مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم لبس الأحذية إذا كانت من جلد الخنزير وحكم الصلاة فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد تركيب اللولب عانيت من النزيف، فهل يمكنني تناول حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالحب تجاه مخطوبتي، فهل تنصحونني بالإكمال؟
- سؤال وجواب | الشرك الأصغر. حكمه. أنواعه. صوره. والوقاية منه
- سؤال وجواب | أعاني من تراكمات وضغوط نفسية.
- سؤال وجواب | الخوف من الموت. فروق بين المؤمن والكافر
- سؤال وجواب | خروج الروح عند النوم يختلف عن خروجها عند الموت
- سؤال وجواب | هل استعمال حبوب منع الحمل في بداية الزواج يؤخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | هل خروج رائحة كريهة من القبر تدل على سوء الخاتمة؟
- سؤال وجواب | حالات النزف التي تأتي بعد أشهر الولادة الأولى
- سؤال وجواب | هل هناك ضوابط أو شروط عند استعمال الحبة السوداء ؟
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى : ( ومن كل شيء خلقنا زوجين )
- سؤال وجواب | العاقل يشغل نفسه بما بعد الموت لا بالموت
- سؤال وجواب | أعاني من إسهال ونزول مفاجيء في الوزن
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.)
- سؤال وجواب | هل يجب على الخاطب ذكر ما بجسده من العيوب
آخر تحديث منذ 3 ساعة
14 مشاهدة

لدي سؤال حول لبس حذاء - أعزكم الله - أرضيته من جلد الخنزير ، علما أني أصلي فيه أحيانا وأحيانا أخرى أنزعه وأصلي من غير أن أعيد الوضوء نرجو الإفادة بالحكم للبسه أثابكم الله ..

الحمد لله.

أولاً: الخنزير نجس ولا يطهر جلده بالدباغ على الراجح وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم ( 1695 ) ، ورقم (

143663

).

وعليه فلا يجوز لبس ما صنع من جلد الخنزير أثناء الصلاة ؛ لأن شرط الصلاة طهارة الثياب وعدم حمل النجاسة كما لا يجوز بيعه وشراؤه ؛ لأنه ليس مالا متقوما شرعا ، وينظر للفائدة : سؤال رقم (

147632

) سواء كان حذاء أو معطفاً أو حزاما.

ثانياً: ومن صلى وقد ارتدى معطفاً أو حذاءً.

من جلد خنزير أو غيره من الجلود النجسة التي لا تطهر بالدباغ ، لم تصح صلاته ، إلا أن يكون جاهلا أو ناسيا ، فتصح صلاته ولا يؤمر بإعادتها على الراجح.

وأما لبس هذا النعل خارج الصلاة فيجوز عند الحاجة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " التداوي بأكل شحم الخنزير لا يجوز وأما التداوي بالتلطخ به ثم يغسله بعد ذلك فهذا ينبني على جواز مباشرة النجاسة في غير الصلاة ، وفيه نزاع مشهور ، والصحيح أنه يجوز للحاجة ، وما أبيح للحاجة جاز التداوي به " انتهى من " مجموع الفتاوى " (24/270).

وينبغي الاحتياط حينئذ حتى لا تتنجس الفرش والبسط ، ومعلوم أن النجاسة لا تنتقل إلا مع وجود البلل والرطوبة في النعل أو فيما لا مسه من فراش وغيره.

وينظر : سؤال رقم (

22713

).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نزيف الحمل المتكرر هل يسبب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | إمامة المرأة في الصلاة
- سؤال وجواب | هل يقال لصاحب الوجهين: منافق؟
- سؤال وجواب | ما هي سمات الشخصية المثالية؟ وهل لها علاقة بالتربية منذ الصغر؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة الأفلام الكرتونية التي تحوي صفيرا وصوت جرس
- سؤال وجواب | حكم الرجعة بعد انتهاء العدة
- سؤال وجواب | روايات في وصف ألم خروج الروح
- سؤال وجواب | هل ينقل الميت السلام إذا تلاقت روحه بإخوانه
- سؤال وجواب | ترهل الصمام الميترالي . وآثاره على الزواج
- سؤال وجواب | إجراء عملية قطع النسل بأمر الطبيب
- سؤال وجواب | إجارة المستأجر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم أخذ العامل بقدر ما خصم منه نتيجة تغير المبيعات
- سؤال وجواب | هل يجوز النظر إلى الكعبة أثناء الطواف ؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج بأخرى ويخشى على أسرته الضياع
- سؤال وجواب | مشكلة تقليد الطفل لأحد إخوانه وكيفية بناء شخصيته المستقلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05