل خلف الطبلة
- سؤال وجواب | حكم العمل في تنظيف أماكن الله و الحرام
- سؤال وجواب | آيات في الزكاة والصدقات
- سؤال وجواب | حكم المبارة بين شخصين على أن الخاسر ينظف المنزل .
- سؤال وجواب | هل يستفيد من الفائدة الربوية لسداد دين ربوي؟
عند الطهارة من المذي هل يمسح على الجوارب ؟.
الحمد لله.
أولا : المذي نجس وناقض للوضوء بإجماع العلماء.
قال النووي رحمه الله : " أجمعت الأمة على نجاسة المذي والودي.".
انتهى من "شرح المهذب" (2/571).
وقال رحمه الله : " قال ابن المنذر : أجمعوا أنه [ أي : الوضوء ] ينتقض بخروج الغائط من الدبر, والبول والمذي من القبل , والريح من الدبر.
" انتهى من " شرح المهذب " (2/6).
ثانياً: الواجب في الطهارة من المذي أمران : الأول : أن يغسل الذكر والأنثيين ، مما أصابه من المذي ، لما سبق بيانه من نجاسته.
الثاني: الوضوء منه ، عند إرادة الصلاة ، أو إرادة ما يشرع له الوضوء ، لأن المذي ناقض من نواقض الوضوء كما سبق.
فأما غسل أثر المذي : فهذا يطلب فيه غسل العضو من أثر المذي ، ولا يتصور فيه المسح على الخفين ، كما هو ظاهر.
وأما الوضوء بسبب المذي : فهو كالوضوء من غيره من نواقض الوضوء ؛ فإذا كان لابسا خفيه على طهارة ، جاز له أن يمسح عليهما عند الوضوء ؛ لحديث صَفْوَانَ بْنِ عَسَّالٍ رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا إِذَا كُنَّا سَفَرًا أَنْ لَا نَنْزِعَ خِفَافَنَا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ إِلَّا مِنْ جَنَابَةٍ وَلَكِنْ مِنْ غَائِطٍ وَبَوْلٍ وَنَوْمٍ ) رواه الترمذي (96) وابن ماجة (478) وغيرهما ، وصححه الألباني في " مشكاة المصابيح " برقم (520).
فدل ذلك على أن المسح على الخفين جائز من الأحداث التي تنقض الوضوء ، وأما الجنابة فإنها توجب الغسل ؛ فلا يجوز المسح على الخفين في الطهارة منها.
9640).
والله أعلمم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | موظف حكومي ينجز معاملات لمكتب وطلبوا منه عاملا، فهل يجوز أن يقاسمه أجرته- سؤال وجواب | العمل في مشروع عام ممول من بنك ربوي
- سؤال وجواب | هل يجوز للموظف إعطاء حصته من خشب التدفئة لصديقه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لا يقول: (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) في التشهد الأول
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع مع دوار، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد الأذن، وأسمع لها طنينا يزعجني
- سؤال وجواب | حكم الإيداع في البنك الربوي للحصول على شهادة مالية ليتمكن من الدراسة في الخارج
- سؤال وجواب | نصراني يسأل عن سبب التحريم القطعي للخمر في الإسلام
- سؤال وجواب | الهدايا التي تقدم إلى العمال
- سؤال وجواب | للمسكين أن يأخذ من الزكاة ولو كان وكيلا على توزيعها
- سؤال وجواب | حكم من يحسب الفوائد ويكتبها ويوقع على شيكات متضمنة فوائد ربوية
- سؤال وجواب | خطيبي يعمل في البنك - هل أوافق على الارتباط به
- سؤال وجواب | حكم حساب الزكاة لشركة ترتكب مخالفات
- سؤال وجواب | علاج مناسب لتنظيم ضربات القلب
- سؤال وجواب | زوجي يخونني. كيف أتعامل معه؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا