مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشترط حكم الحاكم لثبوت الهلال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حامل ولدي نزول في المشيمة وارتفاع في ضغط الدم، فما خطورة الوضع؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراك اثنين في أضحيتين مختلفتين في النوع
- سؤال وجواب | أكون طبيعيا مع أقاربي ولكن أعاني من القلق عند لقاء الآخرين!
- سؤال وجواب | احتمال الجفاء من الإخوان مطلوب
- سؤال وجواب | الرخصة الممنوحة للرعاة والسقاة
- سؤال وجواب | هل يمكنني العيش بشكل طبيعي بدون خوف أو وسواس؟
- سؤال وجواب | حكم من تأخر عن الركوع مع الإمام
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وإرهاق وتعب عند بذل أي جهد. أرجو المساعدة؟
- سؤال وجواب | التخلف عن الجمعة لأجل الخوف
- سؤال وجواب | إفسادات السفياني
- سؤال وجواب | رد المظالم قبل الخروج للعمرة أو الحج
- سؤال وجواب | شروط صحة عقد سيارة الأجرة
- سؤال وجواب | حكم رفع الابن قضية نفقة ضد أبيه
- سؤال وجواب | بدأت أفقد متعة الحياة، فهل سأبقى هكذا حتى الموت؟
- سؤال وجواب | لماذا ينزل الودي عند التبول؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
19 مشاهدة

هل يشترط حكم الحاكم في ثبوت الهلال؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف أهل العلم هل الشهادة على رؤية الهلال هي من باب الأخبار أو من باب الشهادات؟ فمن قال هي من باب الشهادات اشترط أن تكون بلفظ الشهادة، وأن يكون ذلك في مجلس الحاكم، ومن قال هي من باب الأخبار لم يشترط لثبوت الهلال شيئا ممّا يشترط للشهادة ولم يشترط لثبوته حكم الحاكم.قال النووي في شرح المهذب مبينا هذا الخلاف: قال أصحابنا: فإن شرطنا عدلين فلا مدخل للنساء والعبيد في هذه الشهادة، ويشترط لفظ الشهادة، ويختص بمجلس القاضي، ولكنها شهادة حسبة لا ارتباط لها بالدعوى، وإن اكتفينا بعدل فهل هو بطريق الرواية أم بطريق الشهادة؟ فيه وجهان مشهوران وحكاهما السرخسي قولين.

انتهى.فتبين بهذا أن الشافعية يشترطون لثبوت الشهر ثبوته عنها الحاكم.وهؤلاء مع ترجيحهم القول بأنه شهادة، وأنه لا بد من ثبوتها عند الحاكم إلا أنهم قالوا إن من أخبره من يثق بخبره بأنه رأى الهلال لزمه الصوم وإن لم يثبت ذلك عند الحاكم، وصحح كثير من أهل العلمأن الشهادة على رؤية الهلال من باب الأخبار وليست من باب الشهادات، فلا يشترط إذن في ثبوت الهلال حكم الحاكم.

قال ابن القيم في بدائع الفوائد: وعلى هذه القاعدة مسائل أحدها الإخبار عن رؤية هلال رمضان من اكتفى فيه بالواحد جعله رواية لعمومه للمكلفين فهو كالأذان، ومن اشترط فيه العدد ألحقه بالشهادة لأنه لا يعم الأعصار ولا الأمصار بل يخص تلك السنة وذلك المصر في أحد القولين، وهذا ينتقض بالأذان نقضا لا محيص عنه.

وقال في منح الجليل: لما كان القياس عند المتأخرين رد ثبوت الهلال لباب الإخبار إذا رأوا أن الفرق بين باب الخبر وباب الشهادة أن كل ما خص المشهود عليه فبابه باب الشهادة وكل ما عم فلزم القائل منه ما لزم المقول له فبابه باب الإخبار جعلوا في المذهب قولا بقبول خبر الواحد في الهلال.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بر الأم لازم وإن قادته إلى ارتكاب الحرام
- سؤال وجواب | المؤمن شأنه الإعمار ولو قامت الساعة
- سؤال وجواب | نبذة عن المهدي المنتظر
- سؤال وجواب | هل للأم منع سفر ابنها؟
- سؤال وجواب | تقبل التوبة ما لم تطلع الشمس من مغربها.
- سؤال وجواب | أنا قلق من كتلة صلبة في نهاية القفص الصدري، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هو السن الذي يصلح معه لعب كمال الأجسام ورفع الأثقال؟
- سؤال وجواب | البطاقة الإلكترونية التي توضع في جسم الإنسان وعلاقتها بما في العهد الجديد
- سؤال وجواب | تائب ولكنني أخشى العودة إلى المعاصي مجدداً
- سؤال وجواب | الشام أرض المحشر
- سؤال وجواب | الاشتراك بين صاحب السيارة والعامل عليها في الربح والتصليح
- سؤال وجواب | مكان وجود يأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بالشلل
- سؤال وجواب | مسائل حول إثبات دخول شهر رمضان
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية وأشعر بالألم. هل فقدت عذريتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل