مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تبطل الطهارة إذا مسح على الخفين ثم خلعهما؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توضيح بخصوص مبايعة المهدي
- سؤال وجواب | تحرم الخلوة بأجنبية
- سؤال وجواب | الشراء من موقع وكيل عن أصحاب السلع وعند الطلب يرسل البائع البضاعة للموقع
- سؤال وجواب | حكم الإبلاغ عمن يغش في تجارته إن كان سيصاب بضرر في ماله
- سؤال وجواب | إثم القرض الربوي يتعلق بذمة المقترض لا بالبيت
- سؤال وجواب | هل تناول علاج لتحسين السائل المنوي لمدة سنة يسبب أضرارا؟
- سؤال وجواب | أسباب تقوية الفهم
- سؤال وجواب | ضربات قلبي غير منتظمة عند السجود. أفيدوني
- سؤال وجواب | من الهراء أن تدعي امرأة أنها حامل بالمهدي
- سؤال وجواب | حكم النوم بعد العصر
- سؤال وجواب | يفطر الشخص في البلد الذي يقيم به عند الفطر
- سؤال وجواب | حكم صرف تعويضات في غير ما خصصت له
- سؤال وجواب | إعياء دائم وانخفاض في ضغط الدم فما السبب؟ وهل لحبوب نور سات علاقة بظهور الشعر الزائد؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في توثيق العقود المختصة بالأماكن السياحية
- سؤال وجواب | نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

إذا مسح المتوضئ على الخفين أو الجوربين ثم خلعهما، هل تبطل طهارته بذلك؟.

الحمد لله.

حكم من توضأ ومسح على خفيه ثم خلعهما اختلف العلماء في حكم من توضأ ومسح على خفيه ثم خلعهما.

فقال بعض العلماء: يكفيه غسل قدميه، ويتم بذلك وضوؤه.

وهذا القول ضعيف، لأن الوضوء تجب فيه الموالاة، أي لا يفصل بين غسل الأعضاء بزمن طويل ، بل يغسلها متتابعة متوالية.

ولذلك ذكر ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/367) أن هذا القول مبني على عدم وجوب الموالاة في الوضوء، وهو ضعيف.

وقال آخرون: تبطل طهارته بذلك ، ويجب عليه إذا أراد أن يصلي أن يعيد الوضوء، واحتجوا بأن المسح أقيم مقام الغسل ، فإذا زال الخف بطلت الطهارة في القدمين ، لأنها بذلك تكون غير مغسولة ولا ممسوح عليها ، وإذا بطلت الطهارة في القدمين بطلت كلها لأن الطهارة لا تتجزأ.

وقد اختار هذا القول الشيخ ابن باز رحمه الله ، كما في "مجموع فتاواه" (10/113).

وقال آخرون: لا تبطل طهارته بذلك حتى يحدث ، وقال بهذا القول جماعة من السلف منهم قتادة والحسن البصري وابن أبي ليلى ، ونصره ابن حزم في "المحلى" (1/105) واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وابن المنذر ، وقال النووي في "المجموع" (1/557): وهو المختار الأقوى.

دليل من رأى بقاء الطهار بعد خلع الخفين أو الجوربين واستدل هؤلاء بعدة أدلة: أن الطهارة لا تبطل إلا بالحدث ، وخلع الخفين ليس بحدث.

أن طهارة من مسح على الخفين قد ثبتت بدليل شرعي ، ولا يمكن الحكم عليها بالبطلان إلا بدليل شرعي ، وليس هناك من الأدلة ما يدل على انتقاض الطهارة بخلع النعلين.

القياس على حلق الشعر بعد الوضوء ، فإن من توضأ ومسح رأسه ثم حلق شعره ، فطهارته باقية لا تنتقض بذلك ، فكذلك من مسح على الخفين ثم خلعهما.

وقال الشيخ ابن عثيمين: "إذا خلع الخف أو الجورب بعد مسحه لم تنتقض طهارته بذلك ، فيصلي ما شاء حتى يحدث على القول الصحيح" انتهى من"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/193).

المراجع: المغني، 1/366-386.

المحلى، 1/105.

الاختيارات، ص 15.

الشرح الممتع، 1/180.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يشترط حكم الحاكم لثبوت الهلال
- سؤال وجواب | حسب نتيجة السائل المنوي . هل كل النتائج لدي سليمة؟
- سؤال وجواب | زوجته تطالبه بتلفزيون للتسلية
- سؤال وجواب | النار الحاشرة للناس
- سؤال وجواب | المريض يصلي حسب استطاعته
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة ولم يحدث حمل إلى الآن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الفوائد الربوية لا تُنفَق في مصالح حائزها
- سؤال وجواب | المدة التي يمكثها عيسى ابن مريم بعد نزوله
- سؤال وجواب | الاحتفال بصيام الصبي أول يوم
- سؤال وجواب | المسنون من الأذكار فيه غنية عن غيره
- سؤال وجواب | خروج المهدي في آخر الزمان من عقائد أهل السنة
- سؤال وجواب | مسائل حول المهدي المنتظر
- سؤال وجواب | أهم كتب الإمام الشافعي
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأفضل لعلاج فيروس الكبد ب؟
- سؤال وجواب | الأفعال الواجبة لمن اقتدى بالإمام بعد رفعه من الركوع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل