مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسح الرأس مع وجود الحناء أو كيس فوق الحناء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم نبات اللحية مع كثافة شعر الرأس والساقين
- سؤال وجواب | إذا أرضعت زوجة أبيه فتاة.فهل تصير أخته
- سؤال وجواب | بعض الروايات والقصص النافعة
- سؤال وجواب | من أسباب الحصول على الرزق
- سؤال وجواب | ما سبب الفراغات في شعر الوجه، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | يجوز اقتناء الدش لمشاهدة الأخبار والمحاضرات والبرامج العلمية المفيدة
- سؤال وجواب | أصبحت لا أطيق الحياة وأصبحت كسولا ومنعزلا. ساعدوني
- سؤال وجواب | عدم نمو شعر الذقن والشارب.ما العلاج؟!
- سؤال وجواب | تساقط الشعر باستمرار وثبات طوله
- سؤال وجواب | ابني لديه رعشة بيديه وحركة في رقبته ورجله، فما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | خفة شعر اللحية
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة ووجود ألم وانتفاخ في البطن، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أسباب عدم نمو شعر اللحية والشارب
- سؤال وجواب | التوبة من الغيبة وكفارتها، وكيفية الإنكار على المغتاب
- سؤال وجواب | وجود الشعر الكثيف في الجسم، وفقدان الشعور بالمتعة الجنسية، ما سببهما؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

فضيلة الشيخ ، أحسن الله إليك ونفع بعلمك إذا وضع الرجل أو المرأة الحناء على الرأس ووضع فوق الحناء ملاصق من قرطاس أو نايلون ، فهل يصح المسح على الرأس من فوق ذلك الملاصق الذي فوق الحناء؟ وهل يجزيء المسح على بعضه فقط أم لا بد من المسح على جميع ذلك الملاصق؟ وهل يقاس على المسح على العمامة لمشقة النزع؟ ومن صلى بعد أن مسح على ذلك الملاصق ، هل صلاته صحيحة أم باطلة, وهل يلزمه إعادتها؟ بينوا لنا ذلك بيانا شافيا ، وبارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم..

الحمد لله.

إذا احتاج الرجل أو المرأة لوضع الحناء على الرأس ، وحانت الصلاة ، وأرادا الصلاة دون إزالة الحناء ، جاز المسح على الحناء في الوضوء دون الغسل ، لأن مسح الرأس مبني على التخفيف ، وقد مسح النبي صلى الله عليه وسلم على العمامة ، وعلى رأسه وقد لبّده بصمغ أو عسل.

وكذلك لو كان قد وضعا على الحناء لاصقا من قرطاس ونحوه ، فيمسحان عليه.

ويكفي المسح على أكثر اللاصق ، ولا يجب استيعاب الرأس.

ولا ينبغي أن يتعمدا وضع اللاصق لأجل المسح.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : " واختلف العلماء في جواز مسح المرأة على خمارها : فقال بعضهم : إِنه لا يجزئ لأن الله تعالى أمر بمسح الرَّأس في قوله : (وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ) المائدة/6 ، وإِذا مَسَحَتْ على الخمار : فإِنها لم تمسح على الرَّأس ؛ بل مسحت على حائل وهو الخمار فلا يجوز.

وقال آخرون بالجواز ، وقاسوا الخِمَار على عِمَامة الرَّجُل ، فالخِمَار للمرأة بمنزلة العِمَامة للرَّجُل ، والمشقَّة موجودة في كليهما.

وعلى كُلِّ حالٍ إِذا كان هناك مشقَّة إِما لبرودة الجوِّ ، أو لمشقَّة النَّزع واللَّفّ مرَّة أخرى ، فالتَّسامح في مثل هذا لا بأس به ، وإلا فالأوْلى ألاَّ تمسح ، ولم ترد نصوصٌ صحيحة في هذا الباب.

ولو كان الرَّأس ملبَّداً بحنَّاء ، أو صمغ ، أو عسل ، أو نحو ذلك : فيجوز المسح ؛ لأنه ثبت أنَّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان في إحرامه ملبِّداً رأسَه ، فما وُضع على الرَّأس مِنَ التَّلبيد فهو تابع له.

وهذا يدلُّ على أن طهارة الرَّأس فيها شيء من التَّسهيل.

وعلى هذا ؛ فلو لبَّدت المرأة رأسها بالحِنَّاء جاز لها المسحُ عليه ، ولا حاجة إلى أن تنقض رأسَها ، وتَحُتُّ هذا الحنَّاء ، وكذا لو شدَّت على رأسها حُليًّا - وهو ما يُسمّى بالهامة - ، جاز لها المسحُ عليه ؛ لأننا إِذا جوَّزنا المسح على الخمار فهذا من باب أَوْلَى.

وقد يُقال : إن له أصلاً وهو الخاتم ، فالرَّسول صلى الله عليه وسلم كان يلبس الخاتم ، ومع ذلك فإِنَّه قد لا يدخل الماءُ بين الخاتم والجلد ، فمثل هذه الأشياء قد يُسامِحُ فيها الشَّرع ، ولا سيما أن الرَّأس من أصله لا يجب تطهيرُه بالغسل ، وإنما يطهرُ بالمسح ، فلذلك خُفِّفَتْ طهارتُه بالمسح.

فالعِمامةُ ، والخُفُّ ، والخِمارُ ، إِنما تمسحُ في الحَدَث الأصغر دون الأكبر ، والدَّليل على ذلك : حديث صفوان بن عَسَّال قال : (أمَرنا رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم إِذا كُنَّا سَفْراً ألاَّ ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، ولكن من غائط ، وبول ، ونوم).

فقوله : (إلا من جنابة) يعني به : الحدَثَ الأكبر.

وقوله : (ولكن من غائط وبول ونوم) ، هذا الحدث الأصغر ، فلو حصل على الإِنسان جنابة مدَّةَ المسح : فإنه لا يمسح ، بل يجب عليه الغُسلُ ؛ لأنَّ الحدث الأكبر ليس فيه شيء ممسوح ، لا أصلي ولا فرعي ، إلا الجبيرة" انتهى من "الشرح الممتع على زاد المستقنع" (1/ 239 – 242) باختصار.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما تفعله المرأة التي تتضرر بضعف زوجها الجنسي
- سؤال وجواب | عدم ظهور الشارب واللحية سبب لي حرجًا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نصيحة للقائمين على تنزيل القنوات الفضائية
- سؤال وجواب | لا إثم ولا كفارة على من صلت وهي حائض ظانة أنها مستحاضة
- سؤال وجواب | ليس كل غضب يمنع وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | لا يجوز حجب البنت عن زوجها مادامت مطيقة للأمور الزوجية
- سؤال وجواب | حكم دفع أجرة نقل جهاز العروس من تبرعات تجهيز العرائس
- سؤال وجواب | مشكلتي في اللحية تنبت فيها حبوب وعند زوالها لا ينبت الشعر.
- سؤال وجواب | هل تخبر خطيبها بضعف سمعها
- سؤال وجواب | شعر العارض لم ينبت لدي وأريد زراعته، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | استفسار عن حديث يشتمل على جملة من علامات اقتراب الساعة
- سؤال وجواب | شعر الشارب أخف من اللحية وفراغات في اللحية والسبب في ذلك!
- سؤال وجواب | ضقت ذرعاً بذنوبي الكثيرة، ما توجيهكم لأتوب منها؟
- سؤال وجواب | النمو الضعيف لشعر الذقن وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم إخفاء الاضطراب النفسي عن الخطيبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07