مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الاستجمار من المذي وهل يشترط لصحة الوضوء الاستنجاء بالماء قبله؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اختلاف أثر الدواء النفسي باختلاف استجابة المرض- سؤال وجواب | لا يقع طلاق الكناية إلا بالنية
- سؤال وجواب | تحقيق الله لأمنياتنا وعلاقة ذلك بحبه لنا
- سؤال وجواب | هل سيعاقبني الله على الوساوس؟
- سؤال وجواب | كيف أخلص النية لله في حفظ القران وأبتعد عن الرياء؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته: نحن نتطلق. وإذا لم تكوني سعيدة فعندئذ طلقيني. فهل يقع الطلاق؟
- سؤال وجواب | المعاصي من أعظم أسباب تنكيد العيش وتعسير الأمور
- سؤال وجواب | أحب شخصا وأدعو الله أن يجعله من نصيبي، فهل أتبع المنهج الصحيح؟
- سؤال وجواب | تاب وعليه حقوق كثيرة يريد أن يردها إلى أصحابها
- سؤال وجواب | قصر القامة عند الأطفال.أقسامه وما دور عامل الوراثة فيه، وكيف نفحصه؟
- سؤال وجواب | يئست من الحياة حيث لم أحصل على زوج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف من كل شيء؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بالوسواس القهري أم ماذا؟
- سؤال وجواب | حكم من نام عن الصلاة حتى فات وقتها
- سؤال وجواب | فقدان الرغبة في الحياة
لو أن المذي خرج ولاحظته حين الذهاب لقضاء الحاجة على ملابسي الداخلية ، ونظفت فرجي ، والمنطقة المحيطة به بالمناديل الخاصة بالحمام ، ولكن نسيت غسل الفرج بالماء ، ثم توضأت ، ثم تذكرت أنني نسيت غسل الفرج بالماء ، فهل يمكن لي غسل الفرج بعد الوضوء ، ثم الذهاب للصلاة ؟ أم إنني يجب علي غسل الفرج ، ثم إعادة الوضوء مرة أخرى ، ثم الصلاة بعد ذلك ؟.
الحمد لله.
أولاً: المذي نجس بإجماع العلماء.
قال النووي رحمه الله : " أجمعت الأمة على نجاسة المذي والودي".
انتهى من "المجموع شرح المهذب" (1/571).
ثانياً: يجزئ في إزالة النجاسة إذا كانت على البدن ، المناديل والخرق والأحجار ، سواء كانت في قُبُلٍ أو دبرٍ أو في غيرهما من بقية البدن.
ولا فرق بين النجاسة المعتادة كالبول والغائط ، وغير المعتادة ، كالودي والمذي.
والأفضل الاستنجاء بالماء من الخارج غير المعتاد عملاً بالسنة ، وخروجاً من خلاف العلماء ، ولأنه أبلغ في الإنقاء والتطهير.
قال البهوتي رحمه الله : " ويجب الاستنجاء أو الاستجمار من كل خارج من السبيلين معتاد، كالبول أو لا كالمذي، لقوله تعالى ( والرجز فاهجر) المدثر/ 5 ؛ لأنه يعم كل مكان ومحل من ثوب وبدن، ولقوله - عليه السلام - إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب بثلاثة أحجار فإنها تجزئ عنه رواه أبو داود والأمر للوجوب ، وقال إنها تجزئ ، ولفظ الإجزاء ظاهر فيما يجب." انتهى من " كشاف القناع عن متن الإقناع " ( 1/70 ).
وجاء في "الموسوعة الفقهية" (4/117) : " المذي نجس عند الحنفية , فهو مما يستنجى منه كغيره, بالماء أو بالأحجار.
ويجزئ الاستجمار أو الاستنجاء بالماء منه ، وكذلك عند المالكية في قول هو خلاف المشهور عندهم , وهو الأظهر عند الشافعية , ورواية عند الحنابلة.
أما في المشهور عند المالكية, وهي الرواية الأخرى عند الحنابلة , فيتعين فيه الماء ولا يجزئ الحجر ؛ لما روي أن علياً رضي الله عنه قال: ( كنت رجلاً مَذَّاءً , فاستحيت أن أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته , فأمرت المقداد بن الأسود فسأله , فقال: يغسل ذكره وأنثييه ويتوضأ )، وفي لفظ ( يغسل ذكره ويتوضأ ) ، وإنما يتعين فيه الغسل عند المالكية إذا خرج بلذة معتادة , أما إن خرج بلا لذة أصلا ، فإنه يكفي فيه الحجر, ما لم يكن يأتي كل يوم على وجه السلس, فلا يطلب في إزالته ماء ولا حجر, بل يعفى عنه" انتهى.
لكن يلزم في التطهر من المذي : غسل الأنثيين (الخصيتين) وإن لم يصبهما المذي.
والنجاسة على الثوب لا بد من غسلها ، ولا يجزئ مسحها بالمناديل.
والحاصل أنه يجزئ التطهر من المذي بالمنديل ونحوه ، لكن يلزم غسل الأنثيين على الراجح ، ويلزم غسل ما أصاب الثياب بالماء.
ولو أنك توضأت ونسيت التطهر من المذي ( فلم تستنج ولم تستجمر أو لم تغسله من ثوبك ) فلا يلزمك إعادة الوضوء ، بل تتطهر من النجاسة فقط ، وتصلي ؛ لأن تقديم الاستنجاء وإزالة النجاسة على الوضوء مستحب ، غير واجب على الراجح.
وينظر : المغنى لابن قدامه (1/78) ، والموسوعة الفقهية (4/115).
ومس الفرج بغير شهوة لا ينقض الوضوء.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم إصرار الزوجة على انفرادها بسكن مستقل عن والدي الزوج- سؤال وجواب | الموكل بتوزيع الزكاة هل يأخذ منها ويعطي أقاربه
- سؤال وجواب | المسح على الجورب الطبي الشفاف
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من أعراض اضطراب الأنية، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | آلام وحموضة المعدة، أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | هل سيقبل الله توبتي ويعاقب من فضحني؟
- سؤال وجواب | هل هذه وحمة؟
- سؤال وجواب | تصرف الفوائد الربوية على الفقراء والمساكين وفي المصالح العامة تخلصاً منها
- سؤال وجواب | هل رزقي سينتقل معي إن تركت الغربة ورجعت إلى بلدي؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على بيع ذهب زوجته قبل مرور شهر
- سؤال وجواب | هل تسمع روح الميت كلام الأحياء
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على عدم إتيان الدورة الشهرية فلم تأت وتبين حملها
- سؤال وجواب | هل يفضل البدء بمحاولة التلقيح الاصطناعي قبل الانتهاء من المعالجة؟
- سؤال وجواب | حكم ما حصل من الربح في التجارة في الميراث
- سؤال وجواب | شخص اعتلت صحته بعد ثنائنا عليها، فهل أصبناه بالعين؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا