مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كانت تمسح على الجورب الخاص بالدوالي وهو لا يغطي الأطراف كمسحها على الخفين فما حكم صلاتها ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الرضاعة تنشر الحرمة بين المسلمين، وبين المسلمين وغيرهم- سؤال وجواب | صفة القبور في السنة
- سؤال وجواب | دلالة بياض وجه الميت وخفة جثته
- سؤال وجواب | أتمنى دراسة الطب رغم ميلي لدراسة العلم الشرعي
- سؤال وجواب | فوائد الإكثار من ذكر الموت
- سؤال وجواب | هل عدم انتظام الدورة الشهرية يؤثر على الخصوبة؟
- سؤال وجواب | الاتجار مع الحربيين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الالتفات في الصلاة بين الكراهة والإباحة
- سؤال وجواب | هل يؤثر تأخير علاج الأسنان على المخ؟
- سؤال وجواب | الوفاة في مقتبل الشباب ويوم الجمعة
- سؤال وجواب | صبغ المرأة شعرها من أجل التجمل
- سؤال وجواب | هل البكاء عند ارتكاب الذنب دليل قوة الإيمان؟
- سؤال وجواب | الفرق بين عملية الناسور والشرخ الشرجي بالليزر والجراحة
- سؤال وجواب | هددها زوجها إن لم تشاهد معه أفلاماً فاضحة بالطلاق
- سؤال وجواب | قدرة الله على الخلق أزلية دائمة
والدتي كبيرة بالسن ومصابة بدوالي الساقين، كانت منذ زمن مضى تلبس الشراب الاسترتش اللاصق بالرجل من منتصف القدم إلى الركبة ، أي أن أطراف القدم مكشوفة وتقول : إنها كانت عند الوضوء تتوضأ عادي ثم إذا وصلت إلى القدمين تمسح على الشراب المذكور لفترة معينة إلى أن تركت الشراب ، وذلك بسبب صعوبة نزعه ولبسه مرة أخرى ، وهي لم تسأل عن الحكم ذلك الوقت ؛ لأنها كانت تعتقد أن ذلك يجوز طالما أنه مسح.
والآن تسأل ما حكم صلاتها تلك الفترة ؟.
الحمد لله.
أولاً : يشترط للمسح على الخف أو الشراب : أن يكون الشراب ساتراً لمحل الفروض ، ومحل الفرض من أطراف أصابع القدم إلى الكعبين.
قال ابن قدامه رحمه الله : " يجوز المسح على الخف ونحوه , إذا كان ساترا لمحل الفرض , فإن ظهر من محل الفرض شيء , لم يجز المسح " انتهى من " المغني " (1/183).
وقال الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله : " ليس له أن يمسح على الشراب أو غيره ، إلا بالشروط المعتبرة شرعاً ، ومنها : كون الشراب ساتراً لمحل الفرض.
".
انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (10/ 114).
فعلى هذا : الشراب المذكور في السؤال لا يأخذ حكم المسح على الخف ؛ لأنه غير ساتر لمحل الفرض.
لكن إذا احتاج إليه المريض ، وشق عليه نزعه عند كل وضوء ، فله أن يتوضأ قبل أن يلبسه ، ثم يلبس فوقه جوربا ساترا ، فإذا احتاج إلى الوضوء : مسح على الجورب الفوقاني إلى أن يخلعه ، أو يتم مدة المسح ، وهذا أمر سائغ ، لا إشكال فيه.
فإن عجز عن ذلك ، وكان خلع الجورب الطبي مما يضره ، أو يؤخر برءه : فحكمه حكم الجبيرة ، يمسح عليه كله من أعلى وأسفل - وهذه من الفروق بين المسح على الجبيرة والمسح على الخف ، فالجبيرة يمسح عليها كلها ، أما الخف فيسمح على أعلاه فقط - ، وباقي القدم المكشوف يغسل.
ثانياً : كان الواجب على أمك أن تسأل في تلك الحال ما هو الواجب عليه ، وتركها للسؤال دليل على تفريطها ، نسأل الله أن يعفو عنها.
وأما بالنسبة لقضاء الصلوات التي صلتها على تلك الحال ، فأهل العلم رحمهم الله مختلفون في ذلك : فمن أهل العلم من يرى وجوب القضاء ، ومنهم من يرى عدم الوجوب : فلو احتاطت وقضت ما صلته بهذه الطهارة ، فهو أحسن.
وإن شق عليها ذلك ، أو كان ما صلته على هذه الحال أياما كثيرة ، فهي معذورة بجهلها ، إذا كانت تعتقد أن ما تفعله صحيح ، ولم يخطر ببالها أن عليها السؤال حينئذ ، ولا إعادة عليها في أصح قولي أهل العلم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل الكذب يحبط الأعمال؟- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الجيوب الأنفية والصداع، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل للموت يوم عرفة فضيلة خاصة
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة إخبار أهلها بما يفعله زوجها إن كانت تريد الطلاق؟
- سؤال وجواب | ما هي آثار العادة السرية على الكفاءة الزوجية؟
- سؤال وجواب | يريد فتح مطعم يختلط فيه الرجال بالنساء
- سؤال وجواب | إزالة اللبس عن قاعدة: ما أدى إلى الحرام فهو حرام
- سؤال وجواب | شروط الفطر بالجوع والمرض
- سؤال وجواب | الرجل الذي أسلم ثم ارتد فمات فلفظته الأرض
- سؤال وجواب | نزول دم أحمر من فتحة الشرج بدون ألم في غير وقت الدورة. على ما يدل؟!
- سؤال وجواب | ما هو أفضل مضاد للاكتئاب خفيف على المعدة؟
- سؤال وجواب | احرص على نوعية العمالة التي تستقدمها
- سؤال وجواب | أصابني قلق واكتئاب فجأة، ما العلاج للتخلص منهما؟
- سؤال وجواب | أخذ الأمّ من مال ابنها للإنفاق عليه وعلى نفسها وإخوانه
- سؤال وجواب | ما حكم من صلى ونظر أحد إلى عورته من أسفل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا