مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إزالة اللبس عن قاعدة: ما أدى إلى الحرام فهو حرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم وحرقة في المعدة إذا نمت بمعدة غير ممتلئة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | معجب بفتاتين وحائر في خطبة إحداهما
- سؤال وجواب | ممارسة المتزوج للاستمناء مع تخيله امرأة أجنبية لتخفيف حدة شهوته
- سؤال وجواب | جمال الفتوى وروحها هو الدليل
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من ترهلات الجسم بعد الريجيم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الفتوى من المواقع الإلكترونية مع عدم العلم بالمفتين فيها ومدى أهليتهم للفتوى
- سؤال وجواب | رفض الأهل زيارة ابنهم لخطيبته لحين العقد في محله
- سؤال وجواب | والدي يعاني من ألم في فقرات الرقبة، ما العلاج المناسب له؟
- سؤال وجواب | علاج ترهل البطن وضعف عضلاتها بعد الولادة بفترة
- سؤال وجواب | ما أسباب نزول الدم مع البراز؟
- سؤال وجواب | حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته وحكم خطبة غير المسلمة
- سؤال وجواب | المستهزي بالدين. مصادقة أم فراق
- سؤال وجواب | المحرم والمباح في مسألة تقشير الوجه
- سؤال وجواب | من أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من حرارة داخلية لم تُعرف أسبابها، فنرجو المساعدة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

من فترة قرأت عن قاعدة أن: كل ما أدى إلى حرام، فهو حرام.

ومنذ أن قرأت تلك القاعدة وتأملتها، وأنا أعيش في حيرة، وأشعر بكراهية نحوها؛ لأني عندما جئت لأطبقها في حياتي وجدت أني سأخضع كل حركة وسكون في حياتي للحلال والحرام، وأني سوف أحرم على نفسي أمورا قد أباحها الله لي، بل هي أمورا مندوبة في الدين.

مثلا لو أن شابا يهتم بمظهره وشكله، ويعامل الناس بوجه بشوش سواء كانوا رجالا أو نساء، ووجد أن هذا يؤدي إلى نظر الفتيات إليه، ومحاولة بعضهن للحديث معه.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقبل أن نخلص إلى ما سألت عنه، لا بدّ أن نبين أن أخذك لهذه القاعدة بهذا الفهم والإطلاق، هو ما سبب لك ما ذكرت عن نفسك، وكان ينبغي عليك التوجه إلى أهل العلم بالسؤال عنها قبل أن تضيق على نفسك، وتعيش هذه المعاناة التي تذكرها.

وللتوضيح: فاعلم أن أصل هذه القاعدة التي ذكرت ثابت مسلَّم به.
جاء في قواعد الأحكام في مصالح الأنام: ما أدى إلى الحرام فهو حرام.
لكن قد نقحّ القرافي هذه المسألة وأزال عنها اللبس بما مخلصه: أن الأصل في الوسيلة المؤدية إلى الحرام أنها حرام مثله، لكن قد يعرض لهذه الوسيلة ما يرفع عنها حكم التحريم، ووجه ذلك أن تكون وسيلة لمباحات أقوى وأكثر مما تؤدي إليه من الحرام فيترجح الأقوى، فتأخذ الوسيلة حكمه، ويسقط اعتبار الأضعف.
وقال في تنقيح الفصول: تنقيح هذه المسألة أن نقول: قد يكون الشيء الواحد وسيلة لمتعددٍ مختلف الحكم، فينشأ في اعتبار بعض المقاصد منه دون بعض تعارض، فإما أن يرجح بشيء من المرجحات، وإما أن يتوقف فيه.
وقال في الفروق: قد تكون وسيلة المحرم غير محرمة إذا أفضت إلى مصلحة راجحة.
ويقول الشنقيطي في منهج التشريع الإسلامي وحكمته: وكمواطنة الرجال والنساء في بلد واحد، فإنه ذريعة لحصول الزنا من بعض الأفراد، ولكن تعاون النوعين الذكر والأنثى في ميادين الحياة مصلحة راجحة على تلك المفسدة المرجوحة، فلم يقل أحد من أهل العلم أنه يجب أن يعزل الإناث في محل لا يسكن فيه ذكر، وأن يجعل دونهن حصن عظيم أبوابه من حديد، وتكون المفاتيح عند أمين ذي شيبة لا إرب له في النساء، إلغاء للمفسدة المرجوحة بالمصلحة الراجحة.

وجاء في تيسير علم أصول الفقه لعبد الله العنزي: درجات المباحات التي تفضي إلى المفاسد ثلاث:1ـ ما يكون إفضاؤه إلى المفسدة نادرا قليلا، فالحكم بالإباحة ثابت له بناء على الأصل.

مثاله: زراعة العنب، فلا يمنع منها تذرعا بأن من الناس من يعصر منها الخمر، وتعليم الرجل النساء عند الحاجة، فلا يمنع منه تذرعا بالفتنة المفضية إلى الزنا، وكذا خروجهن من بيوتهن لمصالحهن، وشهودهن المساجد، ودور العلم.

فتقاس المصالح والمفاسد، فإن كان جانب المصلحة راجحا -وهو الأصل في المباحات- فلا تمنع بدعوى (سد الذرائع) لمجرد ظن المفسدة، أو لورودها لكنها ضعيفة في مقابلة المصلحة.
2ـ ما يكون إفضاؤه إلى المفسدة كثيرا غالبا، فالرجحان في جانب المفسدة فيمنع منه (سدا للذريعة) وحسما لمادة الفساد.

مثاله: بيع السلاح وقت وقوع الفتنة بين المسلمين بقتال بعضهم بعضا، وإجارة العقار لمن علم أنه يتخذه لمعصية الله.

ويلاحظ في هذا أن (سد الذريعة) إلى المفسدة عارض حيث يكون المباح موصلا إلى المحظور؛ وإلا فإن بيع السلاح، وإجارة العقار لا يمتنعان في ظرف عادي.
3ـ ما يحتال به المكلف ليستبيح به المحرم، وظاهر تلك الحيلة الإباحة في الأصل.

مثاله: الاحتيال على الربا ببيع العينة، وهو: أن يبيع من رجل سلعة بثمن معلوم إلى أجل مسمى، ثم يشتريها منه بأقل من الثمن الذي باعها به.

فهذه الصورة من البيع حيلة محرمة بالنص، كما في قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم)) [حديث صحيح أخرجه أبوداود وغيره من حديث ابن عمر].
ومن جملة ما تقدم تعلم أن المباحات المفضية إلى بعض المحرمات لا يرتفع عنها الحكم لمجرد ذلك - وإلا لشمل التحريم كل مباح - بل لا بد أن يكون وجه المفسدة فيها أقوى وأرجح من المصلحة، ومن هنا: فاعتناء المرء بمظهره مباح، بل مطلوب، وفيه من المقاصد والمنافع ما لا يوازي بمظنة افتتان النساء به إذا خرج.
أما عن الخروج من الملة بما حصل لك: فلا يحصل بمثل هذا، إذ ليس فيما ذكرت ردة، ولا إنكار لمعلوم من الدين بالضرورة، كما أنه ليس في حقيقته كراهية ولا نفور عن الإسلام، وإنما هو في الحقيقة جهل أدى إلى انحراف في التصوير، فأنت فيه معذور؛ وراجع الفتوى رقم:

50508

وفيها بيان حقيقة البغض المخرج من الملة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي يعاني من حرارة داخلية لم تُعرف أسبابها، فنرجو المساعدة
- سؤال وجواب | كيف أحسن من دراستي وأقوي ذاكرتي؟
- سؤال وجواب | الخوف من الظلام وما فيه.
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن والاستغفار لمن مات على الكفر
- سؤال وجواب | خفت المخاوف والهلع لكني ما زلت أشعر ببعض الأعراض الأخرى!
- سؤال وجواب | الأكل من زرع سُقي بعضه بماء الدولة. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الدخول الذي تحرم به الربيبة
- سؤال وجواب | أبو خطيبته يرفض زواجها حتى يعطيه مالا لسداد ديونه
- سؤال وجواب | موافقة والد الفتاة التي يراد خِطبتها، هل يسوّغ استمرار الحديث معها؟
- سؤال وجواب | أكل وبيع الطعام المجهول والمشبوه. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | علاج من يتسلل إلى نفسه الشك في الإسلام
- سؤال وجواب | أصبت بحالة كسل شديدة قبيل امتحانات كلية الطب
- سؤال وجواب | مسائل في الخطبة على الخطبة
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب واتفقنا على الزواج لكنه تركني، فكيف أنساه؟
- سؤال وجواب | هل انقطاع الدورة الشهرية بسبب اللولب الهرموني خطر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل