مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يلزم من يغتسل للتبرد أن يتوضأ للصلاة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أعرف من أين أبدأ لأصبح مسلمة ناجحة- سؤال وجواب | حكم التحايل على تخفيف الضريبة
- سؤال وجواب | يغلب على ظنها ورود الحيض، فهل يجوز لها تأخير الصلاة عن أول وقتها؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المغتسل إذا مس ذكره أثناء الغسل
- سؤال وجواب | استعمال روج لنفخ الشفاه
- سؤال وجواب | أنهيت خدماته. هل يطالب بحقوقه التي يكفلها قانون العمل؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأموم إذا بطلت صلاة الإمام
- سؤال وجواب | مواجهة أهل الشرور تنبني على الموازنة بين المصالح والمفاسد
- سؤال وجواب | تشكو من أن حيضتها غير منتظمة
- سؤال وجواب | الاعتداء على الممتلكات يوجب التعويض، ولتقدير قيمة ذلك يرجع إلى أهل الخبرة
- سؤال وجواب | ما هي أعراض نقص التروية عند صغار السن؟
- سؤال وجواب | أفضلية الجماعة في البيت لتشجيع المتكاسلين على الصلاة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى ( فمن ابتغى وراء.)
- سؤال وجواب | أمراض زوجي تجعله عصبيا مما يرهقني ويرهقه أيضاً!
- سؤال وجواب | هل عدم الإنجاب يبرر الانفصال
إذا اغتسل المسلم غسله العادي ولم يتوضأ فهل يجوز له أن يصلي ؟..
الحمد لله.
المستحب للمسلم أن يتوضأ قبل غسله ؛ اتباعاً لهدي النبي صلى الله عليه وسلم.
والغسل إذا كان عن حدث أكبر مثل غسل الجنابة والحيض ، وكان المغتسل قد عمَّم بدنه بالماء مع المضمضة والاستنشاق : فإنه يجزئه عن الوضوء ، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بعد غسله.
أما إن كان الغسل غسل تبرد وتنظف : فلا يجزئه عن الوضوء.
سُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : هل يجزئ الغسل من الجنابة عن الوضوء ؟ فأجاب : " إذا كان على الإنسان جنابة واغتسل فإن ذلك يجزئه عن الوضوء ، لقوله تعالى : ( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا ) ولا يجب عليه إعادة الوضوء بعد الغسل ، إلا إذا حصل ناقض من نواقض الوضوء ، فأحدث بعد الغسل ، فيجب عليه أن يتوضأ ، وأما إذا لم يحدث فإن غسله من الجنابة يجزئ عن الوضوء سواء توضأ قبل الغسل أم لم يتوضأ ، لكن لابد من ملاحظة المضمضة والاستنشاق، فإنه لابد منهما في الوضوء والغسل " انتهى.
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 11 / السؤال رقم 180 ).
وسُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله – أيضاً : هل يجزئ الغسل غير المشروع عن الوضوء ؟ فأجاب : " الغسل غير المشروع لا يجزئ عن الوضوء ؛ لأنه ليس بعبادة " انتهى.
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 11 / السؤال رقم 181 ).
وسُئل رحمه الله – أيضاً - : هل الاستحمام يكفي عن الوضوء ؟ فأجاب : " الاستحمام إن كان عن جنابة : فإنه يكفي عن الوضوء ؛ لقوله تعالى : ( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا ) فإذا كان على الإنسان جنابة وانغمس في بركة أو في نهر أو ما أشبه ذلك ، ونوى بذلك رفع الجنابة وتمضمض واستنشق : فإنه يرتفع الحدث عنه الأصغر والأكبر ؛ لأن الله تعالى لم يوجب عند الجنابة سوى أن نطَّهَّر ، أي : أن نَعُمَّ جميع البدن بالماء غسلاً ، وإن كان الأفضل أن المغتسل من الجنابة يتوضأ أولاً ؛ حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يغسل فرجه بعد أن يغسل كفيه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ، ثم يفيض الماء على رأسه ، فإذا ظن أنه أروى بشرته أفاض عليه ثلاث مرات ، ثم يغسل باقي جسده.
أما إذا كان الاستحمام لتنظيف أو لتبرد : فإنه لا يكفى عن الوضوء ؛ لأن ذلك ليس من العبادة ، وإنما هو من الأمور العادية ، وإن كان الشرع يأمر بالنظافة ، لكن لا على هذا الوجه ، بل النظافة مطلقا في أي شيء يحصل فيه التنظيف.
وعلى كل حال : إذا كان الاستحمام للتبرد أو النظافة : فإنه لا يجزئ عن الوضوء " انتهى.
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 11 / السؤال رقم 182 ).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجب على الإمام الإعادة في جماعة إذا تبين له بطلان صلاة المأموم؟- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ظلم وغدر الأب والأقارب لنا بعد إحساننا إليهم.
- سؤال وجواب | جاءها الحيض بعد ثلاثة عشر يوما من الحيضة السابقة
- سؤال وجواب | أسباب تساقط الشعر والصلع وعلاجه
- سؤال وجواب | حقوق أهل البيت
- سؤال وجواب | جامع زوجته وهي حائض جاهلا بالحكم الشرعي
- سؤال وجواب | استخدمت حمية لعلاج التكيس تقوم على منع كل النشويات والسكريات، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف التحايل لأخذ بدل السكن إذا لم تنطبق عليه شروط استحقاقه
- سؤال وجواب | هل زيادة الأملاح في البول هي سبب وجود الدم؟
- سؤال وجواب | لا علاقة بزواج الورثة أو عدم زواجهم بتوزيع التركة
- سؤال وجواب | ما الكريم الأفضل لإزالة بقع الوجه وتقشيره؟
- سؤال وجواب | هل ثبت الإجماع على وقوع الطلاق في الحيض؟ وحكم مخالفة الإجماع
- سؤال وجواب | كمية السائل المنوي بين الزيادة والنقصان.
- سؤال وجواب | لا يكون التعويض وسيلة للتربح
- سؤال وجواب | لدي كتلة في الرقبة تصغر وتكبر أحيانًا، فما تشخيصكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا