مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ركبت اللولب واستمر النفاس أكثر من أربعين يوما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الدوخة أثناء المشي والجلوس، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على الجهاز التناسلي من أمراض التقدم في العمر؟
- سؤال وجواب | تأتيني نوبات بكاء، وفزع، وتأنيب ضمير، وإحساس بالفشل رغم تشجيع أمي وأبي
- سؤال وجواب | هل صحيح أن إطالة السجود تقوي الذاكرة وتمنع من الجلطة الدماغية؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة الموظفين جماعة في محل عملهم
- سؤال وجواب | من مزح كاذبًا فترتب عليه ضرر بالغ لأمّه وأخواته
- سؤال وجواب | أجر الجماعة هل يتوقف على وجود إمام راتب
- سؤال وجواب | خروج الطالب من المحاضرة لإدراك الجماعة الأولى
- سؤال وجواب | مسألة الغيب المطلق والغيب النسبي
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلاة عن أول وقتها بسبب الدرس
- سؤال وجواب | أستخدم المضمضة العلاجية، هل في استخدامها باستمرار خطورة؟
- سؤال وجواب | دفع المرأة زكاة مالها لأبناء خالها اليتامى
- سؤال وجواب | أشعر بطعم النعناع في فمي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | صلى الصلاة مرتين سهوا
- سؤال وجواب | من صلى وهو متلبس بالنجاسة عالما قادرا على إزالتها لم تصح صلاته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

أنا امرأة متزوجة، وقد أنجبت طفلة، وفي اليوم ال37 من النفاس قمت بتركيب اللولب، علما بأن شهر رمضان يأتي في اليوم الأربعين من النفاس، قبل تركيب اللولب لم يكن ينزل دما، وبعد تركيب اللولب نزل دما.

فما حكم الصلاة والصيام بعد الأربعين من النفاس، ونزول الدم بعد تركيب اللولب؟ وهل هي دماء حيض أم استحاضة؟.

الحمد لله.

أولا : الأصل في الدم الخارج من المرأة أنه حيض ، إلا إذا قال الأطباء : إن هذا الدم نازل بسبب اللولب ، فهو نزيف وليس حيضا.

وينظر السؤال رقم: (

170225

).

ثانيا : أكثر مدة للنفاس هي أربعون يوما ، فإن نزل الدم بعد الأربعين فليس بنفاس ، فإن وافق أيام الحيض فهو حيض ، وإلا فهو استحاضة ، لا يمنع من الصلاة والصيام.

وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " إذا رأت المرأة النفساء الطهر قبل تمام الأربعين فإنها تغتسل وتصلي وتصوم ، ولزوجها جماعها.

فإن استمر معها الدم بعد الأربعين فإنها تعتبر نفسها في حكم الطاهرة ؛ لأن الأربعين هي نهاية مدة النفاس في أصح قولي العلماء ، ويعتبر الدم الذي معها بعد الأربعين دم فساد حكمه حكم دم الاستحاضة ، إلا إن صادف عادتها فإنها تعتبره حيضا تدع له الصلاة والصوم ويحرم على زوجها جماعها " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (5/417).

وقالوا أيضا (4/267) المجموعة الثانية: "أكثر مدة النفاس أربعون يوما ، فإذا أكملت المرأة أربعين يوما فإنها تغتسل وتصلي ، وإن كان معها دم ؛ لأنها مثل المستحاضة ، فتتوضأ لكل صلاة وتضع خرقة ونحوها على فرجها لتمنع نزول الدم ، هذا إذا لم تصادف الزيادة على الأربعين وقت عادتها الشهرية.

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ بكر أبو زيد ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ" انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من صلى وهو متلبس بالنجاسة عالما قادرا على إزالتها لم تصح صلاته
- سؤال وجواب | الداء الزلاقي والأطعمة الممنوعة
- سؤال وجواب | حكم التفتيش عن النجاسة في الملابس قبل الصلاة
- سؤال وجواب | قضاء الفرائض في أوقات النهي
- سؤال وجواب | آكل أكلا صحيا وأمشي ولكني أعاني من إرهاق شديد للغاية؟
- سؤال وجواب | بعد القيام بعملية إزالة غدة بارثولين، لازال خروج الدم مستمرا!
- سؤال وجواب | ما هو الطعام المناسب لفترة الامتحانات لمن يعاني من القولون؟
- سؤال وجواب | صلاة الرجل بين اثنين أحدهما أمامه والآخر خلفه
- سؤال وجواب | ما يلزم من يشعر بخروج الريح في السجود وأثناء التشهد
- سؤال وجواب | الصلاة والوضوء مع وجود الأظافر الصناعية
- سؤال وجواب | جمع الصلوات من غير عذر يعد من الكبائر
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم الأكل والشرب نسياناً في صيام الفريضة والتطوع
- سؤال وجواب | كلما حاولت نسيان قريبي الذي أحببته أراه في المنام!
- سؤال وجواب | هل صحيح أن نسبة الصوديوم كلما قلت في الماء كان أفضل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تركيب شريحة حمل مباشرة عند انتهاء مدة الشريحة الأولى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل