مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من صلى على سجاد طرفه موصول إلى الحمام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل من علاج للبقع الحمراء في الصدر؟
- سؤال وجواب | حكم سماع الرقية الشرعية لمن هو في الحمام
- سؤال وجواب | يريد أن يدفع رشوة ليغير نتيجة التحاليل ليسافر للعمل
- سؤال وجواب | لون داكن حول الفم والرقبة مختلف عن لون البشرة، كيف يمكنني التخلص منه؟
- سؤال وجواب | يرتكب المعاصي ويقول : الإيمان في القلب!
- سؤال وجواب | كيفية تقليل الأم لأبنائها ترك الصلاة في الحيض
- سؤال وجواب | لا يجوز للأبناء تمكين الأم من الرجوع للأب بغير صفة شرعية
- سؤال وجواب | الوصية للحفيد مع وجود أبيه
- سؤال وجواب | تغير لون البشرة في الوجه . ما سببه؟
- سؤال وجواب | حساب عدة المتوفى عنها زوجها وما يلزمها بعد انتهاء العدة
- سؤال وجواب | لا يجوز اتهام أحد بالسحر بدون بينة وسؤال أحد الزوجين عن ماضي الآخر
- سؤال وجواب | حديث مكذوب فيه : ( بحرمتي وجلالي ضمنت له سبعة أشياء )
- سؤال وجواب | رأيت في حلقي بقعة حمراء خلف الله اة فأصبت بالقلق. هل وضعي خطير؟
- سؤال وجواب | اسمرار لون الظهر والرقبة عن باقي الجسد والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة في البلعوم تسبب لي سعالا وألما في صدري!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

لو أن شخصاً يصلي في غرفة نوم فرش أرضيتها ممتد إلى أرضية الحمام ، ويعتقد أن الطرف الأقرب من جهة الحمام نجس لأن الناس يمشون عليه بعد خروجهم من الحمام ، وقد تقع عليه بعض النجاسة من البول وما شابه ذلك ، لكنه يصلي على سجادته الخاصة.

فهل صلاته صحيحة ؟ وهل تصح الصلاة في هذه الغرفة ؟.

الحمد لله.

أولاً : يشترط لصحة الصلاة : طهارة الثوب والبدن والبقعة التي يُصلى عليها ، فمن صلى على أرض نجسة ، أو في ثوب نجس ، أو متلبسًا بنجاسة ، عالمًا : لم تصح صلاته ؛ قال الله تعالى: ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ) المدثر/4.

وعَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ أَنَّهَا قَالَتْ : " سَأَلَتْ امْرَأَةٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : " أَرَأَيْتَ إِحْدَانَا إِذَا أَصَابَ ثَوْبَهَا الدَّمُ مِنْ الْحَيْضَةِ ؛ كَيْفَ تَصْنَعُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَصَابَ ثَوْبَ إِحْدَاكُنَّ الدَّمُ مِنْ الْحَيْضَةِ : فَلْتَقْرُصْهُ ، ثُمَّ لِتَنْضَحْهُ بِمَاءٍ ، ثُمَّ لِتُصَلِّي فِيهِ ) البخاري(307) ، ومسلم(291).

قال ابن عبد البر رحمه الله : " وهذا الحديث أصل في غسل النجاسات من الثياب .".

انتهى من "الاستذكار"(1/291).

وقال النووي ـ رحمه الله ـ : " مذهبنا أن إزالة النجاسة شرط في صحة الصلاة.

سواء صلاة الفرض والنفل وصلاة الجنازة وسجود التلاوة والشكر , فإزالة النجاسة شرط لجميعها , هذا مذهبنا وبه قال أبو حنيفة وأحمد وجمهور العلماء من السلف والخلف.

وعن مالك في إزالة النجاسة ثلاث روايات أصحها وأشهرها أنه إن صلى عالمًا بها لم تصح صلاته , وإن كان جاهلًا أو ناسيًا صحت , وهو قول قديم عن الشافعي ( والثانية ) لا تصح الصلاة علم أو جهل أو نسي ." انتهى من "المجموع"(3/139).

وقال الشيخ : عبد الله بن صالح الفوزان ـ حفظه الله ـ : " هذا دليل على أنه لا يُصلى في الثياب النجسة ؛ إنما يصلى في الثياب الطاهرة ، وهذا من أقوى الأدلة على وجوب تطهير الثوب للصلاة " انتهى من "منحة العلام شرح بلوغ المرام"(1/108).

ثانياً: إذا صلى المرء على سجادٍ طرفه نجسٌ ، أو متصل بنجاسة ، أو مفروش على نجاسة : صحت صلاته ؛ لعدم مباشرته للنجاسة.

قال ابن قدامة ـ رحمه الله ـ : " وإذا صلى على منديل , طرفه نجس أو كان تحت قدمه حبل مشدود في نجاسة , وما يصلي عليه طاهر , فصلاته صحيحة , سواء تحرك النجس بحركته , أو لم يتحرك؛ لأنه ليس بحامل للنجاسة , ولا بمصل عليها , وإنما اتصل مصلاه بها , أشبه ما لو صلى على أرض طاهرة متصلة بأرض نجسة ." انتهى من "المغني"(/402).

وقال النووي ـ رحمه الله ـ : " إذا كان على البساط أو الحصير ونحوهما نجاسة فصلى على الموضع النجس لم تصح صلاته , وإن صلى على موضع طاهر منه : صحت صلاته , قال أصحابنا: سواء تحرك البساط بتحركه أم لا; لأنه غير حامل ولا ماس للنجاسة , وهكذا لو صلى على سرير قوائمه على نجاسة : صحت صلاته ، وإن تحرك بحركته.".

انتهى من "المجموع" (3/159).

وبناء على ما تقدم: فمن صلى في غرفة بها نجاسة ، أو صلى على سجادٍ طرفه نجس ، أو مفروش على نجاسة : ولم تحصل منه مباشرة للنجاسة : فصلاته صحيحة.

تنبيه: لا يحكم على مواضع الصلاة ، أو غيرها من الأرض بالنجاسة ، حتى يُعلم أن النجاسة قد أصابتها فعلا ، وكون الناس يمشون على السجاد بعد خروجهم من دورات المياه : لا يلزم منه تنجيس الفرش ؛ والأصل المتيقن طهارة هذه البقعة ، والنجاسة مشكوك فيها ، ومن يُسر الشريعة : عدم الانتقال عن أصل الطهارة المتيقن ، والحكم بنجاسة المكان : إلا إذا علم تنجسها فعلا.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب ألم المعدة وألم العظام والمفاصل؟
- سؤال وجواب | البقع البنية التي تظهر أثناء فترة الصيف (النخالية المبرقشة)
- سؤال وجواب | الفرق بين الكبر وعزة النفس
- سؤال وجواب | نفقة الابن على والديه بين الوجوب والاستحباب
- سؤال وجواب | أريد السهر طوال الليل للمذاكرة والنوم من الفجر للظهر. ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ما العلاجات المفيدة لإعادة البشرة للونها الطبيعي، وكيف أحل فراغات الذقن؟
- سؤال وجواب | العِدة على المرأة التي توفي عنها زوجها بعد أن هجرها مدة طويلة
- سؤال وجواب | النميمة توقع العداوة بين الناس
- سؤال وجواب | السواد تحت الإبط وفي المنطقة الحساسة
- سؤال وجواب | تزوجت وتأخر الإنجاب. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يعتبر مكرها من أكرهته زوجته على الطلاق فطلقها ثلاثا
- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب تأخير صلاتي وسماع الأغاني. أرشدوني.
- سؤال وجواب | أشعر بتوتر عند بداية العلاقة مما يؤدي إلى صعوبة الانتصاب!
- سؤال وجواب | اخطبها من وليها أو اصرف النظر عنها
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لبعض أدوية الأمراض النفسية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل